فيديو.. مشروبات فعالة لتخفيف انتفاخ البطن عند الحامل

يُعتبر انتفاخ البطن من أكثر الأعراض المزعجة التي تعاني منها السيدات طيلة فترة الحمل، نتيجة للتغيرات الهرمونية وبطء الهضم، خاصة زيادة مستويات البروجستيرون، حيث يمكن أن يؤثر البروجستيرون في الجهاز الهضمي بالجسم؛ إذ يعزز من استرخاء العضلات في الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة في الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي هذا الاسترخاء إلى بطء عملية الهضم؛ ما يؤدي إلى الانتفاخ والشعور بالامتلاء، إضافة إلى الضغط الذي يفرضه الرحم المتنامي على الجهاز الهضمي.
كما يزداد الانتفاخ حدة مع تناول بعض الأطعمة في أثناء الحمل، مثل الأطعمة المقلية والملفوف والسكريات، لحسن الحظ تساعد بعض المشروبات الفعالة على تخفيف انتفاخ البطن، إليكِ أبرز مشروبات فعالة لتخفيف انتفاخ البطن عند الحامل وفقاً لموقع The Health Site.

مشروبات دافئة لعلاج انتفاخ البطن

                                                       ماء الليمون الدافئ مع العسل (مصدر الصورة: موقع freepik)

ومن أبرزها شاي البابونج الذي يساعد علاج الانتفاخ والغازات للحامل؛ فهو غني بمكونات تعمل على تفتيت الغازات في الجهاز الهضمي، كما يمكنك شرب ماء الليمون الدافئ مع العسل الأبيض في الصباح أو طوال اليوم، حيث يساهم في تحفيز الهضم وتخفيف الانتفاخ، كما أن لماء الليمون خصائص تطهيرية، وشرب ماء الليمون الدافئ يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم، والترطيب المناسب ضروري لدعم الهضم الصحي؛ فعندما يكون الجسم مرطباً بشكل جيد، يمكنه تحليل الطعام وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

كما يحتوي الليمون على الحمض الستريك، الذي قد يحفز إنتاج السوائل الهضمية والأنزيمات، ويمكن أن يساعد ذلك في تحسين الهضم وتعزيز تحلل الطعام خاصة الدهون، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد السوائل الدافئة بصفة عامة في الاسترخاء والتوسع في الجهاز الهضمي.
يمكنك الاطلاع أيضاً على 7 فوائد لتناول كوب شاي أوراق الجوافة للحامل.

فوائد شاي الزنجبيل للحامل

                                              مشروبات تساعد على علاج انتفاخ البطن (مصدر الصورة: موقع freepik)

ويُعتبر شاي الزنجبيل مهدئاً طبيعياً للاضطرابات الهضمية عند الحامل بما في ذلك الانتفاخ والغثيان، حيث يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهاب الطبيعية ويساعد على تعزيز الهضم وتقليل الانتفاخ، ويُعد الزنجبيل مضاداً للتقيؤ ومهدئاً للمعدة، ويمكن أن يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف الانتفاخ والغازات المعوية، ولكن يُنصح بتناوله باعتدال خلال فترة الحمل وعدم الإفراط فيه. وإذا كنت تعانين من انتفاخ مستمر أو حاد خلال فترة الحمل؛ فعليكِ التواصل مباشرة مع طبيبك لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.
ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.