أسباب الشد العضلي في الرقبة والكتف وطرق التعامل معه

امرأة تفحص رقبتها لدى طبيبة - المصدر freepik
امرأة تفحص رقبتها لدى طبيبة - المصدر freepik

الشد العضلي في الرقبة والكتف هو مشكلة شائعة تواجه الكثيرين، وهناك عدة أسباب وراء ذلك، منها ما هو متعلق بحركات الجسم غير الصحيحة، ومنها ما يكون ناتجاً عن أسباب نفسية.
من خلال تحديد أسباب الشد العضلي يمكن الوقاية منه منذ البداية، كما يمكن علاج الشدّ وفقاً للسبب الكامن وراء الحالة.
تعرفي في الآتي إلى جميع أسباب الشد العضلي في الرقبة والكتف:

إعداد: إيمان محمد

ما هو الشد العضلي؟

الشد العضلي هو تشنج يفاجئ العضلة ويسبب ألماً وصعوبة في الحركة، وهو حالة مؤقتة تظهر لأسباب مثل الإجهاد العضلي، وقد تختفي مع الراحة والاسترخاء لبعض الوقت.
يرتبط الشد العضلي بالشعور بألم مفاجئ، والذي عادة ما يكون مزعجاً للغاية، وقد يستمر الشد من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق، وربما يستمر الألم لأيام، يمكن للشد العضلي أن يصيب أياً من عضلات الجسم، ولعل المناطق الأكثر عرضة لهذه الحالة هي الرقبة والكتفان، كما قد يصيب عضلات الساقين، والظهر، والأفخاذ.

ما أسباب الشد العضلي؟

الجلوس على نحو خاطئ يسبب ألم الرقبة والكتف- المصدر Freepik


من خلال تحديد العوامل المسببة للشد العضلي، يمكن تجنّب كثير من الألم، في ما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً للشد العضلي في الرقبة و الكتفين:

الجلوس بطريقة خاطئة

يمكن للجلوس على نحو خاطئ أن يسبب ألماً شديداً في الرقبة أو الكتفين، كما أن الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة دون تغيير في شكل الجسم يمكن أن يؤدي إلى الشد العضلي، هذا في حين أن الوقوف أيضاً بشكل خاطئ ودون تمدد العضلات على النحو الصحيح يسبب ضغطاً زائداً على عضلات الرقبة والكتف؛ مما يسبب تشنجها.

الإجهاد العضلي

خلافاً للسبب السابق، فإن استخدام العضلات بشكل مفرط إلى حدّ الإجهاد هو سبب مباشر لحالات الشد العضلي، قد تتأثر عضلات الرقبة والكتفين نتيجة حمل الأشياء الثقيلة أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط دون تحمية كافية قبل التمرين، كما أن القيام بحركات متكررة بطريقة غير صحيحة، يسبب ما يسمى الإجهاد العضلي الذي من تبعاته الشد العضلي في الرقبة والكتفين.

تشنج العضلات

وهو عبارة عن شدّ مفاجئ وقوّي لعضلات الرقبة، حيث يشعر الشخص بألم شديد في الرقبة والكتفين يمنعه من الحركة الطبيعية، ينتج تشنج العضلات عن إصابة عضلية، ولكنه قد يحدث أيضاً كعارض مرتبط بالتهاب الأعصاب.

الصداع

التعرّض للصداع لساعات متواصلة قد يؤدي إلى ألم الرقبة و الكتفين، وهنا يكون سبب الصداع من الأساس هو توتر العضلات أو التشنج، وعادة ما يكون ألم الصداع المرتبط بالرقبة مؤلماً ولكنه ليس حاداً.
اقرئي أيضاً فوائد المغنيسيوم للجسم على قدر من الأهمية وهذه تجربتي معه


آلام المفاصل

وهنا يتم تحديد المفاصل الوجيهية (جزء من فقرات الرقبة)، حيث تسبب هذه المفاصل الشد العضلي في منطقة الرقبة والكتفين، وقد يكون المصاب جزءاً معيناً أو أحد الجانبين، من ثم يشعر الشخص بالألم عند تحريك الرأس بالاتجاه المصاب.

