أسباب زيادة الوزن المفاجئة والعلاجات وفق طبيبة

ليس بالضرورة أن تكون زيادة الوزن المفاجئة دليلاً على مشكلة طبية  Image by freepik
ليس بالضرورة أن تكون زيادة الوزن المفاجئة دليلاً على مشكلة طبية Image by freepik

يتأثّر معظم الناس بحدوث تقلبات في أوزانهم، ولكن ليس بالضرورة أن تكون زيادة الوزن المفاجئة دليلاً على مشكلة صحية، حيث إنها من الاضطرابات الجسدية الشائعة التي قد تنتج عن تغيّر في الهرمونات، أو نتيجة لتناول الطعام بإفراط، أو حتى نتيجة لضغوط العمل، ولكن في بعض الحالات، قد تكون أسباب زيادة الوزن المفاجئة اضطراباً أو مرضاً معيّناً يتطلب العلاج.

للتعرّف إلى أسباب زيادة الوزن المفاجئة وكيف يمكن علاج كل منها، التقت "سيدتي" الدكتورة نيفين بشير (دكتورة في علم التغذية وتنظيم الوجبات واختصاصية بالكيمياء العضوية وحائزة على دكتوراه في الهندسة الغذائية والبيوتكنولوجيا)، فتحدثت عن الموضوع في الآتي:

الدكتورة نيفين بشير

أمراض تسبّب زيادة الوزن المفاجئة

من أسباب زيادة الوزن المفاجئة الإصابة بأمراض معيّنة تؤثّر بشكل سلبي على تخزين الدهون، أو تراكم السوائل في الجسم، أو غير ذلك. إليك أبرز الأسباب في الآتي:

  1. خمول الغدة الدرقية: تعتبر الغدة الدرقية، الغدة الرئيسية التي تتحكّم في العديد من وظائف الجسم، لذلك عند حصول خلل ما فيها، تظهر الأعراض في جميع أنحاء الجسم. من أهم وظائف الغدة الدرقية هي تنظيم التمثيل الغذائي والأيض، وعند إفراز كميات قليلة من هرمون الغدة الدرقية، لن يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية، وإنتاج كميات كافية من الطاقة التي يحتاجها. كما تؤثر الغدة الدرقية على عمل الكلى، لذلك فإن خمولها يسبب احتباس السوائل في الجسم، مسبباً زيادة الوزن رغم قلة الأكل. لعلاج زيادة الوزن المفاجئ الناتجة عن خمول الغدة الدرقية، يقوم الطبيب بوصف هرمون الثيروكسين لتعويض النقص، والذي يمكن أن يخفّف من الأعراض في غضون أسابيع. يُذكر أن خمول الغدة الدرقية أكثر شيوعاً عند الإناث من الرجال.
  2. متلازمة كوشينغ: هي حالة تنتج عن إنتاج الكثير من هرمون الكورتيزول على مدى فترة طويلة. يسبب تراكم الكورتيزول ترسب دهون غير طبيعية في منطقة البطن وحول الوجه، من النادر أن يصاب الشخص بمرض كوشينغ بدون محفّز خارجي، حيث إن المرض غالباً ما ينتج عن تناول الأدوية الستيرويدية لفترة طويلة، أو بسبب أورام الغدة النخامية في الدماغ, من أبرز أعراض متلازمة كوشينغ تراكم الدهون وزيادة الوزن في الجزء العلوي من الجسم على وجه الخصوص.
  3. الأرق وقلة النوم: إن قلة النوم والأرق يؤثران على الوزن بعدة طرق، يلجأ الفرد لتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية لتعزيز طاقته بشكل سريع خلال اليوم، حيث إن قلة النوم تؤثر على هرمونات الجوع، أهمها تحفيز هرمون الجريلين، الهرمون المسؤول عن إخبار الجسم بتناول الطعام، وتثبيط هرمون اللبتين، الهرمون المسؤول عن الشبع، تؤثر قلة النوم على إفراز هرمون الكورتيزول، حيث تحفّزه، وبالتالي تسبّب زيادة الوزن بشكل مفاجئ.
  4. التقدّم في السن: يؤدي التقدّم في السن أو الدخول في سن اليأس لدى النساء إلى بطء عملية الأيض داخل الجسم، كما يقوم الأشخاص بممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل عند التقدم في السن، والذي يعمل على زيادة الوزن أيضاً.

تابعي معنا رجيم الماء والليمون لخسارة 4 كيلو في أسبوع وفق طبيبة.

