في حفل العام الجديد 2024 .. نصائح للتعامل مع تقلبات مزاج الزوجة الحامل

صورة لامرأة حامل مع زوجها
في رأس السنة نصائح للتعامل مع تقلبات مزاج الزوجة الحامل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل مع زوجها
التحلي بالصبر - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل مع زوجها
صورة لامرأة حامل مع زوجها
2 صور

تعد أهم الأسباب وراء تقلبات مزاج الحامل هي التغيرات الهرمونية، حيث يمكنك أن تجد زوجتك تشعر بالسعادة في لحظة ولحظة أخرى تبكي وتشعر بالحزن. يمكن أن تشمل العوامل الأخرى لبعض التقلبات المزاجية للحامل هي التوتر أو القلق بشأن التغييرات الحياتية القادمة. على الرغم من أن زوجتك الحامل قد تكون متحمسة بشأن حملها، إلا أن ذلك قد يجعلها أكثر توتراً أو إرهاقاً.
على الجانب الآخر قد يكون هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن الحامل مما يساهم بشكل أكبر في تقلب مزاجها. ومع ذلك، لكل زوج إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي ما يمكنك القيام به لدعم الزوجة و مساعدتها على التغلب على التقلبات المزاجية ومحاولة قضاء وقت ممتع خلال ليلة رأس السنة.

تقلبات المزاج أثناء الحمل

تبدأ التقلبات المزاجية أثناء الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ما بين 6 إلى 10 أسابيع. يمكن للحامل تجربة ذلك مرة أخرى في الثلث الثالث من الحمل بينما يستعد جسمها للولادة.

1. التغير في مستويات الهرمونات

الارتفاع المفاجئ في هرمونات الحمل السبب الرئيسي لتقلبات المزاج«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد الارتفاع المفاجئ في هرمونات الحمل وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون خلال مراحل الحمل المبكرة من الأسباب الرئيسية لزيادة شعور الحامل بتقلبات المزاج، فقد يلعب هرمون الاستروجين دوراً في الحفاظ على صحة الدماغ وزيادة شعور الحامل بالقلق والاكتئاب، أما هرمون البروجسترون فقد يزيد من شعور الحامل بالتعب والخمول.

قد يهمكِ الاطلاع على: الحمل والتعامل مع الاكتئاب

2. الحرمان من النوم

قد يتسبب الإرهاق والحرمان من النوم خلال فترة الحمل في زيادة شعور الحامل بالتعب وتقلب المزاج والإجهاد الجسدي والعقلي .

3. الإجهاد والقلق

غالباً ما يكون الغضب إحدى طرق إخفاء الخوف«الصورة من موقع Freepik»

غالباً ما يكون الغضب إحدى طرق إخفاء الخوف لدى الحامل، مثل الخوف من الولادة، والعيوب الخلقية، وتربية الأطفال مما يزيد من التوتر وتقلبات الهرمونات لدى الحامل.

4. التغيرات الصحية الشائعة

يمكن ملاحظة التغيرات الجسدية والعقلية الأخرى في جسم المرأة الحامل من خلال التغيرات في مزاجها، فيمكن أن تؤثر المشكلات الشائعة مثل غثيان الصباح والتعب وتشنجات العضلات والتقلصات على حالتها المزاجية، ويمكنها أن تثير غضب النساء الحوامل وجعل حالتك المزاجية أسوأ.

التقلبات المزاجية للحامل في رأس السنة

على الرغم من وجود بعض الطرق المجربة للتعامل مع مشاعر الحامل، إلا أن هذه التقلبات المزاجية يمكن أن تدعو للقلق ويمكن أن تخلق اضطراباً في الحياة الزوجية.
على الرغم من أنه قد يكون من الصعب على الزوج أن يمر بكل هذه التقلبات المزاجية المضطربة، إليك مجموعة نصائح للتعامل مع تقلبات مزاج زوجتك الحامل.

1. التحلي بالصبر

الحفاظ على الهدوء والاسترخاء طريقة سهلة للتعامل مع الغضب«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد الحفاظ على الهدوء والاسترخاء طريقة سهلة للتعامل مع الغضب الذي لا يمكن السيطرة عليه خلال فترة الحمل. فعندما يكون مزاج الحامل متقلباً، مثل كثرة الضغوط والمهام أثناء القيام بالتحضيرات لليلة رأس السنة فيمكن للزوج تشجيع الزوجة على ممارسة تقنيات بسيطة مثل التنفس العميق والتأمل واليوغا لبضع دقائق لإبقاء عقلها مسترخياً.

2. أنشطة مفضلة

من المفيد أن تنغمس المرأة الحامل في ممارسة بعض الأنشطة التي تجعلها سعيدة ويمكنها القيام بذلك بصحبة زوجها . تعد من أبرز الأنشطة التي يمكن للحامل ممارستها ليلة رأس السنة هي كالخروج للتنزه مع زوجها، أو الذهاب للتسوق، أو الرسم. أو مشاهدة بعض الأفلام المفضلة لتقليل التوتر .

قد يهمكِ الاطلاع على: أشياء تحتاجها كل حامل في أشهر الحمل التسعة

3. نظام غذائي صحي

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن «الصورة من موقع Freepik»

يعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحمل أمراً مهماً للحفاظ على استقرار الحالة المزاجية للحامل والحفاظ على مستويات الطاقة لديها، فعلى الرغم من عدم وجود نظام غذائي مصمم خصيصاً للتحكم في المزاج، ولكن يمكن إجراء تعديلات صغيرة، حيث يتضمن نظام الزوجة الحامل الغذائي للزوجة خلال ليلة رأس السنة وطوال فترة الحمل بوجه عام، يعتمد على تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بفيتامين د، والشكولاتة الداكنة والمكسرات والبيض، والأسماك والشوفان.

4. إعطاء الأولوية للنوم

خلال الثلث الثالث من الحمل، ستجد المرأة الحامل صعوبة في النوم بسبب الشعور بعدم الارتياح وكبر حجم بطنها، فقد يؤدي الحرمان من النوم إلى إصابة الحامل بالتقلبات المزاجية الشديدة خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ويمكن للحامل محاولة التقليل من التوتر لديها بالحصول على أكثر من غفوة طوال ليلة رأس السنة.

5. تمرنوا معاً

تحتاج النساء الحوامل إلى الشعور بأنهن لسن وحدهن «الصورة من موقع Freepik»

تحتاج النساء الحوامل إلى الشعور بأنهن لسن وحدهن، فكل ما على الزوج هو تشجيع زوجته على البقاء بجانبها للشعور بالأمان والراحة، وتعتبر التمارين الرياضية هي أفضل طريقة للتخلص من التوتر في ليلة رأس السنة، لأنها تعزز تدفق المواد الكيميائية الجيدة في جميع أنحاء الجسم والدماغ.

ومن ثم يمكن للزوج مرافقة زوجته أثناء ممارسة التمارين الخفيفة ليلة رأس السنة، مثل المشي في الهواء الطلق والسباحة وبعض التمارين البسيطة في إحدى الصالات الرياضية، ويمكن أن تساعد تلك التمارين على تعزيز الطاقة لدى الحامل لمواصلة اليوم وأداء المهام المطلوبة منها للاحتفال بتلك الليلة .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك