البقع الحمراء في عين طفلك: ما أسبابها وطرق التغلب عليها؟

صورة لطفلة
بقع حمراء في عيون الطفل - الصورة من موقع Freepik

أسباب عديدة لظهور بقعة حمراء في العين لدى طفلك، مثل التهيج أو الخدش أو رد الفعل التحسسي أو إصابة العين ببعض أنواع العدوى، وفي المقابل، تعد أحد الأسباب المهمة لهذا التغيير في العين هو نزيف الملتحمة، المعروف باسم انصباب العين، عندما ينكسر أحد الأوعية الدموية بسبب الجهد المبذول عند العطس أو السعال أو الخدش أو إصابة الطفل بضربة على العين، وللتعرف إلى سبب البقعة الحمراء في العين لدى الأطفال، لا بد من طلب العناية الطبية من طبيب العيون الذي سيقوم بالتشخيص وتحديد العلاج الأفضل للطفل. فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث " الأسباب الرئيسية للبقع الحمراء في العين لدى الأطفال.

ردود الفعل التحسسية

إذا استمرت الأعراض لدى الطفل لأكثر من يومين، فمن الضروري رؤية طبيب عيون - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تسبب ردود الفعل التحسسية الناتجة عن ملامسة الطفل للغبار أو العث أو العفن أو المواد الكيميائية، مثل الكريمات أو الشامبو، احمراراً في عين الطفل ينتشر في جميع أنحاء العين، مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالتهاب الملتحمة.

على الجانب الآخر بالإضافة إلى البقع الحمراء، قد يصاب الطفل بحكة أو حرقان أو سيلان أو تورم الجفون، بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل العطس وحكة في الجلد، والتي قد تشير أيضاً إلى إصابة الطفل بأعراض الحساسية.

لذا على الجانب الآخر يُنصح بإبعاد الطفل عن المواد المسببة للحساسية، ويمكن أن يساعد أيضاً غسل عين الطفل بمحلول ملحي واستخدام قطرات العين المرطبة أو المضادة للحساسية. ومع ذلك إذا استمرت الأعراض لدى الطفل لأكثر من يومين، فمن الضروري رؤية طبيب عيون لإجراء تقييم أفضل للأعراض.

تعرفي إلى المزيد حول كيفية التعامل مع حساسية الأطفال؟

نزيف تحت الملتحمة

يحدث النزف تحت الملتحمة، ويعرف أيضاً باسم انصباب العين لدى الأطفال، فعندما يتمزق وعاء دموي على سطح العين، يتسبب في ظهور بقع من الدم.

وتعد الأسباب الأكثر شيوعاً لهذا النزيف هي خدش أو فرك الطفل لعينيه، أو السعال الشديد، بسبب عدوى أو جراحة في العين أو الجفن.

في معظم الحالات، لا يكون نزيف تحت الملتحمة لدى الأطفال خطيراً ويختفي تلقائياً بعد بضعة أيام، ويوصى بوضع كمادات الماء البارد على العين مرتين يومياً واستخدام الدموع الاصطناعية لتسريع الشفاء وتقليل الانزعاج، وإذا لم تتحسن الإصابة بعد بضعة أيام أو تسببت في ألم أو ضعف في الرؤية للطفل أو كان الطفل يعاني من الحمى أو إفرازات من العين أو أعراض أخرى، فيجب استشارة طبيب العيون.

خدش في العين

من الممكن أن تصاب عيون الأطفال بالتهيج والخدش عن طريق حكها بقوة - الصورة من موقع AdobeStock

من الممكن أن تصاب عيون الأطفال بالتهيج والخدش، إما عن طريق حكها بقوة أو عن طريق وجود جسم غريب، مثل الرمال والأتربة وذلك لأن الغشاء الذي يبطن العين، والذي يسمى الملتحمة، هش ويحتوي على أوعية دموية يمكن أن تنكسر بسهولة.

للتخفيف من تهيج العين لدى الطفل، يوصى باستخدام كمادات الماء البارد واستخدام قطرات العين المرطبة. ومع ذلك، في حالة إصابة الطفل بألم شديد لا يتحسن، أو نمو البقعة، فمن الأفضل مراجعة طبيب العيون لتقييم حالة الطفل بدقة.

التهاب صلبة العين

التهاب صلبة العين هو التهاب في طبقة العين التي تقع فوق الصلبة، مما يسبب بقعة حمراء في العين لدى الطفل، وتورماً، وفي بعض الحالات، ظهور عقيدة في الطبقة فوق الصلبة، المعروفة باسم العقيدات ويعد هذا التغيير حميداً، على الرغم من أن سببه غير واضح تماماً؛ وفي بعض الحالات يمكن أن يظهر مع أمراض المناعة الذاتية أو الروماتيزمية أو المعدية الأخرى، مثل الهربس النطاقي.

على الجانب الآخر عادةً ما يختفي التهاب صلبة العين تلقائياً بعد أسبوع إلى أسبوعين، ويمكن العلاج باستخدام كمادات الماء البارد والدموع الاصطناعية، وقد يوصي طبيب العيون أيضاً باستخدام مضادات الالتهاب، وبعض المضادات الحيوية، في حالة الإصابة بالعدوى.

لحمية العيون

لحمية العين أو الظفرة هي نمو غشاء على القرنية، يتكون من أنسجة ليفية وأوعية دموية، حمراء اللون، والتي يمكن أن تنمو ببطء وتسبب أعراضاً للطفل مثل عدم الراحة في العين والاحمرار والحكة وإذا زاد حجمها كثيراً، فقد تُصاب بمضاعفات ضعف البصر.

وترتبط لحمية العين أيضاً بتعرض الطفل المفرط لأشعة الشمس دون حماية، على الرغم من أنه يمكن أن يكون سببها أيضاً بعض العوامل الوراثية.

قد يوصي طبيب العيون باستخدام قطرات العين مع الدموع الاصطناعية لتخفيف الانزعاج وتقليل الاحمرار، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية حماية عين الطفل من أشعة الشمس باستخدام النظارات والقبعات.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه عادة ما تكون بقع العين الحمراء حمراء جداً وزاهية اللون ومع مرور الأيام، تصبح داكنة وتبدأ في التلاشي، حتى تختفي تماماً.

ربما تودين التعرف إذا كان طفلك قد ولد بعينين ضعيفتين؟

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.