أضرار الصودا للحامل وبدائل صحية مرطبة في رمضان

صورة لامرأة حامل
الصودا للحامل - الصورة من موقع Freepik

تمثل السوائل أهمية كبيرة للصحة العامة في شهر رمضان المبارك، وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل خطر الإصابة بالجفاف، وغيرها من الفوائد الأخرى، إلا أنه في المقابل تميل الكثير من الحوامل إلى الإفراط في تناول المشروبات الغازية أثناء الحمل، خاصة بعد صيام يوم طويل وذلك على الرغم من خطورتها واحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات المضافة والمحليات الصناعية والكافيين.
فيما يلي وفقًا لموقع "webmd" آثار تناول الصودا أثناء الحمل، والبدائل الصحية التي يمكن تناولها بأمان في رمضان.

الآثار الجانبية لشرب الصودا أثناء الحمل

قد يكون لشرب الصودا، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين، أثناء الحمل، العديد من الآثار الجانبية المحتملة وهي كالتالي:

1. زيادة الوزن المفرطة

تناول المشروبات الغازية السكرية يؤدي إلى زيادة الوزن -الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يؤدي تناول المشروبات الغازية السكرية بانتظام أثناء الحمل إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وقد ترتبط زيادة الوزن المفرطة خلال فترة الحمل بزيادة خطر الولادة المبكرة.

لذا يفضل أن تقوم الحامل في المقابل بتناول المشروبات الصحية، مثل الماء أو الحليب، والتي توفر العناصر الغذائية الأساسية لها ولجنينها.

تعرفي إلى المزيد عن زيادة الوزن خلال الحمل

2. خطر الإصابة بسكري الحمل

يعد زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل أحد أهم عواقب تناول الصودا أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي التناول المنتظم للمشروبات السكرية إلى زيادة خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، وهي حالة يصبح فيها الجسم أقل استجابة للأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم وحماية الأم من تسمم الحمل، والولادة المبكرة، وعملقة الجنين.

3. سوء التغذية

تحتوي الصودا على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية المضافة، ولكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف.

يمكن أن يؤدي تناول المشروبات السكرية إلى زيادة تناول السعرات الحرارية الفارغة، مما يعني أنك تستهلكين سعرات حرارية دون الحصول على العناصر الغذائية الهامة اللازمة لنمو الجنين.

4. المخاطر المرتبطة بالكافيين

تحتوي المشروبات الغازية على مادة الكافيين-الصورة من موقع Freepik

تحتوي العديد من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة على مادة الكافيين، وأظهرت الدراسات أن تعرض الأم للكافيين يحد من نمو الجنين، وإصابة الأم ببعض المضاعفات الأخرى، مثل الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة، لذلك يوصى بالحد من تناول الكافيين أثناء الحمل إلى حوالي 200 ملج يوميًا.

5. مشاكل الأسنان

يمكن أن تساهم المشروبات الغازية، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، في إصابة الحامل بمشاكل الأسنان، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن التناول الروتيني للمشروبات الغازية يسبب تآكل المينا، والتسوس.

يمكن للتغيرات الهرمونية أيضًا خلال فترة الحمل، أن تجعل النساء أكثر عرضة لمشاكل الأسنان.

6. مشاكل بالعظام

معظم المشروبات الغازية محملة بالسكر والإفراط في تناولها يمكن أن يتداخل مع امتصاص واستخدام بعض العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم، حيث تحتوي الصودا غالبًا على حمض الفوسفوريك، والذي يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم ويساهم في إضعاف عظام الحامل وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

7. مشاكل الجهاز الهضمي والجفاف

الصودا تسبب للحامل مشاكل الجهاز الهضمي -الصورة من موقع AdobeStock

تساهم الصودا في زيادة تعرض الحامل للإصابة الجفاف، وذلك لأنها تحتوي على الكافيين الذي يسبب إدرار البول، وزيادة الحموضة، وإتلاف بطانة المعدة وأعراض أخرى مثل الارتجاع الحمضي، ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وعدم الراحة.

وقد تم ربط الإفراط في تناول المشروبات الغازية ببعض المضاعفات الضارة على الصحة العقلية، وزيادة فرصة الإصابة بالاكتئاب والقلق.

قد يهمكِ الاطلاع على اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

4 مشروبات آمنة بدلاً من الصودا

على الجانب الآخر هناك العديد من المشروبات الآمنة التي يمكن للحامل تناولها بدلاً من الصودا، وهي كالتالي:

1. الماء المنقوع بالفواكه

توفر المياه المملوءة بالفواكه العديد من المزايا أثناء الحمل.
أولاً: فهي توفر بديلاً منعشاً للمياه العادية، وترطب الجسم، وهو أمر حيوي لكل من الأم والجنين في رمضان.
ثانياً: يمكن للنكهات الطبيعية للفواكه أن تعزز طعم الماء، مما يجعله أكثر متعة ويشجع الأم على تناول المزيد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر المياه المملوءة بالفواكه الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية الموجودة في الفواكه، مما يساهم في حمل أكثر صحة ودعم جهاز المناعة.
يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف مضايقات الحمل الشائعة مثل الإمساك والغثيان أثناء فترة الصيام بشكل عام، تعتبر المياه المملوءة بالفواكه خيارًا صحيًا ولذيذًا ومرطبًا للنساء الحوامل في رمضان.

2. شاي الأعشاب

يقدم شاي الأعشاب خيار مشروب مهدئ ومريح أثناء الحمل، فعند تناوله بدون سكر مضاف، يساعد في تلبية احتياجات الترطيب اليومية، فهو بديل للصودا لذيذ ومنعش.

يأتي شاي الأعشاب في مجموعة واسعة من النكهات والخلطات، مما يسمح للنساء الحوامل باختيار الخيارات التي تتوافق مع تفضيلاتهم وتلبي الاحتياجات الصحية.
كوني حذرة من أنواع الشاي التي تحتوي على الكافيين أو أي مكونات عشبية لا تعتبر آمنة أثناء الحمل.
اختاري الأنواع الخالية من الكافيين مثل شاي البابونج أو الزنجبيل أو النعناع، يمكن أن تساعد هذه الخيارات في تخفيف أعراض الحمل الشائعة، مثل الغثيان وعسر الهضم.

3. ماء فوار مع القليل من العصير

ماء الفوار مع القليل من العصير يمنحك مشروبًا غازيًا لذيذًا -الصورة من موقع Freepik

بالمقارنة مع الصودا، فإن الماء الفوار مع القليل من العصير يحتوي عادة على سعرات حرارية أقل.
إذا كنت تستمتعين بطعم الصودا، فحاولي استبدالها بالمياه الفوارة.

يتيح لك الماء الفوار مع القليل من العصير الاستمتاع بمشروب غازي ولذيذ مع تقليل كمية السكر التي تتناولينها بشكل كبير.

4. العصائر الطبيعية

تعتبر العصائر طريقة مثالية للحصول على العناصر الغذائية الأساسية مع إرضاء شهيتك للحلويات، امزجي مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات معًا، مثل الموز أو المانجو أو السبانخ أو الأفوكادو. يمكنك أيضًا إضافة الزبادي أو الحليب للحصول على كالسيوم إضافي. توفر العصائر الترطيب والتغذية لأنها توفر مزيجًا من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، مما يجعلها خيارًا ممتازًا أثناء الحمل.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك