فوائد البوتاسيوم للتخسيس رائعة بالفعل.. هل قمت باختبارها؟

فوائد البوتاسيوم للتخسيس (المصدر: Shutterstock)
فوائد البوتاسيوم للتخسيس (المصدر: Shutterstock)
يساعد البوتاسيوم في استقرار ضغط الدم (المصدر: Shutterstock)
يساعد البوتاسيوم في استقرار ضغط الدم (المصدر: Shutterstock)
فوائد البوتاسيوم للتخسيس (المصدر: Shutterstock)
يساعد البوتاسيوم في استقرار ضغط الدم (المصدر: Shutterstock)
2 صور

البوتاسيوم هو عنصر رئيسي وفعّال في تحسين الصحة، فهو يساهم في تحسين عمل أعضاء الجسم بشكل سليم ومنتظم. يدخل البوتاسيوم في بناء عضلات الجسم وتركيبة الدم. له فوائد متعدّدة لا تقتصر فقط على الصحة الجسدية، بل يلعب دوراً كبيراً ومهماً في الصحة النفسية أيضاً، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ"سيدتي نت". وتتابع متحدثة بالتفصيل عن فوائد البوتاسيوم للتخسيس والصحة، في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

أبرز فوائد البوتاسيوم لخسارة الوزن

البوتاسيوم هو أحد المعادن التى يحتاجها الجسم، فهو يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم ووظيفة الأعصاب، كما ينقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، وفيما يتعلق بفقدان الوزن، فهو يدعم وظيفة العضلات ويساعد في التعافي السريع بعد جلسة تمرين مكثفة، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بعد التمرين إلى تسريع عملية الشفاء.
يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التى يحتاجها الجسم على تسريع عملية الحرق وإنقاص الوزن. وفي الواقع، يحتاج الجسم إلى كميات صغيرة من البوتاسيوم، ولكن لها العديد من الأدوار في الحفاظ على عمل النظام الداخلي، حتى يتمكن الجسم من التخلص من الكيلوجرامات الزائدة والحصول على اللياقة.
والبوتاسيوم يؤثر تأثيراً مباشراً في جعل الجسم آلة تحرق السعرات الحرارية الموجودة بالجسم، ولذلك يجب الحرص على تناوله لأنه قد يفيد فى إنقاص الوزن بشكل كبير، فلا يوجد أي ضرر من تناوله بقدر معيّن بشكل يومي.
هذا ويعتبر الموز من الأغذية الطبيعية التي تحتوي على كمّ وقدر كبير من عنصر البوتاسيوم، الذي يدعم ممارسة التمارين الرياضية اليومية، وهو أمر بالغ الآهمية لدى السيدة التي تريد التخلص من الوزن الزائد. والبوتاسيوم يساعد العضلات على العمل بشكل أفضل وتحويل الطعام إلي طاقة؛ وهو أمر طبيعي لفقدان الوزن. إذ كلما كانت العضلات تعمل بشكل أكبر، زاد حرق المزيد من السعرات الحرارية.
وعند السعي إلى فقدان الوزن، من المهم بنفس القدر الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب الكثير من الماء والسوائل الطبيعية، ويمكن أن يكون تناول ماء جوز الهند وسيلة رائعة للحصول على جرعة إضافية من العناصر الغذائية والحفاظ على رطوبة جسمك. حيث يحتوي ماء جوز الهند على العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد على التجديد بعد جلسة التمرين، وهذا المشروب الطبيعي غني بالمغنيسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، المنغنيز والبوتاسيوم.
اكتشفي ما هي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم والمخاطر الصحية المصاحبة؟.

فوائد صحية منوّعة للبوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم في استقرار ضغط الدم (المصدر: Shutterstock)


- يلعب البوتاسيوم دوراً كبيراً ورئيسياً في الحفاظ على توصيل الكهرباء للدماغ وله تأثير على الوظائف الدماغية كالذاكرة والتعلّم.
-يساعد البوتاسيوم في استقرار ضغط الدم، كما أنه يحفّز النشاط العصبي ويساعد على وظائف الدماغ ضمن المستوى الطبيعي.
-يساعد ويحفظ استقرار مستوى السكر في الدم وما يصاحبها من صداع وضعف عام ورعشة.
-يعمل على منع أي طفرات في مستوى الجلوكوز.
-يساعد في عملية التمثيل الغذائي للعديد من العناصر كالدهون.
- يقلل من اضطراب العضلات.
- يساعد في عملية الأيض.
-يعزز صحة العظام .
-يساعد في الحدّ من الأحماض المختلفة بالجسم، كما أنه يساعد في الحفاظ على الكالسيوم الذي يعتبر البنية الأساسية لقوة العظام، بالإضافة الى أنه يساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام.
-يساعد في منع أي تشنّجات عضلية ويساعد ويقوّي نمو العضلات بشكل سليم.
-البوتاسيوم يعزز صحة القلب، كما ويضمن صحة جيدة للكلى ويحفز إفراز السوائل الضارّة.
-تعتبر الفاصولياء مصدراً غنياً بالبروتين والألياف وكذلك البوتاسيوم وجميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للتخلص من الكيلوجرامات الزائدة، ويمنحكِ البروتين والألياف شعوراً بالشبع والامتلاء لفترة أطول. ويساعد البوتاسيوم على موازنة مستوى الإلكتروليت بعد جلسة تمرين مكثّفة، والفاصوليا غنية أيضاً بحمض الفوليك والحديد والنحاس وفيتامين K والمنغنيز. يحتوي كل 100 جرام من الفاصولياء على 1406 ملجرامات من البوتاسيوم.
تعرّفي إلى فوائد البوتاسيوم الصحية الخفية والتي لن تصدقيها من خلال هذا الرابط .
ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.