فوائد الـ ASMR .. تقنية مهمة للاسترخاء بوصف طبيبة

فوائد الـ  ASMR  (المصدر : Shutterstock)
فوائد الـ ASMR (المصدر : Shutterstock)
الـ ASMR تساعد الناس في تحسين الحالة المزاجية (المصدر: Shutterstock)
الـ ASMR تساعد الناس في تحسين الحالة المزاجية (المصدر: Shutterstock)
فوائد الـ  ASMR  (المصدر : Shutterstock)
الـ ASMR تساعد الناس في تحسين الحالة المزاجية (المصدر: Shutterstock)
2 صور
إن تسمية الـ ASMR هي اختصار لمصطلح Autonomous Sensory Meridian Response وتعني الاستجابة الحسية الزوالية الذاتية، ولها تسميات عديدة مثل استجابة القنوات الحسية الذاتية، دغدغة الدماغ، ومساج الدماغ ودغدغة العمود الفقري.. وكل هذه التسميات تصبّ في صلب محاولة إيجاد توصيف دقيق لاستجابة الجسم للمؤثرات الموجودة في مقاطع الفيديو لهذه التقنية التي يغلب عليها طابع الهدوء والهمس وادعاءات اللمس.
حول فوائد الـ ASMR تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أنها تقنية للاسترخاء انتشرت في الآونة الأخيرة لأنها تمثّل الإحساس الجسدي بوخز لطيف مسالم وغير مؤذٍ يجتاح الجسد كاملاً بعد اندلاع شرارته في أسفل فروة الرأس كأنما قام أحد بتدليكها ودغدغتها بلطف؛ ويأتي شعور الـ ASMR جرّاء مشاهدة المستخدمين لمقاطع فيديو معينة تتضمّن أصواتاً هادئة وهامسة كالهمس البشري أو التربيت أو النقر على شيء محدّد أو طيّ المناشف وتمسيدها.
إليك فوائد الـ ASMR بالتفصيل:
الدكتورة سينتيا الحاج

أبرز منافع الـ ASMR

يشير الأشخاص الذين اختبروا الـ ASMR أو شعور الاستجابة الحسية الزوالية الذاتية إلى أنه يبدأ على شكل وخز لطيف ينشأ في فروة الرأس، ثم يمتدّ على طول العمود الفقري ليصل في بعض الأحيان إلى الأطراف، ووصفوا الشعور بأنه مريح وممتع ومحفّز للإسترخاء.

يمكن أن تنشأ أحاسيس الـ ASMR استجابة للمشاهد الفعلية أو الأصوات أو الأحاسيس الجسدية التي يمرّ بها الشخص بشكل مباشر، كما يمكن أن تنشأ كذلك عندما يشاهد الأشخاص مقاطع فيديو تعرض مشاهد أو أصواتاً متشابهة. سواء كان الشخص يختبر المشاهد أو الأصوات أو الأحاسيس في العالم الحقيقي أو عن طريق مقاطع الفيديو، فإن محفزات ASMR تسمى المشغّلات التي تتضمّن همسات أو أنماط كلام أخرى بطيئة ولطيفة مثل أصوات الصفع، إرضاء الأصوات غير البشرية مثل طقطقة النار أو الاندفاع أو المياه الجارية وتجعّد الورق والضوضاء البيضاء.
ومن شروطها أن يكون الشخص متلقيّاً للعناية الشخصية عن كثب من شخص آخر أو يشهد مثل هذا اللقاء، حيث تتضمن بعض الأمثلة الحصول على تدليك وتصفيف الشعر من قبل شخص آخر وتطبيق المكياج.. كما مراقبة شخص آخر يعمل في مهمة هادئة مثل رسم صورة أو طي الورق..
إن بعض الأشخاص الذين يتعاملون مع الـ ASMR يتحدثون عنها على أنها وخز يبدأ غالباً في فروة الرأس ثم ينتقل على طول العمود الفقري وفي بعض الأحيان يصل إلى الأطراف، ويصفون الـ ASMR عموماً بأنها ممتعة ومريحة. اطلعي على طرق الوقاية من السرطان بحقنة تحفّز الجهاز المناعي.. دراسة جديدة تبشّر بالخير.

المزيد من الفوائد حول الـ ASMR

الـ ASMR تساعد الناس في تحسين الحالة المزاجية (المصدر: Shutterstock)
  • تزيد الـ ASMR من شعور الشخص بالتواصل مع الآخرين.
  • تعزّز حالة عاطفية معينة وقد تشمل المشاعر الإيجابية التي تبثّها مقاطع الفيديو من هدوء وسعادة.
  • لها تأثيرات قابلة للقياس على الجسم وهذه التأثيرات مرتبطة بمقاطع الفيديو التي تؤدي إلى مشاعر مختلطة، وعلى سبيل المثال تعمل الـ ASMR على إبطاء معدل ضربات القلب وهي علامة على الاسترخاء.
  • تساعد الناس في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف الأرق، وحتى من مواجهة الشعور بالوحدة.
  • وأخيراً لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه حتى الآن وقد ترغب الدراسات المستقبلية في النظر في ما إذا كان كل شخص لديه القدرة على تجربة الـ ASMR وإذا كان يمكن أن يكون شكلاً جديداً من العلاج. قد تتمكن الأبحاث يوماً ما من الإجابة على سبب تجربة بعض الأشخاص لهذه الظاهرة الفريدة.

ما رأيكِ بالتعرّف إلى علاقة فقدان الوزن والحالة النفسية.. اكتشفي تأُثيرهما على إدارة الوزن.
** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.