ما هو العلاج بالصوت؟.. فعّال في إدارة بعض المشاكل النفسية

ما هو العلاج بالصوت؟.. فعّال في إدارة بعض الحالات النفسية
ما هو العلاج بالصوت؟.. فعّال في إدارة بعض الحالات النفسية

يعتبر العلاج بالصوت ممارسة صحية قديمة للشفاء والاسترخاء والرعاية الذاتية. ويشير العلاج بالصوت إلى مجموعة من العلاجات التي يستخدم فيها الصوت لعلاج بعض المشاكل الصحية والنفسية. واستخدمت مجتمعات السكان الأصليين في جميع أنحاء العالم الصوت تقليدياً في احتفالات الشفاء. هذا وتتضمن جلسة الشفاء الصوتي الاستلقاء في مكان مريح ودافئ، وإغلاق العينين والتركيز على الأصوات التي تصدرها الآلات الموسيقية مثل الدقات، والصنوج، وأوعية الغناء.
وللاهتزازات الصوتية تأثير قوي جداً على عقولنا وأجسادنا، حيث تظهر الأبحاث أن العلاج بالصوت يمكن أن يبطئ موجات الدماغ ويضع أجسادنا في حالة استرخاء شديدة تشبه الحلم.

العلاج الصوتي

غالباً ما يُشار إلى جلسات العلاج بالصوت باسم الحمامات الصوتية، لأن الفكرة تتمثل في الاستحمام بالأصوات وتركها تغمرك.
الحمام الصوتي عبارة عن تجربة استماع غامرة للغاية لكامل الجسم تستخدم تقنيات الوعي الذهني السليمة والبسيطة لدعوة عمليات علاجية وتصالحية لطيفة وقوية إلى "العقل والجسد".
يمكن أن تكون جلسات العلاج بالصوت خاصة أو كجزء من مجموعة، حيث يجلس كل شخص أو يستلقي على سجادة اليوغا أو سجادة التأمل.
قد يقدم لك المعالج قناعاً للعينين أو وسادة للرقبة أو وسادة أو بطانية لمساعدتك على الشعور بالراحة.
غالباً ما يخلق العلاج الصوتي إحساساً عميقاً بالاسترخاء، إلا أنه قد يصبح شديداً في بعض الأحيان. قد تجدين نفسك تشعرين بالسعادة أو الغضب أو الحزن أو الانزعاج من الأفكار أو الذكريات التي تخطر في بالك. ومن الجيد أيضاً البكاء أثناء الجلسة. في الواقع، يمكن أن يكون الأمر شافياً تماماً.
إن الشفاء بالعلاج الصوتي هو دعوة إلى حالة أعمق من الوعي، حيث تنفصلين عن المحفزات الخارجية وتركزين على ما يحدث بداخلك.
يمكن أن تستمر كل جلسة لمدة تصل إلى ساعة. بعد الجلسة، سيرشدك المعالج للجلوس على نحو مريح وشرب بعض الماء، لمساعدتك على البقاء رطبة.
ما رأيك بالتعرف على الفرق بين التنويم المغناطيسي والتنويم الإيحائي.

كيف يعمل العلاج بالصوت علمياً؟

العلاج بالصوت فعّال للاسترخاء


توضح لنا الأبحاث أن الأصوات تتكون من اهتزازات تؤثر علينا على المستوى الخلوي، مما يؤثر على وظائف الدماغ والأعصاب والعضلات والأعضاء.
يهدف العلاج الصوتي إلى توجيه قوة هذه الاهتزازات الصوتية من أجل الاسترخاء والشفاء.
تشير مراجعة أجريت عام 2020 إلى أن العلاج الصوتي يمكن أن يغير موجات الدماغ بشكل كبير، ويغير أنماط الموجات المهتاجة إلى أشكال موجات هادئة بشكل استثنائي.
في هذه الحالة، ينخفض معدل التنفس ومعدل ضربات القلب وضغط الدم. وهذا يساعد جهاز المناعة لدينا على العمل بكفاءة أكبر، وتقليل التوتر والشعور بالسعادة.

فوائد العلاج بالصوت

العلاج الصوتي فعّال ليس فقط في تحقيق حالة من الاسترخاء، ولكن له أيضاً طريقة للتحرك عبر الانسدادات في الجسم. وتظهر الأبحاث أن العلاج الصوتي قد يكون قادراً على المساعدة في علاج:

  1. القلق
  2. الاكتئاب
  3. الإجهاد
  4. التعب
  5. الألم المزمن
  6. الإدراك والذاكرة
  7. الصحة العقلية والروحية بشكل عام.

يمكن أن يكون العلاج الصوتي أيضاً شكلاً من أشكال الرعاية الذاتية. فالحمام الصوتي هو وسيلة رائعة للاسترخاء وتخفيف الضغط والتركيز على الاستماع من أجل الاتصال باللحظة الحالية.

لماذا يحظى العلاج بالصوت بشعبية كبيرة اليوم؟

الشفاء بالصوت هو شكل من أشكال العلاج الذي يبدو أنه تمت ممارسته في كل الحضارات القديمة تقريباً.
وهو يكتسب شعبية اليوم نظراً لتزايد الاهتمام بممارسات الصحة البديلة الشاملة حول العالم،كما هو الحال مع العديد من الممارسات البديلة. علاوة على ذلك، تساعدنا الأبحاث الناشئة أيضاً على فهم هذه الفكرة وفوائدها بشكل أفضل.
والأهم من ذلك أنها تجربة مهدئة، فغالباً ما تصبح حياتنا مرهقة وفوضوية، لذا فإن القدرة على الاسترخاء والتأمل والتواصل مع أنفسنا والتخلص من المشاعر المكبوتة يمكن أن يكون أمراً منعشاً ومتجدداً لصحتنا ولحياتنا.
يمكنك أيضاً الاطلاع على هل الموسيقى الحزينة تؤثر على النفسية؟


*المصادر :
- Verywellmind
- Wellwoodhealth


** ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.