تجربتي مع الرجيم العسكري لخسارة 4 كيلوغرامات في الأسبوع

الرجيم العسكري (مصدر الصورة: Freepik by KamranAydinov )
الرجيم العسكري (مصدر الصورة: Freepik by KamranAydinov )

الرجيم العسكري هو حمية غذائية لإنقاص الوزن، تدّعي أنّ بإمكانكِ فقدان 4.5 كيلوغامات في أسبوعٍ واحد عند تطبيقها. تُسمى حمية ثلاثة الأيام لأنها تتضمّن تناول سعرات حرارية قليلة، واتّباع خطة معينة لمدة 3 أيام فقط، ثم الأكل بشكل طبيعي، لكن باعتدال للحفاظ على النتائج.
من الممكن إعادة هذا الرجيم أكثر من مرة حتى الوصول للوزن المراد تحقيقه، كما تشير اختصاصية التغذية رولا كمال في هذا المقال.

اختصاصية التغذية رولا كمال

تجربتي مع الرجيم العسكري

تشير هبة (33 عاماً) إلى أن الرجيم العسكري تطلّب منها مجهوداً متوسطاً؛ لأن قائمة الطعام لا تتطلّب الكثير من المجهود؛ بل هي سهلة الشراء وسهلة التحضير. لكن يكمن المجهود في التقليل من الكميات وعدد السعرات الحرارية المتناوَلة يومياً.
وتضيف هبة: "ساعدني هذا الرجيم على فقدان الوزن بشكل سريع؛ حيث حصلت في أسبوع واحد على نتيجة واضحة. وقد تضمّن حمية قاسية لمدة 3 أيام وتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية قليلة. كما تم تقسيم وجبات الأيام الثلاثة الأولى إلى وجبة إفطار، غداء وعشاء، من دون أيّة وجبات خفيفة. وبعد التوقف عن هذه الحمية، وفي الأيام الأربعة التي تلتها، عمدتُ إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة الصحية مثل: الخضار والفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، مثل: الفول الأخضر، الجزر، البروكلي، الموز، التفاح، الأفوكادو والجريب فروت. كما كنتُ أتناول الشاي والقهوة كلما رغبت، شرط عدم تحليتها باستخدام السكر الصناعي، وكان مسموحاً لي أيضاً تناول: الخبز، البيض، الجبن، زبدة الفول السوداني وسمك التونة.
وسمحت لي اختصاصية التغذية عند اتباع الرجيم العسكري، بشرب عصير الليمون مع الماء الدافئ من دون استخدام السكر أيضاً، وتناول المثلجات والأطعمة السريعة وفقاً لجدول السعرات الحرارية المسموح به".
وتؤكد هبة أنها خسرت من خلال اتباعها للرجيم العسكري، حوالي 4 كيلوغرامات في أسبوع واحد، وقد لجأت إلى تكراره لعدد من الأسابيع التالية بنفس الآلية؛ حتى وصلت إلى الوزن المطلوب.
لكن هذا الرجيم لا يتناسب مع جميع النساء على المدى الطويل، بسبب قلة المغذّيات فيه وقلة السعرات الحرارية؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية. كما لا تمكن ممارسة التمارين الرياضية؛ خصوصاً تلك العنيفة، إنما فقط رياضة المشي واليوغا، وِفق ما قالته اختصاصية التغذية المشرفة على نظامي الغذائي، تؤكد هبة.

مميزات الرجيم العسكري؟

  1. وُجد نظام الرجيم العسكري لأول مرة في الولايات المتحدة، بهدف جعل الجنود يبدون في صحة جيدة ورشاقة في أقل وقت ممكن؛ لذلك تمَّ إطلاق حمية الجيش على هذا النظام الغذائي، لكنها لا تُتبع من قِبل أي جيش في الوقت الراهن.
  2. يطلَق على الحمية العسكرية أيضاً  إسم حمية الـ3 أيام The 3-day Diet؛ لأنه يتم اتّباع الحمية لمدة 3 أيام، ثم يتم التوقف عنها لـ4 أيام حتى يكتمل الأسبوع. على أن تتم إعادة التجربة مرة أخرى.
  3. يطلَق عليها أيضاً حمية المثلجات أو الـ The Ice Cream Diet.

