فوائد الزعتر البري في علاج التهابات الجهاز التنفسي رائعة

شرب الزعتر البري عند الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي
شرب الزعتر البري عند الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي

الزعتر نبات بري شائع ذو رائحة مميزة يستخدم كنوع من الزهورات أو التوابل، ويعتبر من أقوى المطهرات ومضادات البكتيريا الطبيعية. وهو من الأعشاب الغنية بالفوائد الصحية العديدة لأنه يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي ويحسّن صحة القلب ويقوّي الجهاز المناعي وغيرها من الفوائد.. كما توضح اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيّدتي" في المقال الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

الزعتر البري وعلاج التهابات الجهاز التنفسي

  1. عادة يتم شرب الزعتر البري عند الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي، وذلك بسبب قدرته على علاج تلك الأمراض وتسريع شفائها، فهو يستخدم كمساهم جيد في علاج التهاب الشعب الهوائية، التهاب الجهاز التنفسي العلوي، نزلات البرد، السعال، التهاب الحلق والتهاب الحنجرة.
  2. إذا كنتِ تعانين من التهاب الشعب الهوائية أو الربو المزمن أو نزلات البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية الموسمية، فإن الزعتر البري يكون بمثابة مادة طاردة للبلغم ومادة مضادة للالتهابات، فهو يزيل البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي، ويخفف الالتهاب للمساعدة في التنفس ويمنع تطور الميكروبات التي يمكن أن تؤدي إلى المرض.

فوائد الزعتر البري الصحية

يتميّز الزعتر البري بخصائص مضادة للتشنّج وطاردة للغازات
  • مضاد حيوي طبيعي: إن المواد المسؤولة عن المذاق في نبات الزعتر البري لديها القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي: من فوائد الزعتر البري أنه يحتوي على بعض المواد مثل العفص والبورنيول؛ وهذه المواد عموماً تعتبر مفيدة جداً في علاج مشاكل فصل الشتاء الصحية، وحلّ مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال الرطب، الربو، التهاب الشعب الهوائية المزمن وتخفيف الانسداد.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: من فوائده أنه يعالج المشاكل والتلوّث في الجهاز الهضمي الناتج عن الغازات، الإسهال، الطفيليات والبكتيريا المسبّبة للأمراض. وهو مضاد للبكتيريا. كما يعتبر مفيداً في عملية تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البولية.
  • محاربة الأمراض السرطانية: بالإضافة إلى فوائد الزعتر البري العديدة في علاج مشاكل فصل الشتاء المختلفة، فإن لهذا النبات الرائع مكوّنين فعّالين إضافيين وهما الـ"مروبين" و"حمض الأورسليك" اللذان يساهمان في منع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشرية.
  • علاج البشرة: يمكن استخدام زيت الزعتر البري بنسبة 3% في علاج الالتهابات الفطرية الجلدية الخفيفة إلى المتوسّطة. كما يقلل من الالتهابات الذي تصيب الجلد مثل الأكزيما، وحب الشباب نظراً لخصائصه التي تحُارب البكتيريا المسبّبة لحب الشباب. هذا ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضادة للأكسدة، وبالتالي فهو فعّال في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ومفيد للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة، لذلك يتم دمج الزعتر البري كمكوّن أساسي في كريمات حب الشباب وغسول الوجه.
  • تحسين المزاج: يحتوي الزعتر البري على مركّب يدعى الكارفاكرول الذي يزيد من تركيز هرموني السيروتونين والدوبامين اللذين يعملان على تحسين الحالة المزاجية. كما أن استخدامه بشكل متكرّر له تأثير إيجابي على المشاعر.
  • فوائد الزعتر البري للقولون والمعدة: يتميّز الزعتر البري بخصائصه المضادة للتشنج الطاردة للغازات، حيث يشجع شاي الزعتر على تحسين الهضم عند استخدام أوراقه كنوع من التوابل، مما يقلل الغازات والانتفاخات ويحسّن عسر الهضم. وتساعد الزيوت الطيارة في الزعتر أيضاً على التخفيف من التشنج المعوي واعتلالات القولون.
  • فوائد شاي الزعتر البري للدورة الشهرية: يستخدم الزعتر البري لتنظيم الدورة الشهرية وتحفيز نزول الدورة الشهرية لدى النساء، حيث يعتبر علاجاً جيداً ومثالياً للنساء اللواتي يعانين من تقلصات الدورة الشهرية، ويستخدم عن طريق نقعه بالماء المغلي وتناول كوبين يومياً للتخلص من تشنجات العضلات وخاصة تشنجات الحيض والتخفيف من أعراض متلازمة قبل الطمث.
  • فوائد الزعتر البري لمقاومة الأمراض والعدوى: يعتبر الثيمول العنصر الأكثر نشاطاً الموجود في الزعتر، ويتميز بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، حيث له القدرة على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية ومحاربة أنواع مختلفة من البكتيريا، وبالتالي يعمل على رفع وتقوية جهاز المناعة، كما أن الزعتر غني بفيتامين سي C الذي يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر خط الدفاع الأول في جهاز المناعة في الجسم.
  • يحتوي الزعتر البري على عدة عناصر مضادة للالتهابات، فيمكن اعتباره فعّالاً في الوقاية من الالتهابات المزمنة في الجسم. وتستخدم المضمضة بمنقوع الزعتر للتخفيف من التهابات اللثة والألم الناتج عنها. ويحتوي الزعتر البري على تراكيز عالية من مضادات الأكسدة في الأعشاب، حيث تساهم مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي والحفاظ صحة أعضاء وخلايا الجسم منها الجلد.
  • تخفيف حدّة الالتهابات: من فوائد شرب الزعتر البري أنه قد يساهم في تخفيف الالتهابات، وذلك لاحتوائه على مادة الثيمول التي تعمل على محاربة إنزيم يساعد في زيادة الالتهاب.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: من فوائد شرب الزعتر البري أنه يُقلل ضغط الدم المرتفع، كما أنه يعمل على خفض الكوليسترول السيء في الجسم، مما يجعله مساهماً جيداً في الحدّ من أمراض القلب.