أمراض تسبّب زيادة الوزن المفاجئة

يؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام Image by freepik
  • الإصابة بالاكتئاب: يؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن بطريقة كبيرة؛ مما يزيد حالة الاكتئاب لدى الشخص المريض.
  • أمراض القلب: تسبّب أمراض القلب وأهمها قصور القلب تراكم السوائل واحتباسها في الأطراف السفلية على وجه الخصوص، ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن زيادة الوزن المفاجئة بأكثر من 1-1.5 كغم خلال 24 ساعة، أو 2.5 كغم خلال أسبوع، قد تكون علامة على قصور القلب.
  • أمراض الكلى: ومن أسباب زيادة الوزن المفاجئة عند الرجال والنساء الإصابة باضطرابات في الكلى، حيث إنها تسبّب حبس السوائل، وعادة ما تظهر أعراض؛ مثل تورم الساقين، أو الكاحلين، أو القدمين.
  • تشمّع الكبد: يسبّب تشمّع الكبد تضخم منطقة البطن، وتراكم السوائل فيها، وتُعرف هذه الحالة باسم استسقاء البطن.
  • تضخّم الغدة النخامية: من أسباب زيادة الوزن السريع في مرحلة البلوغ تضخّم الغدة النخامية، والتي ينتج عنها إنتاج الكثير من هرمون النمو.
  • متلازمة تكيّس المبايض: تؤثر متلازمة تكيّس المبايض على طريقة استخدام الجسم للإنسولين، الهرمون المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وعند وجود خلل في طريقة استخدامه، فإنه يسبّب زيادة مفاجئة في الوزن في منطقة البطن.
  • الدورة الشهرية: قد تعاني النساء من احتباس السوائل والانتفاخ عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، نتيجة للتغيّرات في مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون، مسبّبة زيادة الوزن المفاجئة عند النساء.
  • انقطاع الطمث: ينتج عن انخفاض مستويات الإستروجين أثناء مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، وأثناء انقطاع الطمث زيادة الوزن المفاجئة، خصوصاً في منطقة البطن والوركين.
  • ورم في المبايض أو الرحم: إن أورام منطقة الحوض الكبيرة؛ مثل أورام الرحم أو المبيض، يمكن أن تسبّب انتفاخ البطن بذات الطريقة التي تعمل بها الدهون الزائدة.
  • استخدام موانع الحمل الهرمونية، ولكن تزول زيادة الوزن فور التوقّف عن استخدام الأدوية.
  • سوء التغذية كنقص الفيتامينات، الأملاح والمعادن الهامّة للجسم يعدّ أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن المفاجئة، حيث إن تشبّع الجسم بالمغذّيات الضرورية يعزز من عملية التمثيل الغذائي.
  • تخزين الأطعمة غير الصحية في ثلاجتك بحجة أنك ستتناولينها في عطلة نهاية الأسبوع أو ما شابه ذلك، أمر غير صحي، لأنها سوف تكون في متناول يديك، وقد لا تنتظرين الوقت المحدد لتناولها، ومن ثم تقومين بشراء غيرها.
  • الحرمان التام من الأطعمة غير الصحية يجعلك تتناولينها بشراهة عند تواجدها، لذا ينصح بتناول كميات بسيطة من تلك الأطعمة دوماً، وبذلك تكون قد أشبعت رغبتك دون أن تكتسبي وزناً إضافياً.

اكتشفي ما هي أنواع التهاب المفاصل: طبيب يشرح الأعراض والأسباب والعلاجات.

أسباب زيادة الوزن المفاجئة غير المرضية

  1. يتعجّب كثيرون من زيادة الوزن المفاجئة، الأمر الذي يعزونه في أغلب الأحيان لعوامل خارجية، فعلى سبيل المثال يعتقد بعض الناس أن تعرّضهم لإصابة تضطرهم للجلوس وعدم الحركة أحد أسباب زيادة الوزن السريعة، لكن الأمر قد لا يكون كذلك على الإطلاق؛ فالمرض والأدوية والعادات الغذائية الخاطئة قد تؤدي إلى هذه المشكلة.
  2. يحفّز الإجهاد المستمر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين، ما يقلل من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يدفعك لتناول السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
  3. الملح وزيادة الوزن، فالملح يسبب احتباس الماء، الأمر الذي يترتّب عليه زيادة الوزن، لذا ينصح بتجنّب الأطعمة المليئة بالصوديوم دون الامتناع التام عن تناول الملح، مع الحرص على استهلاك كميات مناسبة من الماء يومياً.
  4. عدم تناول كميات كافية من البوتاسيوم.
  5. تناول الطعام بشكل مفرط، خصوصاً الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة أو البسيطة.
  6. الإقلاع عن التدخين؛ لأن أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم تسبب الإرهاق؛ ما يساعد على زيادة كمية الطعام المتناولة.
  7. استخدام أدوية معينة؛ مثل أدوية الاكتئاب والصرع، وبعض علاجات مرض السكري، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، والستيرويدات.

ما رأيكِ باكتشاف أسباب تساهم في زيادة الوزن ربما لا تعرفينها.. وفق اختصاصية تغذية.

نصائح عند زيادة الوزن بشكل مفاجئ

  • عدم التوقف عن تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب التي قد تكون سبب زيادة الوزن المفاجئة، إلا بعد استشارته، حيث إنه في كثير من الحالات، يقوم الطبيب بتغيير الدواء لآخر قد لا يكون له الآثار الجانبية نفسها.
  • عدم مقارنة استجابة الجسم لإحدى الأدوية مع استجابة جسم شخص آخر للدواء نفسه.
  • الالتزام بنظام غذائي منخفض الصوديوم عند زيادة الوزن، للتخفيف من احتباس السوائل.
  • محاولة زيادة عملية الحرق في الجسم، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
  • تعتبر ممارسة الرياضة وسيلة فعّالة في إنقاص الوزن، لكن مع الاستعانة بوجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية قبل التدريبات لمنح الجسم الطاقة اللازمة لذلك، والالتزام بتناول وجبة غنية بالبروتين بعد ممارسة الرياضة مباشرة بدلاً من تناول أي وجبة غنية بالسعرات الحرارية من شأنها تضييع الفائدة من التدريبات.

من المهم التعرّف إلى أسباب احتباس السوائل في الجسم وخطوات العلاج وفق خبيرة.

زيادة الوزن واستشارة الطبيب

عند مواجهة الشخص لزيادة الوزن بشكل مفاجئ ومبالغ به بدون أي أسباب واضحة يجب عليه مراجعة الطبيب على الفور، يقوم الطبيب بسؤال الشخص عن التاريخ المرضي، وأية أعراض أخرى، كما يمكن إجراء فحوصات متعلقة بالمشكلة، وعرض الشخص على طبيب مختص من أجل الحصول على التشخيص الدقيق.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.