قد تلجأ الكثير من النساء لاختيار الرجيم العسكري بدلاً عن الحميات الأخرى للميزات الآتية:

  • سهولة الحصول على الطعام الموجود بالخطة.
  • عدم حاجة الوجبات لوقت كبير للطبخ؛ فهي تعَدّ سهلة التحضير.
  • فقدان الوزن خلال فترة قصيرة.
  • من المهم التنويه بأهمية مقارنة المميزات بالسلبيات الخاصة بالرجيم العسكري، ثم اتّخاذ قرار تطبيقه من عدمه.
  • في الرجيم العسكري يجب اتّباع خطة غذائية ثابتة، مع إمكانية استخدام بدائل معيّنة لبعض الأصناف في حال عدم القدرة على تناول أصناف معينة بسبب الحساسية، أو اتّباع نظام غذائي نباتي أو ما شابه.

ما هي أبرز الأصناف المسموحة في الرجيم العسكري

رجيم ثلاثة الأيام:

  • يجب أن تتضمن الحمية في الأيام الثلاثة للرجيم، ما يقارب 1100- 1400 سعرة حرارية. قد تتضمّن أطعمة يسهل الحصول عليها، لكن ستلاحظين أنها ليست من الأطعمة الصحية الغنية بمضادات الأكسدة وغيرها، كالسلمون أو اللوز أو الكينوا؛ بل ستلاحظين وجود الآتي: التونة المعلّبة، البيض المسلوق، جبنة الشيدر، الخبز الأبيض العادي، الموالح. بالاضافة إلى الفاكهة مثل: الجريب فروت والموز؛ إضافةً إلى الخضار مثل الجزر والبروكلي.
  • يمكن أيضاً في هذه الأيام شرب الماء والقهوة السوداء أو الشاي، لكن يجب أن تتجنّبي الحليب والعصائر والمشروبات الغازية.
  • في حال أردتِ استبدال أصناف معينة، عليكِ الحرص على أن تكون السعرات الحرارية مشابهة للأصناف الأصلية المسموحة.
  • يمكن لمن يعانين من حساسية الطعام تجاه أحد المكوّنات، أن يتم استبداله بمكوّن آخر مثل استبدال زبدة الفول السوداني بزبدة اللوز، كما يمكن للنساء النباتيات أن يستبدلن اللحوم، بسمك التونة والبيض، والبقوليات مثل الفاصولياء.


الأيام الأربعة المتبقية:

  • في الأيام الأربعة المتبقية من الأسبوع يمكنكِ الأكل بشكل طبيعي وتناول الوجبات الخفيفة وغيرها، لكن يُنصح بأن تكون السعرات الحرارية الكاملة لليوم الواحد أقل من 1500 سعرة حرارية، كما يُنصح بتناول الوجبات الصحية والابتعاد عن الوجبات السريعة غير الصحية.

سلبيات الرجيم العسكري

رغم مميزات الرجيم العسكري التي قد تجذب النساء لاتّباعه، إلا أن لهذا الرجيم سلبيات عديدة قد تجعلكِ تبدّلين رأيكِ بشأنه، إليكِ أبرزها:

  • افتقاده للعديد من الفيتامينات والمواد الغذائية المهمة.
  • احتواؤه على الكثير من المواد الغنية بالسكر والأملاح والمواد المصنّعة.
  • عدم قدرة الأشخاص على ممارسة التمارين الرياضية أثناء اتّباعه؛ لقلة السعرات الحرارية المسموح بتناولها في اليوم.
  • صعوبة المحافظة على الوزن المفقود لقِصَر مدة الرجيم، وبالتالي عدم القدرة على تطوير عادات غذائية صحية.
  • عدم وجود دراسات تثبت فاعليته وفوائده.

من المفيد أن تتعرّفي إلى الوقت المثالي لممارسة الرياضة من أجل خفض السكر في الدم وِفق خبيرة.

الرجيم العسكري: 4 فئات لا يجب عليهم اتّباع هذا الرجيم

بسبب سلبيات الرجيم العسكري العديدة، هناك فئات معينة لن تستطيع تطبيقه، مثل:

  1. اللواتي يعانين من مشاكل في الكلى؛ حيث إن كمية البروتين العالية في الرجيم ستجعل في البول أثر حمضية.
  2. مرضى النقرس؛ لاحتواء الرجيم العسكري على كميات كبيرة من البروتين، الذي يجب على هؤلاء المرضى تجنبه.
  3. اللواتي يعانين من نقص في الفيتامينات والمعادن؛ نظراً لافتقار الرجيم العسكري لهذه العناصر الغذائية.
  4. مرضى السكري؛ حيث إن الرجيم العسكري يحتوي على كميات كبيرة من السكريات.

للمزيد من الاطلاع على أنواع الرجيم خلال الصيف، تعرّفي إلى: ما هو رجيم فصل الصيف بالتفصيل مع اختصاصية تغذية.

* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.