بيتر وير يتسلم جائزة الأسد الذهبي للإنجاز مدى الحياة في مهرجان فينيسيا السينمائي

بيتر وير Peter Weir في مهرجان فينيسيا السينمائي (مصدر الصورة: Alberto PIZZOLI / AFP)
بيتر وير Peter Weir في مهرجان فينيسيا السينمائي (مصدر الصورة: Alberto PIZZOLI / AFP)

تسلّم المخرج الأسترالي بيتر وير Peter Weir اليوم في 2 سبتمبر 2024 جائزة الأسد الذهبي للإنجاز مدى الحياة؛ تكريماً لأعماله في مهرجان فينيسيا السينمائي Venice Film Festival. كما عُرض له بعد ذلك فيلم "Master and Commander: The Far Side of the World" الذي صدر عام 2003.

كلمة بيتر وير


وأثناء تسلُّمه الجائزة على المسرح، قدّم بيتر وير نصيحة للمخرجين الشباب بالابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية لتحقيق التقدُّم. كما قال المخرج كلمةً، جاء فيها: "حياتي كانت غنية وغريبة. بِغض النظر عن مدى إتقانك للمهنة، هناك شيء واحد لا يمكنك التحكّم فيه أبداً- وهو الإلهام، إنه شيء غامض".
وأضاف: (كنت أحلُم ذات مرة، بأني قابلت نوعاً من "معلم الأفلام" يعيش على جبل عالٍ. سمح لي بطرح سؤال واحد فقط، وكان السؤال: كمخرج، كيف يجب أن أكون؟ فأجابني: "يجب أن تهتم وألّا تهتم، في الوقت نفسه". وهكذا فعلت، ولم أكن لأفعل ذلك لولا فريقي والممثلين).

إيثان هوك يسلّمه الجائزة


وسلّم الجائزة لبيتر وير النجم العالمي إيثان هوك؛ حيث توجّه له بالحديث على المسرح قائلاً: "تقديمي لك جائزة الأسد الذهبي للإنجاز مدى الحياة، هو أعلى شرف مهني في حياتي. لقد كنت أعظم معلم لي وبالطبع لستَ الوحيد".
وتابع: "أنا أعتبر أني أقف هنا ممثلاً لكل أعضاء مجتمعنا في Dead Poets Society والمجتمع السينمائي الدولي، في لحظة امتنانٍ لأحد أكثر الأصوات تميُّزاً".
يمكنكِ متابعة ثنائيات زادت مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 تألقاً: أمل وجورج كلوني الأكثر أناقة

فيلم "Master and Commander: The Far Side of the World"

أُصدر عام 2003، وشارك في كتابته وإنتاجه وإخراجه بيتر وير. تدور أحداثه خلال الحروب النابوليونية. والفيلم مقتبس من ثلاث روايات في سلسلة "أوبري- ماتورين" للمؤلف باتريك أوبريان، والتي تتضمن 20 رواية كاملة عن مسيرة جاك أوبري البحرية، هو شخصية خيالية من نسج خيال المؤلف.
تدور أحداث الفيلم حول الربان جاك أوبري، الذي يرأس طاقم إحدى السفن، والتي تتعرض لهجوم من سفينة أخرى معادية؛ فيتكبّد أوبري خسائر فادحة في الأرواح وفي السفينة، الأمر الذي يضطره لمواجهة هؤلاء الأعداء في رحلة محفوفة بالمخاطر.

تم تصوير جميع مشاهد الفيلم في البحر في جزر غالاباغوس بجمهورية الإكوادور. وكان الفيلم، الذي بلغت تكلفة إنتاجه 150 مليون دولار، عبارة عن إنتاج مشترك بين شركة 20th Century Fox وMiramax Films وUniversal Pictures وSamuel Goldwyn Films، وتم إصداره في 14 نوفمبر 2003، وحقق نجاحاً معتدلاً في شباك التذاكر؛ حيث حقق أرباحاً 212 مليون دولار على مستوى العالم.

ولاقى الفيلم استحسان النقاد، وحصل على جائزة بافتا BAFTA لأفضل إخراج. وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والسبعين، تم ترشيح الفيلم لـ10 جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل مخرج.
هل تعلمين أن فيلم Wolfs لبراد بيت وجورج كلوني هو أغلى فيلم تلفزيوني تم إنتاجه على الإطلاق؟

بداية بيتر وير

بدءاً من عام 1969، عمل بيتر وير في وحدة أفلام الكومنولث كمخرج، ثم انطلق بمفرده في عام 1973، وأخرج أول فيلم روائي طويل له، وهو فيلم الرعب الكوميدي The Cars That Ate Paris عام 1974، والذي كتبه أيضاً. وانطلق بعدها بعدة أفلام؛ حيث نال جمهوراً دولياً وثقُلت سمعته بفيلم Picnic at Hanging Rock عام 1975، ثم فيلم The Last Wave عام 1977، والذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو له. وشملت أفلامه الأخرى التي كسبت الاستحسان، أفلاماً مثل: The Mosquito Coast عام 1986، Dead Poets Society عام 1989، وهو دراما تدور أحداثها في مدرسة إعدادية للبنين في الخمسينيات، Green Card عام 1990، وThe Truman Show عام 1998، وهي حكاية خرافية عن طغيان وسائل الإعلام.
ثم أخرج وير فيلم Master & Commander عام 2003، وهو ملحمة بحرية مبنية على السلسلة التي كتبها باتريك أوبراين وشارك في كتابتها وير، وFearless عام 1993، وThe Way Back عام 2010.
وكان آخر إنتاج أسترالي له، والذي شارك في كتابته وإخراجه، هو The Year of Living Dangerously عام 1982، وهو دراما تدور أحداثها في إندونيسيا، بطولة: ليندا هانت، ميل غيبسون، سيغورني ويفر، ومايكا مورفاي.
يمكنكِ قراءة أمل كلوني تشارك في الحفلة الخاصة لكارتييه في فينيسيا: شاهدي إطلالتها

أبرز جوائزه السينمائية

فاز فيلم الدراما عن الحرب العالمية الأولى Gallipoli عام 1981، من تأليف بيتر وير وبطولة ميل غيبسون، بثماني جوائز من معهد الفيلم الأسترالي في عام 1985.

أخرج أول فيلم له في هوليوود، Witness، والذي حصل عنه على أول ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج. كما حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي وأفضل مونتاج.

نالت أفلام Dead Poets Society، وThe Truman Show، Master & Commander ترشيحات وير لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج. وفاز مرتين بجائزة ديفيد لين للإخراج من الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون عن فيلمي The Truman Show عام 1998، وMaster & Commander عام 2003. في عام 2022 أصبح أول مخرج سينمائي أسترالي يحصل على جائزة أوسكار فخرية.

وقد عُرض الفيلمان Dead Poets Society، وThe Truman Show لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن