فيديو.. الجانب الآخر للشاي: مخاطر قد تُهدد صحتك من الأنيميا للعقم

بينما يروِّج البعض لفكرة أن القهوة هي المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم؛ فإن الحقيقة تُشير إلى عكس ذلك تماماً، فوفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة "فاو -FAO" التابعة للأمم المتحدة، يحتل الشاي المرتبة الأولى بوصفه أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، وعلى الرغم من انتشاره الواسع وارتباطه بالعادات والتقاليد لدى العديد من الثقافات؛ فإن الإفراط في تناوله قد يُسبب مخاطر صحية يجب التنبه إليها، ولهذا سنصحبكِ في هذا التقرير في رحلة تكشف الوجه الآخر للشاي وتقدم لكِ معلومات مُفصَّلة عن أضراره المحتملة، مع الحرص على التأكيد على فوائده عند تناوله باعتدال؛ فهل هل أنتِ مستعدة لمعرفة الحقيقة كاملة عن مشروبك المفضل إذا كنتِ من محبات الشاي؟

مخاطر الإفراط في شرب الشاي

يسبب الإفراط في تناول الشاي العديد من المخاطر من بينها فقر الدم "الأنيميا": يعوق امتصاص الحديد من الجسم، خاصةً عند تناوله مع الطعام مباشرة، واضطرابات النوم؛ إذ يحتوي الشاي على الكافيين الذي يُسبب الأرق ويُقلل من جودة النوم، كما يسبب زيادة حموضة المعدة؛ إذ يُؤدي شرب الشاي بكثرة إلى الحرقة وعسر الهضم والإسهال.
زيادة الوزن: خاصةً عند إضافة السكر إليه، وكذلك تصبغات الأسنان؛ حيث يُسبب اصفرارها بمرور الوقت، بالإضافة لزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا خاصةً للرجال الذين يُفرطون في تناوله، ومن ثَم ترفع من احتمالية الإصابة بالعقم.
شاي الفواكه.. هل هو صحي؟ اكتشفي الإجابة وما مدى حرقه للدهون؟

نصائح لتقليل مخاطر الإفراط في شرب الشاي

ينصح الخبراء بتناول الشاي بين الوجبات لتقليل تأثيره في امتصاص الحديد، كما ينصح الأطباء بتناول الشاي باعتدال، بكمية لا تزيد على 3 أكواب يومياً، وتقليل إضافة السكر للمحافظة على الوزن وصحة الأسنان، بالإضافة لاختيار أنواع الشاي ذات المحتوى المنخفض من الكافيين خاصةً في المساء، مع ضرورة استشارة الطبيب للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أو يتناولون أدوية معينة.

يزيد شرب الشاي بكثرة من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

فوائد شرب الشاي

إن شرب الشاي باعتدال له العديد من الفوائد، ومنها معالجة بعض أمراض القلب وهو يعمل بوصفه مضاداً قوياً للأكسدة، ويعمل على تنشيط الدماغ وتحسين الوظائف الإدراكية، وكذلك تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، بالإضافة إلى تقوية العظام.
ويُحارب الشاي الجذور الحرة التي تُسبب تلف الخلايا، ويُقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويُعزز صحة الجهاز المناعي ويُبطئ من عملية الشيخوخة. كما يُحافظ على صحة البشرة، ويُضفي عليها نضارة، ويُساعد على إنقاص الوزن، ويُنظِّم مستوى السكر في الدم، ويُحسِّن المزاج ويُقلل من التوتر.
 

* ملاحظة من «سيِّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.
 

* المصادر:
- FAO.
- Healthline.
- Daily Mail.
- American Cancer association.
- Madrid Universtity.