فوائد تقديم موزة واحدة لطفلك في الصباح قبل خروجه إلى المدرسة

صورة لطفل يستعد لتناول موزة
اهتمي بتقديم موزة واحدة لطفلك قبل المدرسة

تقع الأم في خطأ كبير حين توقظ طفلها لكي يلحق بحافلة المدرسة، دون أن تقدم له وجبة الفطور، ففي هذه الحالة عليها ألا تلقي باللوم على الطفل حين تشكو لها معلماته بأنه يقضي يومه الدراسي في حالة من الكسل والخمول، وبأنه لا يستوعب الدروس بسرعة، كما أنه يبدو عديم الطاقة ولا يلعب ويمرح مع باقي التلاميذ.
تلعب وجبة الفطور دوراً كبيراً في صحة الطفل الصغير، خاصة حين يصبح تلميذاً في المدرسة، ولذلك وبسبب ضيق الوقت صباحاً يمكن تقديم وجبة سريعة متكاملة للطفل، وهي تقديم موزة واحدة للطفل وقد التقت "سيدتي" وفي حديث خاص بها باستشارية التغذية العلاجية الدكتورة رشا الخطيب، حيث أشارت إلى فوائد تقديم موزة واحدة لطفلك في الصباح قبل خروجه إلى المدرسة، ومقترحات لوجبات سريعة ومغذية أخرى، مثل كوب من الحليب المحلى بالعسل الطبيعي ومقترحات أخرى في الآتي:

فوائد تقديم موزة واحدة قبل المدرسة للطفل

موز
  • احرصي على تقديم موزة واحدة لطفلك في الصباح قبل الخروج إلى المدرسة؛ لأن الموزة الواحدة بقيمتها الغذائية العالية تعتبر غذاء متكاملاً للطفل، تعوضه عن وجبة الإفطار التي لا يجد الطفل وقتاً لكي يتناوله؛ بسبب اسيتقاظه المتأخر مثلاً.
  • حثي طفلك الصغير على تناول الموزة قبل أن يستقل حافلة المدرسة؛ لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على زيادة التركيز، ويقلل من شعوره بالعطش، كما يتميز الموز باحتوائه على مادة التربتوفان وهي حمض أميني يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الذاكرة، وتعزيز قدرة الطفل على التعلم والتذكر، ولكن يجب أن تقومي باجراء فحوصات لمعرفة نسبة الزنك أيضاً لدى طفلك؛ لأنه يساعد على التركيز، ويجب أن تعرفي ما أعراض نقص الزنك عند طفلك والتي تؤثر على تحصيله الدراسي؟ والتي تظهر في سن المدرسة أيضاً، مثل الاسهال المستمر ونقص المناعة وكثرة الإصابة بالأمراض مع الإصابة بحالة من جفاف الجلد بشكل عام.
  • حافظي على روتين يومي لتقديم الموز لطفلك مع عدم زيادة كمية الموز المقدمة للطفل قبل الذهاب إلى المدرسة عن موزة واحدة لأن زيادة استهلاك الموز في نفس الوقت يؤدي للدخول في حالة من الاسترخاء والرغبة في النوم بسبب مادة التربتوفان أيضاً والتي يؤدي زيادة تركيزها إلى الشعور بالنعاس، إضافة لمحتوى الموز من عنصر الماغنيسيوم الذي يساعد على ارتخاء العضلات ويسهم الماغنيسيوم بدور كبير في علاج حالات الأرق.
  • اهتمي بتقديم موزة لطفلك قبل المدرسة، لأنها تعمل على ضبط معدل السكر لديه مما يمده بالطاقة ويزيد من تدفق الدم إلى المخ، وفي حال عدم حصوله على موزة في الصباح ضعيها له في صندوق الطعام "اللانش بوكس" لكي يتناولها خلال الفسحة المدرسية.

