قصص للأطفال: "عاليا والفيل والكتكوت"

قصص للأطفال: "عاليا والفيل والكتكوت"
قصص للأطفال: "عاليا والفيل والكتكوت"
صورة للجدة والطفلة عاليا
قصص للأطفال: "عاليا والفيل والكتكوت"
صورة لأسرة الفيل في نزهة
الفيل الصغير يعتمد على أمه 3 سنوات كاملة
صورة للفيل الحنون وطفله
الفيل أضخم حيوان بري بعد الحوت الأزرق
صورة للفيل الأب والابن الصغير
الفيل الصغير تحت رعاية والده الحنون
صورة لفيل حزين
الفيل يذهب لمقبرته إن أحس باقتراب الموت
صورة لفيل
الفيل أضخم حيوان بري بعد الحوت الأزرق
قصص للأطفال: "عاليا والفيل والكتكوت"
صورة للجدة والطفلة عاليا
صورة لأسرة الفيل في نزهة
صورة للفيل الحنون وطفله
صورة للفيل الأب والابن الصغير
صورة لفيل حزين
صورة لفيل
7 صور

حكايات وقصص قبل النوم.. التي تحكيها الأم لطفلها.. أو الجدة لحفيدها، من أجمل اللحظات التي ينتظرها الصغار.. وربما أحبوا مجيء ظلام الليل من أجل سماعها.. حيث تصطحبهم أمهم إلى عوالم بعيدة.. أو تهيم الجدة معهم في خيالات بديعة، والأجمل هو أن تحوي القصة العبرة والحكمة والسلوك الطيب مرة.. أو تضيف الخبر والمعلومة مرة ثانية.. وقصة "عاليا والفيل والكتكوت"، تحكي عن الفيل اللطيف المحبب لقلوب الصغار، بملامحه الجسدية الضخمة، وصفاته الرقيقة.