الضغوط النفسية والعصبية

الضغوط النفسية والتوتر يؤديان إلى تشنج العضلات، خاصة في منطقة الرقبة والكتف، في بعض الحالات إذا تعرّض الشخص لضغوط نفسية وتوتر لمدة طويلة، فهذا يؤدي إلى التشنجات العضلية التي قد تصيب الرقبة والكتفين.

الحركات المفاجئة

الحركات المفاجئة أو التغييرات السريعة في الاتجاه أثناء الأنشطة اليومية أو الرياضة يمكن أن تؤدي إلى شد عضلي، التحركات غير المدروسة قد تسبب تمدداً أو تقلصاً غير طبيعي للعضلات.

قلة النشاط

صحيح أن الإجهاد والضغط على العضلات يسبب الشد العضلي، لكن قلة ممارسة الرياضة أو النشاط البدني أيضاً يمكن أن تؤدي إلى ضعف في العضلات؛ مما يجعلها أكثر عرضة للإجهاد والتشنج.

طريقة النوم الخاطئة

النوم بطريقة غير مريحة أو استخدام وسادة غير مناسبة، يمكن أن يؤدي إلى الشد العضلي في الصباح، لذلك يجب أن يشعر الشخص بأن طريقة نومه تعطي جميع العضلات الفرصة للاسترخاء مع اختيار الوسادات التي توفر الراحة.

كيفية تخفيف آلام الرقبة والكتف

هناك عدة طرق لتخفيف آلام الرقبة والكتفين وبعضها لا يتطلب استشارة طبيب، لكن حال استمرار الألم يجب التوجه إلى مختص، فيما يلي بعض الطرق الفعّالة لتخفيف هذه الآلام:

الكمادات

يمكن اعتماد الكمادات الساخنة والباردة وفقاً للحالة والشعور بالراحة، ينصح مثلاً بتطبيق كمادة دافئة على منطقة الألم لمدة 15-20 دقيقة؛ لأن هذه الطريقة تساعد على تهدئة العضلات من خلال تعزيز تدفق الدم، أما الكمادات الباردة فيتم استخدامها في حال ظهور تورم في المنطقة المؤلمة.

تمارين التمدد

تساعد التمارين التي تهدف إلى شد وتقوية عضلات الرقبة والكتفين وأعلى الظهر على تسريع التعافي، كما تقلل من زيادة الألم، لكن هنا لا يمكن القيام بالتمارين بمفردكِ؛ إذ يجب الاستعانة بطبيب مختص في العلاج الطبيعي أو على الأقل مدرب لياقة متخصص.

الراحة

إذا كان سبب الشد العضلي في الرقبة والكتفين يعود إلى الإجهاد، فإن الراحة، وتجنّب الأنشطة التي تسبب إجهاداً إضافياً على الرقبة والكتف لبضعة أيام سيكون حلاً فعالاً.

التدليك

التدليك يساعد على تدفق الدم وتعزيز الدورة الدموية في المنطقة المصابة، وهذا من شأنه أن يساهم في الحد من الألم وتخفيف التوتر في العضلات، صحيح أن التدليك البسيط في المنزل جيد، لكن الاستعانة بمحترف وزيارة معالج تدليك قد يكون خياراً أفضل.

المسكنات

لا مانع من استخدام المسكنات المتوفرة من دون وصفة طبية؛ مثل الكريمات التي تحتوي على مضادات الالتهابات، لكن لا يمكن الاستمرار بها لوقت طويل؛ لأنها تسبب مشاكل أخرى.

تمارين الاسترخاء

قد يكون سبب الشد العضلي هو الضغوط النفسية والتوتر، وهنا سيكون الحل الأفضل اتباع تقنيات الاسترخاء؛ مثل تقنيات التنفس العميق التي تساعد في تخفيف التوتر والضغط على العضلات، أيضاً تدريبات اليوغا والتأمل التي تساعد في تعزيز الاسترخاء وتحسين شكل الجسم.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
- Harvard Medical School
- Penn Medicine Philadelphia