9 مضايقات شائعة أثناء الحمل وإليك كيفية السيطرة عليها

صورة لامرأة حامل
مضايقات الحمل - الصورة من موقع Freepik

خلال فترة الحمل، سيخضع جسمك لمجموعة متنوعة من التغييرات لاستيعاب طفلك الجديد، في حين أنه من المثير رؤية طفلك ينمو، فقد تجدين بعض هذه التغييرات غير مريحة أو غير سارة، ومع ذلك نادراً ما تكون هذه المضايقات خطيرة، لكن بعضها يعد شائعاً لدى الكثير من الحوامل في مراحل مختلفة من الحمل.
على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث لاين" تعد أبرز المضايقات الشائعة أثناء الحمل هي أعراض الجهاز الهضمي وآلام المفاصل والظهر ومضايقات الحمل الأخرى.
لذا يجب إخبار طبيبك عن المضايقات التي تتعرضين لها وأي مخاوف قد تكون لديك.

1. غثيان الصباح

غثيان الصباح من الأعراض المزعجة خلال المراحل الأولى من الحمل - الصورة من موقع Freepik

غثيان الصباح هو إزعاج شائع جداً خلال المراحل الأولى من الحمل، ويهدأ عادةً في الثلث الثاني من الحمل، وقد يظهر مرة أخرى لدى بعض النساء الحوامل في المراحل الأخيرة من الحمل، وعادة ما يكون سببه التغيرات الهرمونية وللمساعدة في تخفيف الأعراض، عليك تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم.

ومع ذلك إذا كنت تعانين من أعراض طويلة أو شديدة من الغثيان والقيء؛ فتحدثي مع طبيبك

تعرفي إلى المزيد عن: هل يمكن السيطرة على غثيان الحمل المستمر؟

2. البواسير والإمساك

مع تغير الهرمونات لديك وتحول الجهاز الهضمي لاستيعاب طفلك، قد تواجهين أعراض الجهاز الهضمي المزعجة؛ مثل الإمساك والبواسير.

تصاب الحامل بالإمساك عندما تمر فترة طويلة دون الحاجة إلى التبرز، أو عندما يصبح من الصعب إخراج البراز بسبب الإصابة بأعراض البواسير المؤلمة.

لذا يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ مثل الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة، يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على البراز ليناً وحركات الأمعاء منتظمة كما يساعد تناول الكثير من الماء وممارسة الرياضة في الوقاية من الإمساك والبواسير.

يجب أيضاً عدم إجهاد نفسك أثناء التبرز لتجنب الإصابة بالبواسير؛ فقد تكون ملينات البراز آمنة أثناء الحمل.

3. حرقة المعدة

على الرغم من أنك قد تشعرين بالجوع خلال فترة الحمل، إلا أن معدتك تتعرض بالفعل للضغط بسبب نمو الجنين؛ مما يدفع أحماض المعدة إلى المريء، وتسبب الشعور بأعراض حرقة المعدة.

لذا حاولي تناول وجبات أصغر، ولكن بشكل متكرر وتجنبي الأطعمة الحارة والغنية بالدهون.

كما يوصَى بتجنب الاستلقاء بعد وقت قصير من تناول الطعام، واستشارة طبيبك قبل استخدام أدوية الحموضة دون وصفة طبية.

4. آلام المفاصل أثناء الحمل

زيادة الوزن يمكن أن تسبب آلام الظهر - الصورة من موقع Freepik

لا يضغط الجنين المتنامي على معدتك فحسب، بل يضيف أيضاً وزناً وضغطاً على ظهرك ومفاصلك؛ مما يمكن أن يسبب آلام الظهر وعرق النسا، وقد تسبب زيادة الوزن ونمو الرحم والتغيرات الأخرى أثناء الحمل أيضاً آلام الظهر

لذا يمكنك تجربة التدليك أو وسادة التدفئة للمساعدة في تخفيف آلام الظهر، ويمكنك أيضاً النوم على جانبك، وليس على ظهرك لتخفيف الضغط وتجنب ارتداء الكعب العالي والأحذية المسطحة وارتداء الأحذية المريحة.

5. الشعور بالتعب

قد يزداد التعب أو الشعور بالإجهاد الشديد في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل؛ لذا استمعي إلى جسدك واحصلي على الكثير من الراحة وأخذ قيلولة، وقد يساعدك الحمام الدافئ قبل النوم على الاسترخاء والاستعداد للنوم.

إذا كنت تعانين من الأرق، فتحدثي مع طبيبك حول طرق تحسين نومك.

6. تغيرات الثدي

سينمو ثدياك أثناء الحمل، وقد يصبحان حساسين للغاية، وقد يبدأ تسريب السوائل استعداداً للرضاعة الطبيعية، لتقليل الانزعاج، ارتدي حمالة صدر داعمة ومريحة تحمي الثدي، واستخدام وسادات الرضاعة إذا كان هناك تسرب من ثدييك.

7. تغيرات الجلد

يمكن أن يسبب التقلب في مستويات الهرمونات أثناء الحمل تغيرات في بشرتك والإصابة بحب الشباب وبقع الجلد الداكنة على الوجه، والتي تسمى الكلف.

قد تلاحظين أيضاً خطاً داكناً على طول بطنك، وقد يتلاشى بعد الولادة، ويجب أيضاً عدم تناول أي أدوية عن طريق الفم لعلاج آية مشاكل جلدية؛ لأنها قد تكون ضارة للجنين، ويجب أيضاً المحافظة على ترطيب بشرتك للمساعدة في تقليل ظهور علامات التمدد، واستخدام واقي الشمس عندما تكونين بالخارج لتقليل الكلف.

قد يهمكِ الاطلاع على التغيرات الجلدية أثناء الحمل

8. كثرة التبول

خلال فترة الحمل، قد تلاحظين أن عليك الذهاب إلى الحمام للتبول بشكل متكرر، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية والضغط على المثانة.

ومن الشائع أيضاً أن تعاني بعض الحوامل من تسرب لبعض البول الخفيف عند السعال أو العطس؛ لذا يجب ممارسة بعض تمارين الحوض للمساعدة في تقوية عضلات الحوض ومنع التسرب.

9. تورم الجسم

في نهاية فترة الحمل، قد تلاحظين تورماً في وجهك ويديك وساقيك وقدميك، حيث ينتج جسمكِ أثناء الحمل ما يقرب من 50% زيادة في الدم والسوائل لتلبية احتياجات الجنين الذي ينمو بداخل الرحم.

يمكن تقليل التورم قليلاً من خلال رفع قدميك كلما أمكن ذلك، وتجنب ارتداء الجوارب الضيقة وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال النهار.

ومع ذلك إذا كان التورم مفرطاً، فأخبري طبيبك فقد يكون هذا علامة على وجود حالة كامنة؛ مثل ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل أو تسمم الحمل.

تشمل الأعراض الأخرى لتسمم الحمل الصداع والتغيرات البصرية والألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك