كيف أثبّت وزني بعد رجيم التمر واللبن؟ إليك الإجابة وفق اختصاصية

يحدث تثبيت الوزن من خلال اتّباع نظام غذائي صحي جديد
يحدث تثبيت الوزن من خلال اتّباع نظام غذائي صحي جديد

نتساءل دوماً ونبحث كثيراً عن طرق وحلول سريعة من أجل إنقاص الوزن بأقل وقت ممكن، ومن أنواع الرجيم المستخدمة لهذا الغرض رجيم التمر واللبن، لخسارة بضعة كيلوغرامات خلال وقت قياسي.
يأتي هذا الرجيم بنتائج مُرضية خلال وقت قصير إذا ما تمّ اتباعه بطريقة صحيحة، ومن دون تناول أي أطعمة أخرى، إذ يزوّد الجسم بـ 1000 سعرة حرارية وكمية من الفيتامينات والمعادن، كما تشرح اختصاصية التغذية رولا كمال لـ "سيّدتي" من خلال المقال الآتي:

اختصاصية التغذية رولا كمال

تعرّفي إلى رجيم التمر واللبن

  • اليوم الأول، الثاني والثالث:
  • تشتمل وجبة الإفطار على 7 حبات تمر وكوب لبن خالِ من الدسم.
  • تناول وجبة بينية ما بين وجبة الإفطار والغذاء، مكوّنة من مقدار كوب من السلطة المشكّلة والخالية من الزيت، مع نصف كوب من الخضار المطبوخة والخالية من الجزر، الذرة، البطاطا والبازيلاء.
  • وجبة الغذاء كوجبة الإفطار.
  • وجبة بينية ما بين وجبة الغذاء والعشاء، والمكوّنة من كوب من سلطة الفتوش المصنوعة من الخبز الأسمر وزيت الزيتون، إضافة إلى عصير الليمون ودبس الرمان.
  • وجبة العشاء شبيهة بوجبة الغذاء والإفطار.
  • في الأيام المتبقية يتم اتباع نظام صحي شامل لكل العناصر الغذائية مع ضرورة زيارة الطبيب أو اختصاصي التغذية والبقاء تحت إشرافه.

مضارّ رجيم التمر واللبن

هذا الرجيم لا يغني عن تزويد الجسم بحاجته من البروتينات
  1. إن هذا الرجيم لا يُغني عن تزويد الجسم بحاجته من البروتينات والفيتامينات التي يحتاجها إضافة إلى الأملاح المعدنية من المغذيات الأخرى.
  2. يحتاج إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال تطبيقه.
  3. هذا الرجيم يعتبر فعّالاً لفترة قصيرة من الوقت وبعد هذا الوقت تبدأ نتائجه بمردود سلبي على الجسم، فطبيعة الجسم ترفض الاستمرار في تناول كميات غذائية قليلة جداً ولوقت طويل.
  4. يسبب جفاف الجسم نتيجة قلّة تناول السوائل.
  5. تدهور في صحة العضلات نتيجة لقلّة البروتينات الموجودة في كل من اللبن والتمر.
  6. ضعف الجهاز المناعي في الجسم نتيجة عدم حصوله على القدر الكافي من فيتامين C.
  7. خلل في معدّل أملاح الجسم.
  8. تراجع القدرات الذهنية ونشاط الدماغ، نظراً لقلة البروتينات والفيتامينات التي يتم تناولها.
  9. الشعور بالتعب والإجهاد مع أقل جهد مبذول.


من المفيد جداً أن تكوني على اطلاع بـ الطريقة الصحيحة لقياس الوزن مع اختصاصية تغذية.

هل هذا الرجيم يعتبر قاسياً؟

  • يعتبر هذا الرجيم قاسياً نوعاً ما لما يحتوي من كميات قليلة من السعرات الحرارية، فالتمر يحتوي على قرابة 350 سعرة حرارية، ويحتوي اللبن على 100 سعرة حرارية، وبهذا فإن حاصل السعرات التي يحصل عليها الجسم خلال الوجبة الواحدة 350 سعرة حرارية أي 1000 سعرة حرارية خلال اليوم، وحاجة الجسم للسعرات الحرارية تختلف من شخص إلى آخر اعتماداً على حركته ونشاطه ومثال ذلك:
  • الشخص البالغ قليل الحركة يحتاج من 1900 إلى 2100 سعرة حرارية في اليوم.
  • الشخص البالغ متوسط النشاط يحتاج من 2200 الى 2400 سعرة حرارية خلال اليوم .
  • أما حاجة الإنسان البالغ كثير النشاط للسعرات الحرارية فتصل إلى ما يزيد على 3000 سعرة حرارية في اليوم. بهذا تكون كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم أقل بكثير من الكمية التي يحتاجها، فمواصلة اتّباع هذا الرجيم ينتج عنه خسارة الوزن قرابة نحو 5 كيلوغرامات خلال 10 أيام فقط.

كيفية تثبيت الوزن بعد رجيم التمر واللبن

  • كثيراً ما نسمع أن خسارة الوزن الزائد أسهل بكثير من المحافظة على الوزن المناسب بعد الوصول إليه، والسبيل في تحقيق ذلك هو عن طريق تثبيت الوزن، ويحدث تثبيت الوزن من خلال اتّباع نظام غذائي صحي جديد بعد خسارة الوزن وتعويد الجسم عليه بحيث يصبح نمطاً غذائياً دائماً:
  1. الابتعاد عن الأطعمة والحلويات الدسمة والمشبّعة بالدهون، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحلويات قليلة الدسم.
  2. تناول الخضروات المسلوقة أو المشوية وتجنّب تناولها مقلية.
  3. التركيز على اللحوم البيضاء كالسمك والدجاج وخصوصاً صدر الدجاج لخلوّها من الدهون، مع التقليل من كمية اللحوم الحمراء كلحم البقر والعجل.
  4. شرب ما لا يقلّ عن لترين ونصف من الماء في اليوم الواحد.
  5. إضافة كمية قليلة من السكر إلى المشروبات الساخنة، ويفضل التعوّد على شربها مُرّة.
  6. تجنّب أكل الوجبات الكبيرة والطعام دفعة واحدة، ومحاولة تقسيم الطعام إلى 5 أو 6 وجبات في اليوم بكميات طعام قليلة.
  7. معرفة وتحديد كمية السعرات الحرارية التي تدخل للجسم في كل وجبة يتمّ تناولها.
  8. جعل وقت تناول الطعام على مائدة الطعام وليس أمام التلفاز أو الحاسوب؛ لأن ذلك سيمنع من تحديد كمية الطعام التي تمّ تناولها والسعرات الحرارية التي تحتويها.
  9. ممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

الخلاصة

وجد العديد من الدراسات أن تناول كميّة كبيرة من الخضراوات يرتبط بالتحكم في الوزن؛ حيث إن الخضروات تعدّ من المصادر الغذائيّة منخفضة السعرات الحرارية، إذ يمكن تناول كميّات كبيرة منها، والحصول على العديد من العناصر الغذائية دون زيادة الوزن، بالإضافة إلى أنها تعدّ غنيّة بالألياف، مما يؤدي تناولها إلى تأمين الشعور بالشبع والإمتلاء، الأمر الذي يقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة، ولذلك يجب الحرص على تناول من حصّة إلى حصتين من الخضروات في كل وجبة.
في حال كنتِ تبحثين عن أنواع من الرجيم الفعاّلة لخسارة الوزن، تابعي معنا رجيم كوري قاسٍ واختصاصية تغذية تحذر من هذه السلبيات.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.