مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي: المرأة السعودية ذات وعي عالٍ بالرياضة والصحة 

مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي
مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي

تؤمن بأن الرفق بالحيوان هو من أسمى معاني الإنسانية، أحبت الخيل وتربت على عشقها ومعرفة لغتها، والفضل في ذلك يعود إلى والدها الراحل خالد القصيبي الذي نجح في تغيير قناعاتها فيما يخص الخيل، وقام بتدريبها على ركوبها منذ أن كانت صغيرة، وهذا الأمر شجعها على احتراف ترويض الخيول وتدريبها، وتربية الحيوانات، بصفتها أول سعودية تعمل في هذا المجال. عشقت اليوغا وامتهنت تدريبها، ولكنها اتخذت فيها مساراً مختلفاً جمعت فيه بين الفروسية واليوغا؛ ذلك بممارسة اليوغا مع الخيل، إنها دانة القُصَيْبي لنتعرف إليها عن قرب في حوار دافئ يحرك شعور السلام في دواخلنا:

 

مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي
   مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي

 

أعشق الخيل ولا أعرف نفسي من دونها، واليوغا ليست مجرد رياضة وإنما أسلوب حياة

 


من هي دانة القصيبي في سطور؟

دانة القصيبي هي عاشقه للطبيعة، وللحيوانات، وللخيل، ‏ولكل ما يُرجع الإنسان إلى ذاته البشرية ونفسه أكثر.

هل تذكرين أول جلسة يوغا قمت بممارستها، وكيف قررت الذهاب؟

‏أول جلسة يوغا قمت بممارستها في حياتي كانت في العام 1999 ميلادي، مع مدربة هندية، وكانت عبارة عن كلاس هاثا يوغا. لم أكن أعرف في ذلك الوقت ماهية اليوغا، حتى أنني نمت في نهاية الكلاس وقت الشافاسانا Shavasana، ولكن بعد أن استيقظت تيقنت أن هذا هو ما أحتاج إليه في حياتي، فقد حصلت في تلك الغفوة على أفضل مميزات القيلولة المتمثلة في الانتعاش الجسدي والعقلي، كيف لا واليوغا تأخذ موجات الدماغ إلى ذبذبات (الثيتا) وهي أعلى درجات الاسترخاء العميق.

من أو ماذا كان منبع إلهامك لتعلّم اليوغا؟ وأين ذهبت لتتعلّمي أصولها وفلسفتها؟

‏تعلمت اليوغا ‏من مدارس ومعلمين عدة، وبأنواع متعددة، أذكر منها؛ المدرسة الهندية، ونوف مروعي، واللجنة العربية لليوغا، ويوغا ألاينس yoga alliance، وإشتانجا فنياسا يوغا، وآينجار يوغا، وثيرابي يوغا، ويوغا الحوامل وما قبل الولادة.

تابعي معنا تفاصيل لقاء سابق مع فريق اليوغا السعودي..إنجاز عالمي وطموحات مستقبلية كبرى


يوغا الخيل

 

مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي
    مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي
 

كيف بدأت علاقتك بالخيل، وما الذي يجذبك فيها؟

بدايتي مع الخيل كانت منذ طفولتي، فأنا لا أعرف نفسي من دونه، وكان والدي رحمه الله يعشق الخيول ورباني على محبتها والتعايش معها وفهم لغتها، كما أنه دربني على ركوبها ونمى فيّ الإحساس بالمسؤولية تجاه الحيوانات.

أنت أول سعودية تعمل في مجال ترويض الخيول وتدريبها، أخبرينا ما المقصود بترويض الخيول؟

‏أنا لا أدعي بأني مدربة خيل، فالعمل الذي أقوم به يختلف عن تدريب الخيل المتعارف عليه Natural Horsemanship؛ حيث أعتمد في المقام الأول على فهم طبيعة الخيل وكسب ثقته، فحتى نتمكن من التواصل مع الخيل ينبغي أن تفكر بصفتك حصانًا وليس إنسانًا. وينبغي أن نعرف أن كسر روح الحصان لا تعني تدريبه وتخويفه؛ ما يجعله غير قادر على التعلم، ولكن للأسف فإن استخدام الكرباج أو المهماز هو الأسلوب السائد الذي يستخدمه معظم المدربين في تدريب الخيول. بالنسبة إليّ جميع خيولي مدربة من دون لجام أو مهماز أو سرج، ونقوم بقفز الحواجز وعمل كل الرياضات الأخرى.

اخترت الجمع بين الفروسية واليوغا، اشرحي لنا كيف يتم ذلك، ومتى وكيف قررت خوض هذه التجربة؟

الخيل بالنسبة إلي ليس فقط للركوب، وإنما علاقتي به تبدأ على الأرض وليس على ظهره كما يعتقد الكثيرون، وحينما نمارس اليوغا مع الخيل فإن كل حركة وتصرف أو نظرة نقوم بها تعني شيئاً بالنسبة له، فهو يشعر بالطاقة ويتغير ويهدأ ويرتبط بنا.

كيف يتفاعل الحصان معك أثناء جلسة اليوغا، وما مدى إقبال الناس على ممارسة هذا الصف؟

كما ذكرت سابقاً فإنه حينما نمارس اليوغا مع الخيل فإنه يشعر بنا وبطاقاتنا واسترخائنا، بل يسترخي معنا، وقد عالجت مشاكل كثيرة، مثل الاكتئاب، والفزع العاطفي، والضغط النفسي، وكثير ممن تعاملت معهم كانوا مشككين أو غير متوقعين لحجم التغيير التي حلّ بهم، أو لنسبة التواصل التي نشأت بينهم وبين الخيل.