من المفيد اكتشاف ما هي الدهون الحشوية أو السمنة الحشوية وما أفضل علاج لها؟ اختصاصية تجيب.

فوائد الزعتر البري للدورة الدموية والقلب

  • تعمل المعادن الموجودة في الزعتر البري مثل البوتاسيوم والمنغنيز على حماية القلب؛ إذ إن البوتاسيوم موسّع للأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، فيؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وأيضاً يعتبر منشّطاً رائعاً لتحسين صحة القلب، لأنه يمكّن القلب من العمل بكفاءة أكبر وتنظيم معدل ضربات القلب.

فوائد الزعتر البري لفقر الدم

يعمل الزعتر البري على الوقاية من فقر الدم والسبب في ذلك التركيز العالي للحديد والمعادن الأساسية الأخرى فيه، حيث يحتوي 100 جرام من الزعتر على 17.45 مجم من الحديد، أي ما يقارب 20% من القيمة اليومية الموصى بها للحديد، وذلك يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الحمراء، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية، وتبادل ونقل الأكسجين إلى أجهزة الجسم الأساسية.

فوائد الزعتر البري للعين

يحتوي الزعتر على فيتامين أ A بنسبة عالية وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، بالإضافة إلى مركّب بيتا كاروتين المضاد الأكسدة. ويساعد وجود كليهما على تعزيز الرؤية وتقليل أمراض العيون.

فوائد الزعتر البري للعظام

يعتبر الزعتر البري مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والمنغنيز، وتلعب هذه المعادن دوراً مهماً في صحة العظام، وتشجع على نمو العظام، بالإضافة إلى تقوية العظام والتقليل من الإصابة بأمراض العظام المختلفة. وتفيد حمامات الزعتر في التخفيف من آلام المفاصل وتقوية الجسم وإزالة التعب.

 

فوائد الزعتر لعلاج التصبّغات الجلدية


تناول الزعتر بشكل منتظم ومعتدل مفيد جداً لجعل لون بشرتكِ أفضل، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة لنضارة البشرة وتفتيحها والمحافظة على شباب البشرة.

هذا ويعتبر الكولاجين من الأحماض الأمينية الهامة لنضارة البشرة وتجديد الخلايا والحفاظ على مرونة وشدّ بشرتكِ، وبالتالي يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة، يرجع ذلك إلى وجود فيتامين سي C في الزعتر، فهو مضاد للأكسدة ويزيد من إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحافظ على صحة بشرتكِ.

كما ويساعد الزعتر البري على الحماية من التأثير الضار لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ويفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية التي يسبّبها التعرّض للشمس مثل الأكزيما.

فوائد الزعتر البري للإرهاق والقلق

يفيد فيتامين B6 الموجود في الزعتر البري في التخلص من الإرهاق والتوتر، الذي له تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة مباشرة بهرمونات التوتر والقلق. لذلك الزعتر له تأثير مهدئ ممتاز، ويمكن أن يخفف من المزاج السيء ويقلل من الإرهاق والقلق.

فوائد الزعتر البري للشعر

  • الزعتر البري يحفّز نمو الشعر ويعالج تساقطه.
  • يحسّن الزعتر البري الدورة الدموية في فروة الرأس ويضمن لبصيلات الشعر حصولها على التغذية المناسبة، مما يضمن بقاء البصيلات قوية وصحية لنمو شعر جديد. كما تشير بعض المصادر إلى فائدة منقوع النبات كغسول في تقوية الشعر وبعد تخفيفه كغسول للوجه لزيادة نضارته مع أعشاب أخرى كزهرة البيلسان.
  • نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا، يعتبر الزعتر البري فعّالاً في علاج قشرة فروة الرأس، وغالباً ما يستخدم كأحد مكوّنات الشامبو والبلسم وعلاجات فروة الرأس.


*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.