أسباب تمدد الأوعية الدموية والأعراض والعلاج

تمدد الأوعية الدموية حالة طبية طارئة
تمدد الأوعية الدموية حالة طبية طارئة

تمدد الأوعية الدموية هو تورّم أو انتفاخ غير طبيعي في جدار أحد الأوعية الدموية، وهذا الوعاء الدموي المتمدد، يمكن أن ينفجر وهو ما يُعرف بالتمزق.
يسبب تمزق الأوعية الدموية المتمددة حدوث نزيف داخل الجسم؛ ما يؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان.
وفي أحيان أخرى قد لا تسبب بعض حالات تمدد الأوعية الدموية أي أعراض، لذلك قد لا تعلمين بإصابتك بتمدد الأوعية الدموية حتى لو كان كبير الحجم.
اكتشفي في الآتي أسباب تمدد الأوعية الدموية والأجزاء التي يمكن أن يحدث فيها التمدد والأعراض المحتملة:

 


يتكوّن جدار الأوعية الدموية من طبقة من الخلايا البطانية وخلايا العضلات الملساء التي تحتوي على مستقبلات للضغط. استجابةً لحالة حرجة، يتم إطلاق رسائل كيميائية؛ مما يؤدي إلى انخفاض الكالسيوم داخل الخلايا وتثبيط انزلاق جسور الأكتين والميوسين في ألياف العضلات الملساء، ترتاح العضلات، وتحدث زيادة في تدفق الدم من خلال توسع الأوعية.
لكن في حال تمدد الأوعية الدموية يجب عليك عدم إهماله على الإطلاق. فمن الضروري التوجه إلى المستشفى لإصلاح تمدد الأوعية الدموية بشكل فوري، عبر الطرق الوقائية المتغلغلة التي يقترحها الفريق الطبي المعالج، والتي يمكنها مساعدتك على منع انفجار تمدد الأوعية الدموية وما يلي ذلك من مضاعفات خطيرة قد تفضي الى الوفاة.


الأجزاء التي يمكن أن يطالها تمدد الأوعية

ويمكن أن يحدث تمدد الأوعية الدموية في عدة أجزاء من الجسم، ومنها:

  • الشريان الرئيسي بالجسم، وهو الشريان الأورطي.
  • جزء من الشريان الأورطي الذي يمر عبر منطقة البطن، والذي يسمى الأورطي البطني.
  • جزء من الشريان الأورطي الذي يمر عبر الصدر وهو الأورطي الصدري.
  • الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم.
  • الأوعية الدموية في أجزاء أخرى من الجسم؛ مثل الساقين أو الأربية أو العنق، وهو ما يسمى تمدد الأوعية الدموية المحيطي. وقد يقل خطر حدوث التمزق في بعض حالات تمدد الأوعية الدموية الصغيرة.

مخاطر الإصابة بتمزق الأوعية

امرأة تشعر بأعراض في القلب


لتحديد مخاطر الإصابة بتمزق الأوعية الدموية المتمددة، سوف يقوم الطبيب بالتركيز على الآتي:

  1. الأعراض التي تشعرين بها.
  2. تاريخك الطبي.
  3. تاريخ العائلة الطبي.
  4. حجم وشكل وموضع تمدد الأوعية الدموية.


لا يتطلب علاج بعض حالات تمدد الأوعية الدموية سوى بإجراء فحوص طبية منتظمة وفحوص تصويرية.
في حين يلزم إجراء جراحة مفتوحة طارئة في حال تمزق أحد الأوعية الدموية المتمددة، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إجراءً أقل توغلاً كجراحة الأوعية الداخلية.

ما هي أسباب توسع الأوعية الدموية؟

توسع الأوعية الدموية هي التأثير المعاكس لتضيّق الأوعية، وبالتالي تتوافق مع زيادة في حجم الأوعية عن طريق التمدد، وهذا التمدد ممكن عن طريق استرخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية.
ولعل أسباب توسع الأوعية هي كالآتي:

  • الحرارة.
  • المرض.
  • التسمم.
  • رد فعل تحسسي والتهابي (وذمة).
  • تناول الأدوية، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم؛ وفي هذه الحالة يكون لدى الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم أوعية "ضيقة" جداً بالنسبة لضغط الدم الواقع على أوردته؛ مما يؤدي إلى إتلافها، لذلك يُستخدم دواء لتوسيع الأوعية من أجل تقليل ضغط الدم والسماح بوظيفة حركية أفضل.

مواد تسبب توسع الأوعية

يتم استخدام موسع الأوعية، وهو مادة تزيد من قطر الأوعية الدموية، كعلاج لبعض الأمراض؛ مثل ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب، ولبعض الحالات الأخرى، تعتمد الآثار الجانبية على العقار الذي يتم تناوله، ولكن تمَّ الإبلاغ عن دوخة أو صداع أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو وذمة أو هبات ساخنة.
هذا في حين أن هناك موسعات طبيعية للأوعية الدموية موجودة في بعض الأطعمة المختلفة؛ مثل البطيخ والشوكولاتة والزنجبيل والثوم والفلفل الحار وغيرها.
ربما تودين الإطلاع على فوائد البطيخ السبع التي لا تخطر على بال.

علاج تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأورطي

الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم المُحمل بالأكسجين من القلب إلى كل أجزاء الجسم، عندما يحدث تلف أو خلل في هذا الشريان، على سبيل المثال، يتورم فيحدّ ذلك من تدفق الدم الطبيعي؛ مما يؤدي إلى تراكم ضغط الدم غير الطبيعي، وإذا ما لم يتم إصلاحه، فإنَّ الضغط داخله قد يتسبب بانفجاره، وهي حالة خطيرة قد تودي بالحياة.
وبعد إجراء فحوص دقيقة وتقييم الحالة باستخدام التصوير بالأشعة المقطعية وتصوير القلب بالموجات فوق الصوتية وغير ذلك، بواسطة فريق متعدد التخصصات يوصَى بإصلاح تمدد الأوعية الدموية لدى المريض المعرّض بدرجة عالية لخطر الجراحة المفتوحة للصمام الأورطي.
ويستخدم علاج بطانة الأوعية الدموية في هذه الحالة القساطر لإدخالها في تمدد الأوعية الدموية عبر شقوق صغيرة في الجلد في أصل الفخذ، عن طريق استخدام صور الأشعة السينية، ثم تركيب دعامة بطانة الوعاء الدموي في المنطقة المتورمة في الشريان، وهو ما يتيح للدم التدفق عبرها بدلاً من تمدد الأوعية الدموية.
ويؤدي التدفق إلى تقليل الضغط في الأوعية الدموية المتمددة، فيقلل ذلك بدوره من احتمال انفجارها.

 

*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
-Futura-Sciences
-Passeport Sante
-Mayo Clinic
-American Hospital Dubai