صداقة الحيوانات


هل تؤمنين بالنظرية القائلة بأن للحيوانات والخيول على وجه الخصوص قوة علاجية طبيعية، كيف ذلك؟

‏بالتأكيد، بالنسبة إلي، لطالما عانيت من الاكتئاب ‏النفسي، والخيل هو من أنقذني وساعدني في التغلب عليه، وكثير من المعاهد العلاجية في أميركا وأوروبا يعتمد على الخيل في علاج الإدمان والمشاكل النفسية الأخرى، فهم على دراية ودراسة كافية لمدى تأثير الخيل في العلاج النفسي والروحي والجسدي.

أخبرينا عن أسرار علاقتك بالحيوانات الأليفة، وما الفوائد التي تجنينها من وراء ذلك؟

ليست هناك أسرار، فالحيوانات تشعر بنا ونحن نشعر بها، ونتواصل بلغة من دون كلمات، ومن دون كذب أو زيف أو خداع، فهي تشعر بالاضطراب وعدم الراحة حينما تتعامل مع عدم الصدق.

كيف يمكن ترسيخ المبادئ الإنسانية في التعامل مع الحيوانات؟

ترسيخ المبادئ الإنسانية يبدأ من الصغر، فالطفل بطبيعته يفهم الحيوان ويحبه، ولكن للأسف قد يشوه هذه الصورة الأبوان أو الكبار من حوله، خصوصاً إذا كان هناك خوف أو عنف، فالطفل يتعلم بما يشاهد ويسمع.

سيعحبك متابعة اللقاء الفارسة سارة العصيمي: الرياضة وسيلة لاستقرارنا النفسي

اليوغا الواعدة في المملكة

 

مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي
   مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي

 

هل تعتقدين أن المرأة السعودية باتت تتخذ مساراً إيجابياً بالاهتمام بالجانب الصحي والبدني في السنوات الأخيرة؟

بالتأكيد، فالمرأة السعودية ذات وعي عالٍ، ومهتمة بالرياضة والصحة، واستطاعت أن تقدم لنا نفسها بصفتها صاحبة قدرات وإمكانات رياضية كبيرة، محققة إنجازات محلية وإقليمية كبيرة، إضافة إلى تفوقها في الكثير من المجالات الأخرى، وأنا جداً فخورة بذلك.

هل ترين أن رياضة اليوغا قادرة على التوسع والنمو وسط منافسة رياضات أخرى باتت متاحة للسيدات السعوديات؟

بالتأكيد، فاليوغا بوصفها رياضة في المملكة بدأت تنمو بشكل هائل، وأنا جداً فخورة وسعيدة بما قامت به اللجنة السعودية لليوغا؛ حيث نظمت بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية محاضرة افتراضية تعريفية برياضة اليوغا تحت عنوان «اليوغا لطلاب وطالبات الجامعات»؛ ذلك لنشر الوعي والتحفيز لممارستها بصفتها نمط حياة لجميع فئات المجتمع.

كنت أحد مدربي اليوغا في مهرجان «العُلا للاستجمام والاسترخاء» 2022، الذي قدّم تجربة علاجية متكاملة بمشاركة المتخصّصين، حدثينا عن هذه التجربة.

فخورة جداً أني كنت ضمن المدربين الأساسيين في المهرجان، وتشرفت بوجودي بين كل هؤلاء المعلمين والموسيقيين الموهوبين من جميع أنحاء العالم. وقد استمتعت بشكل خاص بمقابلة سيدات من سكان أرض العُلا، فقد كان هناك إقبال كبير على حضور فصول اليوغا الخاصة بالنساء التي كنت أقدمها، فكان من دواعي سروري أن أقابل أشخاصاً حقيقيين من هذه الأرض.


اليوغا أسلوب حياة

ماذا أعطتك اليوغا، وماذا تأخذ منك؟

اليوغا ليست مجرد رياضة وإنما أسلوب حياة، وممارستها أعطتني الكثير، فمن خلالها تعلمت كيفية الاتصال بذاتي، وأفكاري، وجسدي، كما تعلمت أن أحافظ على نسبة الوعي، وأصل إلى الراحة النفسية بالتنفس والتأمل، إضافة إلى القدرة على التركيز، وضبط النفس، والتعامل مع البيئة والناس والمحيط من حولي.

ماذا تنصحين مبتدئي اليوجا، وكيف يمكن لأي شخص أن يجد أسلوبه المفضل فيها؟

ابدأ أينما وكيفما كنت، ولا تقلق بشأن مرونتك، أو إذا ما كنت تعتقد أنك بحاجة إلى إنقاص وزنك، فاليوغا تدور حول احتضان نفسك وفهم عقلك وجسمك وروحك.وأنصح كل من يريد البدء بممارسة اليوغا أن يجرب طرق ومدرسين عدة حتى يجد ما يناسبه، فالكثير من الناس يعمد إلى تجربة فصل واحد من اليوغا، ثم يقول هي ليست مناسبة لي، والصحيح أن هناك نوعاً من اليوغا يناسب الجميع.

نفترح عليك متابعة نوف المروعي رائدة رياضة اليوغا على مستوى العالم