"عاليا" تحب الفيل وتشاهده بحديقة الحيوان وتقرأ عنه
  • تبدأ الحكاية مع "عاليا" وهي طفلة صغيرة- 8 سنوات- تحب الحيوانات وخاصة الفيل، والتي تذهب لتشاهده كلما زارت حديقة الحيوان مع والديها، وفي موعد لقاء جدتها الأسبوعي المعتاد، أخذت"عاليا" معها كتاب الحيوانات الذي أحضره لها والدها، وبرأسها اختارت الفيل بطلاً للقصة، التي ستقرأها وتحكيها لها جدتها اليوم.
  • وبعد الترحيب المتبادل بين الجدة والأم والحفيدة، اختارت"عاليا" قصة "الفيل والكتكوت"، فرحت الجَدة بطلب "عاليا" وضمتها إلى حضنها، وقبل أن تبدأ القراءة، سألت الجَدة: هل تتخيلين يا "عاليا" أن الأخلاق الحسنة واللطف والود والصدق والأمانة، صفات ترتبط بالإنسان فقط؟!.. وتابعت: لا، هناك حيوانات تتمتع بالصدق وتتصف بالأخلاق!
  • تعرّفي إلى المزيد: بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية: "أحمد يحب جدته ولغته العربية"
يظل الفيل الصغير معتمداً بشكل كامل على الأم مدة 3 سنوات
  • الفيل صديقك يا "عاليا"، أحد أكبر الحيوانات البرية الموجودة على الأرض بعد الحوت الأزرق، ورغم هذا؛ فهو كائن شديد الذكاء، أليف وهادئ ويُعبّر عن مشاعر الفرح والحزن بصورة واضحة، يصل وزنه إلى حوالي سبعة آلاف كيلو جرام، كما أنه يمتلك ذاكرة قوية للغاية؛ حيث يتذكر أين يوجد الماء، ويعود إليه مرة أخرى في سنوات الجفاف!
  • كما أن للفيل قدرة قوية على الشم على بُعد أميال، ويعرف صديقه من عدوه، ولذلك تجدينه يخاف من النار ومن الأصوات العالية، وهل تعلمين أن الفيل يظل يأكل مدة 16 ساعة في اليوم؟ ويمضغ الأعشاب في حوالي ثلاثة إلى أربعة أيام! وأن مدة الحمل عند الفيلة 22 شهراً تقريباً، ويكون النتاج صغيراً واحداً فقط، ويطلق عليه "دغفل"، ونادراً ما يكون فيلين، والأم في الأفيال حنونة للغاية، يظل صغيرها معتمداً عليها بشكل كامل حوالي ثلاث سنوات.
  • ومن أهم الصفات الجسدية الموجودة في الفيل، هي الخرطوم، وتعَد بمثابة الأنف للفيل، ويستخدمه للشم وأكل الأعشاب، وحمل الأجسام الثقيلة والسير بها إلى مسافات طويلة، ولهذا يعَد من أقوى العضلات الموجودة في جسم الفيل.. ويبلغ ارتفاع الفيل ثلاثة أمتار ونصف المتر، ووزن الفيل الطفل تقريباً مئة كيلو جرام، وتعيش الأفيال ما يقارب 70 عاماً أو يزيد، وتتواصل الفيلة مع بعضها عن طريق الصوت، ويسمى صوت الفيل "النهيم".
  • تعرّفي إلى المزيد: قصص أطفال رائعة
الفيل أضخم الحيوانات البرية بعد الحوت الأزرق
  • إذا كان الأسد هو ملك الغابة بقوته؛ فالفيل أضخم حيوانات الغابة.. بصفاته الجميلة، والتي تتمثل في حبه وتعاطفه مع صغار الفيلة.. وليس من المهم أن يكون هذا الصغير ابنه؛ فهو يقوم بحماية ورعاية أيّ فيل صغير يجده، الفيل مشهور يا "عاليا" بالصبر.. في حدائق الحيوان من الممكن أن يقوم طفل بمضايقته قليلاً فيصمت، وفي الغابات تقفز القرود فوق ظهره أحياناً؛ فيتركها تلعب، ولكنه لا يقبل أبداً أن يهان؛ فإن قذفه طفل بحجر أو ضربه، تشاهده ينفش رأسه وينشر أذنيه على جانبي وجهه ويهاجمه بلا رحمة؛ ثأراً لكرامته.
  • تعرّفي إلى المزيد: القراءة تعزز قدرات الطفل.. المعرفية والعاطفية والسلوكية
الفيل حيوان رقيق صبور.. لا يؤذي الضعيف
  • الفيل أيضاً حيوان رقيق، يخاف على الآخرين ولا يحب أذيتهم، والغريب يا"عاليا"، أن موظفي حديقة الحيوان أو السيرك يعرفون هذا، ويستغلون هذه الصفة؛ فعند نقل الأفيال من مكان إلى مكان، يضعون معهم في عربة النقل كتاكيت صغيرة؛ مما يضطر الفيل للهدوء وعدم الحركة؛ خوفاً من أن يدهسها!
  • ومن صفاته الجميلة أيضاً.. أن الفيل يحب رفيقة حياته، ولا يسمح لأيّ حيوان أو إنسان أن يهينها، وعلى استعداد لقتل من يؤذيها.. كما أن الأفيال رغم أن حجمها الضخم يحميها من الحيوانات المفترسة، إلا أنها كائنات جماعية، لا تسير منفردة، وتحب تجمّع القطيع والتعاون سوياً.. والأفيال كائنات شديدة النظافة، لا تطيق العرق والحر، وتقوم بالاستحمام بشكل دوري، وتبحث عن الماء خصيصاً كي تغسل جسدها!
نعم الفيل يخاف على نفسه وطفله وأهله وجماعته من الأسد
  • ومن رقة الشعور.. أن الأفيال عندما يكبر عمرها، لا تفضل البقاء مع القطيع وتبتعد؛ كي لا تحزن لموتها؛ بل إنها تعرف أماكن مخصصة كمقابر لها، يذهب لأقرب مقبرة للأفيال ليموت هناك؛ لهذا، دائماً ما ينقب بائعو العاج عن هذه المقابر لوجود ثروة كبيرة من العاج بها!
  • هنا قفزت "عاليا" من مكانها لتسأل جدتها: وهل الفيل يخاف من الأسد يا جدتي؟ بالفعل يخاف الفيل عندما يسمع زئير الأسد، الأسود يا عاليا حيوانات مفترسة وقوية بما يكفي لقتل الفيل، وعادةً ما يتطلب الأمر ذكرين لقتل الفيل، وإذا سمع الأفيال بالغابة زئير الذكور؛ فهي توجه قطيعها إلى تشكيل دفاعي؛ حيث يمكن بخبرتها وقيادتها، أن تنقذ حياة أتباعها.
  • والآن، هل زاد حبك للفيل يا عاليا؟ هل تعرفت على رقة مشاعره وتصرفاته وسْط عائلته؟ وهل علمت أن الفيل يستطيع التعبير عن حزنه حالة وفاة أحد أفراد القطيع، وفرحه كذلك عندما يمرح مع أقرانه؟
  • سؤال وجوال

  1. ما أجمل الصفات التي يتصف بها الفيل؟
  2. ما هو اسم صوت الفيل؟
  3. وما هو اسم الفيل المولود؟
  4. ما الفرق بين الفيل والكتكوت؟
  5. كم عمر الفيل؟
  6. وفي كم ساعة يتناول الفيل طعامه؟