قد يهمك أيضاً: طرق زيادة التركيز عند الأطفال

فوائد وجبة الإفطار لطفلك بشكل عام

  • احرصي على تقديم الفطور الصحي لطفلك يومياً، ولا تهملي وجبة الإفطار سواء في أيام الإجازة أو في خلال العام الدراسي، حيث تعمل وجبة الفطور على منح جسم طفلك الطاقة والنشاط وتمده بالحيوية التي تميز الأطفال طيلة اليوم.
  • قدمي لطفلك الفطور الصحي الذي سوف يعمل على تقليل استهلاك جسم الطفل لسعرات أكثر خلال النهار مما يحد من إصابته بالسمنة والفطور الصحي يكبح شهية الطفل بشكل ملحوظ بعكس الطفل الذي لا يتناول وجبة الإفطار فهو يسرف في تناول الطعام، وبين الوجبات بصورة واضحة تؤثر على وزنه بسبب عدم شعوره بالشبع.
  • جهزي لطفلك إفطاراً صحياً بحيث أثبتت الدراسات العلمية أن وجبة الإفطار عموماً تحمي الإنسان من مخاطر الإصابة بمرض السكري بشكل عام.
  • اهتمي بتقديم الفطور في الصباح لطفلك؛ لأنه يعزز من قدرته على التعلم، وتجعله على قدرة على الإنتاج والانتباه أكثر من الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة دون وجبة إفطار، واعلمي أن وجبة الإفطار الصحية والتي تعد أحد أركان التغذية الصحية للطفل هي إحدى طرق تنمية التفكير الإبداعي عند الأطفال؛ لأن المخ الذي يتغذى بشكل جيد سوف يكون مبدعاً في المستقبل.
  • راقبي سلوك طفلك وسوف تكتشفين أن الطفل الذي يحصل على وجبة إفطار صباحية لا يتعرض للمشاكل السلوكية التي تصيب باقي الأطفال، ولا يشتكي منه المعلمون في المدرسة، خاصة إذا كانت وجبته الصباحية تحتوي على الحليب واللبن والخبز والحبوب المدعمة، وذلك حسبما أشارت دراسة حديثة صادرة عن جامعة هارفارد.
  • خصصي البيض والجبن وشرائح اللحم الطازجة والمشوية، أو المسلوقة لوجبة إفطار طفلك، حيث أشارت دراسة حديثة صادرة عن جامعة هارفارد أن تناول الطفل لهذه الأصناف في منتصف النهار تزيد من السلوكيات السيئة عند الأطفال، مقارنة بمن يحصلون عليها في الصباح الباكر.
  • اهتمي بتقديم وجبة الإفطار لطفلك في سن مبكرة؛ لأنها تقلل من استعداده للإصابة بفرط الحركة، وتشتت الانتباه كما أن وجبة الإفطار وحسبما توصل فريق بحثي مشرف على الدراسة الصادرة عن جامعة هارفارد برئاسة الدكتور هارفي إلى أن تقديم وجبات الإفطار في المدارس وفي وقت مبكر وليس بعد عدة حصص يساعد الأطفال على الحصول على نتائج متميزة في الاختبارات بعكس الأطفال الذين يحصلون على وجبة في منتصف يومهم الدراسي، كما أن الطفل الذي يحصل على وجبة الإفطار تقل مرات إصابته بالأمراض وبالتالي يقل عدد مرات تغيببه عن المدرسة.

خيارات لوجبة إفطار نموذجية وسريعة لطفلك قبل المدرسة

اللانش بوكس

 

  • أعدي لطفلك في الصباح الباكر كوباً من الحليب الطازج المحلى بملعقتين من العسل الطبيعي قبل الذهاب إلى المدرسة، واحرصي على تقديم أحد أنواع العصير الطبيعي غير محلى بالسكر الصناعي للطفل في حال رفضه شرب الحليب مثل عصير البرتقال أو الجريب فروت.
  • أضيفي بيضة مسلوقة لوجبة إفطار طفلك، لأنها تكبح جماح الجوع لديه، كما يحتوي البيض المسلوق على بروتين حيواني وعناصر غذائية هامة للجسم، ويفيد البيض المسلوق في تقوية ذاكرة الطفل وتعزيزها، كما يجب ألا تهملي العلاقة بين تناول البيض وطول قامة الطفل وحيث أثبتت الدراسات أن تقديم البيض للطفل في المرحلة الابتدائية يلعب دوراً كبيراً في زيادة طوله.
  • قدمي لطفلك ضمن وجبة الإفطار الصباحية الخبز المصنوع من الشعير أو المضاف له الردة لأنه يحتوي على ألياف غذائية نباتية تلعب دوراً كبيراً في صحة جهازه الهضمي بشكل عام، ولا تهملي بنفس الوقت عدم زيادة كمية الخبز المقدمة للطفل في الصباح خصوصاً.
  • ابدأي نهار طفلك بحثه على شرب الماء على الريق بكميات معتدلة ومناسبة لوزنه؛ لكي يرطب جسمه ويخلصه من السموم ويمنحه النشاط والحيوية.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.