جولة على الأماكن الشهيرة في براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا

جانب من براتيسلافا
براتيسلافا كما تبدو في يوم صاف

براتيسلافا، عاصمة سلوفاكيا، هي مدينة جميلة تقع في وسط أوروبا على ضفاف نهر الدانوب وتحدها النمسا والمجر. إنها وجهة مثالية للمسافرين الذين يبحثون عن مزيج من سحر العالم القديم والمعالم السياحية الحديثة والأنشطة الخارجية. السبب الرئيسي لزيارة براتيسلافا هو هندستها المعمارية المذهلة.

تعد المدينة القديمة بالمدينة مكانًا رائعًا للاستكشاف بشوارعها المرصوفة بالحصى ومبانيها التاريخية ومقاهيها الجذابة. وفي الوقت نفسه، يعد وسط المدينة موطنًا لقلعة براتيسلافا الرائعة، بالإضافة إلى برج UFO الشهير الذي يوفر إطلالات مذهلة على المدينة. بالإضافة إلى هندستها المعمارية، تعد براتيسلافا أيضًا وجهة ممتازة للأنشطة الخارجية. يمكنك استكشاف الغابات والمسارات القريبة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة. أو يمكنك القيام برحلة بالقارب أسفل نهر الدانوب.

وللحصول على تجربة ثقافية فريدة من نوعها، يمكنك زيارة المتحف الوطني السلوفاكي، أو القيام بجولة إرشادية في كنائس المدينة العديدة. بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من المتاجر والمطاعم التي يمكنك استكشافها في وسط المدينة.


قلعة براتيسلافا

لقطة لقلعة براتيسلافا


من الصعب أن تفوت هذا الهيكل الضخم المكون من أربعة أبراج في أي مكان في براتيسلافا، حيث يقع في وسط المدينة، على قمة تل صخري. لا يمكنك فقط الاستمتاع بإطلالة رائعة على براتيسلافا من الأبراج، ولكن في يوم صافٍ، يمكنك الرؤية على طول الطريق إلى النمسا وأجزاء من المجر. ويعود تاريخ أقدم الأبراج، وهو برج التاج الذي يبلغ ارتفاعه 47 مترًا، إلى القرن الثالث عشر وكان يضم في السابق جواهر التاج. خضعت القلعة لعدد من التجديدات على مر القرون، بما في ذلك توسيع كبير للقلعة وتحويلها عندما أصبحت ماريا تيريزا ملكة النمسا ملكة في عام 1740. ومع ذلك، في أوائل القرن التاسع عشر، مرت القلعة بسلسلة من الكوارث: أولًا، تم إطلاق النار عليها بمدافع من قبل نابليون، ثم اشتعلت فيها النيران بعد بضع سنوات فقط وتم التخلي عنها في النهاية وتركت في حالة خراب. لم تبدأ أعمال الترميم حتى عام 1953. تعد القلعة اليوم موطنًا لفرع المتحف الوطني السلوفاكي، وتحتوي على وثائق وصور فوتوغرافية وأشياء تعرض تطور المنطقة بدءًا من العصور الوسطى.

المسرح الوطني السلوفاكي


يتكون المسرح الوطني السلوفاكي من مبنيين: مبنى على طراز عصر النهضة الجديد في المدينة القديمة، والذي تم افتتاحه في الأصل عام 1886 كمسرح المدينة ومبنى مصمم حديثًا تم افتتاحه في عام 2007. على الرغم من أن المسرح الأحدث يضم رسميًا الفرق الثلاث (الأوبرا، الباليه، والدراما)، ويستخدم كلا المبنيين للعروض والتدريب. يقع المسرح القديم في ساحة هفيزدوسلافوفو مباشرةً، في منطقة تشتهر بعروض المقاهي. عندما تم افتتاحه لأول مرة، كان يضم فقط العروض المسرحية المجرية والألمانية، ولم يبدأ تقديم الأوبرا بلغتها الأصلية إلا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية (مع ترجمة سلوفاكية). يقع المسرح الجديد على ضفاف نهر الدانوب، في منطقة سكنية راقية تشتهر بمتاجرها ومطاعمها الراقية. في السنوات الأخيرة، ركزت المسارح على مزيج من الفنانين الأجانب والعروض مع كتاب تقليديين معروفين في جميع أنحاء العالم.


قصر غراسالكوفيتش


يعد قصر غراسالكوفيتش، وهو مبنى على طراز الروكوكو/الباروكي مع حديقة فرنسية رسمية رائعة، المقر الرسمي لرئيس سلوفاكيا منذ عام 1996. يعود تاريخ المبنى إلى القرن الثامن عشر الميلادي، وكان يستخدم في الأصل لفعاليات المجتمع الأرستقراطي والعروض الموسيقية وقد عرض هايدن لأول مرة وأدار بعض أعماله الأكثر شهرة هنا. حدائق القصر مفتوحة للعامة، ويمكن للزوار التجول فيها من الفجر وحتى الغسق لاكتشاف الأشجار القديمة العديدة؛ تمثال للإمبراطورة ماريا تيريزا (التي أمرت في الأصل ببناء القصر)؛ وعدد من التماثيل للنحاتين السلوفاكيين القدامى والحديثين؛ ونافورة الشباب الشهيرة.

إطلالة على المدينة القديمة في براتيسلافا

المعرض الوطني السلوفاكي


يقع المعرض الوطني السلوفاكي في الواقع في العديد من المباني في جميع أنحاء البلاد وفي مبنيين - قصر استرهازي وثكنات المياه، اللتين تقعان بجوار بعضهما البعض وبالقرب من واجهة نهر الدانوب - في براتيسلافا. يركز المعرض على الرسم والنحت الكلاسيكي والحديث مع ارتباط قوي بسلوفاكيا. يعرض الطابق الأرضي من المباني عناصر من المجموعة الدائمة، بينما تركز الطوابق الأخرى على المعارض المؤقتة والفنانين الزائرين. تضمنت المعروضات كل شيء بدءًا من مشروع مكتبة مخصص للكاتب السلوفاكي وحتى العرض التفاعلي للأطفال حول تاريخ الفن.

ساحة هفيزدوسلاف


كانت ساحة مدينة Hviezdoslavovo námestie موجودة منذ أكثر من 1000 عام بشكل أو بآخر. تم تسميته على اسم بافول أورسزاغ هفيزدوسلاف، الشاعر الأكثر شعبية في سلوفاكيا ويمكنك رؤية تمثال له بجوار إحدى نوافير الحديقة. تعتبر الساحة في تجسيدها الحديث منطقة خضراء للمشاة بها مقاعد ونوافير ومنصة خارجية حيث تقام الموسيقى الحية والفعاليات الثقافية الخاصة في كثير من الأحيان. يقع مسرح الأوبرا الوطني السلوفاكي والأوركسترا السلوفاكية بجوار الساحة، وتصطف المقاهي والمطاعم في الشوارع المحيطة بها. في الصيف، تعتبر الساحة نقطة التقاء شعبية.