صورة لأطفال يطالبون بتعلم اللغة
أفضل طريقة لتعليم طفلك لغات مختلفة
صورة طفلة وصديقتها
استضافة صديق لطفلكِ يحكي لغة أجنبية
صورة لمراسلة الأصدقاء Easy-Resize.com
صورة لمتابعة الرسوم المتحركة
استفيدا من موارد اللغات الأجنبية
صورة أم تغني مع طفلها
ابدئي بتدريسه الأساسيات
صورة لأطفال يطالبون بتعلم اللغة
صورة طفلة وصديقتها
صورة لمتابعة الرسوم المتحركة
صورة أم تغني مع طفلها
5 صور

يتمتع الآباء متعددو اللغات بميزة القدرة على تعليم أطفالهم لغة ثانية بأنفسهم منذ الولادة. هناك العديد من الإستراتيجيات اللغوية التي يجب اتباعها لتربية الأطفال بلغتين.
لكن بالنسبة للآباء الذين ليس لديهم مهارات لغوية إضافية، فإن تعليم طفلكِ لغة أجنبية يمكن أن يمثل تحدياً. في ما يلي 5 خطوات لتعليم طفلكِ لغة أجنبية، كما ينصحكِ بها الاختصاصيون التربويون.

1- ابدئي بتعليمه في عمر مبكر

ابدئي بتعليمه في عمر مبكر
                    ابدئي بتعليمه في عمر مبكر
 

البدء في أقرب وقت ممكن هو الخطوة الأولى لتعليم طفلك، ابدئي الآن، مهما كان عمره، حتى الأطفال يمكنهم تعلم لغة أجنبية إذا سمعوا ألفاظها منذ الولادة؛ حيث تقل قدرة الطفل على تعلم لغة جديدة كلما تقدم في السن، وهذا لا يعني أن الأطفال الأكبر سناً غير قادرين على تعلم لغة أجنبية. قد يعني ذلك فقط أنهم يتعلمون بشكل مختلف، أو قد لا يكون الأمر سهلاً عليهم، لكن هذا بالتأكيد، يختلف من طفل لآخر.
الطريقة المثلى لتعلم الأطفال لغات أجنبية

2- ابدئي بتدريسه الأساسيات

ابدئي بتدريسه الأساسيات

حتى إذا كنتِ لا تعرفين اللغة الأجنبية التي تدرسينها؛ يمكنكِ البدء بتعلم الأساسيات معه، وبمجرد سماع اللغة المستهدفة، سيتكيف الطفل مع النغمات الجديدة، تعلَّما ألفاظ الألوان والأشكال معاً، والعد، وغني مع طفلك الأغاني، باللغة الجديدة، العبا الألعاب معاً. ودربيه على قراءة أسماء الأشياء في المنزل وما حوله.
من أكثر الطرق فعالية لتعليم طفلكِ لغة أجنبية هي الاستماع إلى الموسيقى؛ لذا شغلي الأغاني باستمرار، وبعد فترة من الوقت سيتعلم طفلك كلماتها، كما أن الانخراط في الأنشطة التي يحبها طفلكِ يجعل التعلم لدى طفلكِ أمراً ممتعاً؛ إذ يتعلم الأطفال بشكل أفضل عندما يستمتعون. سواء كان الأمر يتعلق باللعب أو الرسم، استفيدي من وقت اللعب لتقديم مفردات وعبارات جديدة لطفلكِ.

3- استفيدا من موارد اللغات الأجنبية

استفيدا من موارد اللغات الأجنبية

عند تعليم طفلكِ لغة أجنبية، ستكون الموارد أفضل صديق لك. ابحثي على الإنترنت عن أشياء مثل كتب اللغات الأجنبية وتطبيقات اللغات وبرامج اللغات على الإنترنت والألعاب والأنشطة. استخدمي وقت الشاشة لصالحك، واسمحي لطفلكِ بمشاهدة الرسوم المتحركة أو البرامج التلفزيونية المفضلة بلغة أجنبية.
هناك أيضاً دورات مصغرة مجانية ودروس عبر الإنترنت للأطفال، مع الكثير من المواد القابلة للطباعة والأنشطة المجانية، بالإضافة إلى الموارد لاستخدامها لتعلم كل لغة!

4- اطلبي الدعم الخارجي

يمكن أن يكون الدعم الخارجي مفيداً جداً عندما لا تتحدثين لغة ثانية بنفسكِ، ابحثي عن فصل لتعليم اللغة في منطقتكِ أو فصل لغة أجنبية. ستكون الدروس المستفادة من متحدث أصلي في اللغة المستهدفة مفيدة للغاية، حتى لو كانت بضع مرات فقط في الأسبوع.

5- ابحثي عن فرص ليمارس بها طفلكِ تعلم اللغة

استضافة صديق لطفلكِ يحكي لغة أجنبية

لا يكفي مجرد الاستماع أو دراسة الكلمات؛ يحتاج الأطفال إلى استخدام اللغة لإتقانها.
يُعد استئجار مربية ثنائية اللغة، أو حتى استضافة صديق لطفلكِ يحكي لغة أجنبية؛ أمراً مطلوباً. إن وجود متحدث للغة في بيئتكِ سيساعد طفلكِ على تعلم اللغة بطريقة طبيعية ويمنحه متسعاً من الوقت لممارستها.
انضمي أيضاً إلى المجموعات الاجتماعية مع الأشخاص الذين يتحدثون اللغة أو سافروا إلى البلدان التي يتم فيها التحدث بهذه اللغة لوضع طفلكِ في المزيد من الأجواء،
كما يمكنكِ البحث عن صديق لمراسلة طفلكِ من بلد أجنبي حتى يتمكن من ممارسة مهاراته في الكتابة، والتعرف إلى الثقافة وكذلك اللغة. ببساطة كوني محاطة بأشخاص يتحدثون اللغة التي يتعلمها طفلكِ.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.