أطعمة صحية لخفض الكوليسترول للحامل في رمضان

صورة لامرأة حامل
أطعمة للحامل - الصورة من موقع AdobeStock

أثبتت العديد من الدراسات أن صيام المرأة الحامل والانقطاع عن الطعام والشراب لفترة طويلة، يعد فرصة جيدة لخفض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم؛ مما يعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، والوقاية من العديد من الأمراض، منها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومع ذلك يجب إجراء بعض التعديلات على النظام الغذائي لخفض نسبة الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب في شهر رمضان. إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" وجبات خفيفة صحية وأطعمة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول لديك في شهر رمضان.

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم أثناء الحمل

يرتفع الكوليسترول بشكل طبيعي أثناء الحمل -الصورة من موقع AdobeStock

يرتفع الكوليسترول بشكل طبيعي أثناء الحمل؛ لأنه يساعد على إنتاج هرمونات الستيرويد، مثل الإستروجين والبروجسترون، كما يمثل أهمية كبيرة لصحة الجنين؛ لأنه يساهم في نمو أطرافه ودماغه بشكل سليم.

تزداد مستويات الكوليسترول لدى الحامل في الثلث الثاني من الحمل، وتبلغ ذروتها في الثلث الثالث، ثم تعود إلى وضعها الطبيعي بعد حوالي 4 أسابيع من الولادة.

يمكن أن يكون ارتفاع الكوليسترول في الدم أثناء الحمل ضاراً إذا كانت الرواسب تنمو بسرعة؛ فهو يجعل من الصعب تدفق كمية كافية من الدم عبر الشرايين وتشكيل جلطة، مما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

تعرفي إلى المزيد عن كيف تتحكمين بالكوليسترول أثناء الحمل؟

أطعمة صحية ووجبات خفيفة تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم أثناء الحمل

1. الفواكه وتدفق الدم

تناول الفاكهة أثناء الحمل يمكن أن يوفر لك العديد من الفوائد الصحية من أهمها خفض مستويات الكوليسترول السيئ، ومن أهم أنواع الفاكهة التي تساعد على ذلك البطيخ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد بدوره على إنتاج أكسيد النيتريك، المسئول عن توسيع الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين بداخلها، كما أنه طعام بديل جيد في رمضان إذا كنت من محبي الأطعمة السكرية.

هناك أيضاً فواكه أخرى مفيدة في خفض نسبة الكوليسترول إلى جانب البطيخ مثل الحمضيات والفراولة والعنب والتفاح الذي يتميز بمحتواه العالي من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، تدعَى البكتين، والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول الضار بالدم.

2. اللوز وصحة القلب

كشفت العديد من الدراسات أن اللوز هو أحد أفضل مصادر الكوليسترول الجيد وتحسين نسبة الكوليسترول الضار في الدم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين. يعد اللوز غنياً بمضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي وتعزيز صحة القلب أثناء فترة الحمل.
بجانب اللوز يجب أيضاً إدخال المكسرات إلى نظامك الغذائي في رمضان؛ فهي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات القلب لغناها بالدهون المفيدة التي ترفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، وتعد المكسرات بديلاً جيداً للحلويات الرمضانية.

3. بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على الألياف -الصورة من موقع AdobeStock

تحتوي بذور الشيا على الألياف، وخاصة الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، كما أنها تبطئ عملية الهضم؛ مما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل.

علاوة على ذلك، يمكن أن توفر بذور الشيا الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، والتي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اخلطي ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا مع ¾ كوب من حليب اللوز، وملعقة كبيرة من العسل واخلطيها جيداً ومن ثم ضعيها بالبراد لمدة 4 ساعات. يمكن تناول هذا البودينغ على السحور للشعور بالشبع طيلة اليوم التالي.

4. دقيق الشوفان ونخالة الشوفان

يعد دقيق الشوفان ونخالة الشوفان من أفضل الوجبات الخفيفة منخفضة الكوليسترول التي يمكن أن تتناولها النساء الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وذلك لأن الشوفان يحتوي على كمية وفيرة من الألياف، مثل الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي، ومنع ارتفاع الإنسولين الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول السيئ.

يساعد الشوفان أيضاً الحامل الصائمة على الشعور بالشبع، وذلك لغناه بالألياف والتي قد تمنع أيضاً حدوث الإمساك وتشجع على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وبالتالي قد يساعد في حل مشكلة الإمساك التي قد تعاني منها المرأة الحامل الصائمة، كما أنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية كافة التي فقدها خلال ساعات الصيام.

5. البروكلي ومضادات الأكسدة

مثل الأطعمة الأخرى السابقة، يعتبر البروكلي أيضاً غنياً بالألياف القابلة للذوبان، والتي تخفض نسبة الكوليسترول وذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة من العناصر الغذائية من المعادن، ومضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تفيد القلب والمخ والعظام وجهاز المناعة وصحة المعدة خلال فترة الحمل.

يمكنك ببساطة إضافة البروكلي إلى وجباتك اليومية، أو طهيه مع كمية صحية من الملح والتوابل الأخرى.

6. البقوليات والوزن الزائد

تعد البقوليات من الأطعمة الغنية بالألياف -الصورة من موقع AdobeStock

تعد البقوليات مثل الفاصولياء، والعدس والفول من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، كما أنها تستغرق بعض الوقت حتى يتم هضمها في الجسم، مما يمنح الحامل الشعور بالشبع لفترة أطول مقارنة مع الأطعمة الأخرى بجانب فائدتها في خفض معدلات الكوليسترول في الدم، والتخلص من الوزن الزائد.

يمكنك التعرف إلى أهمية البقوليات للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك