نصائح وطرق عملية للتخلص من الغبار والأتربة في المنزل

امرأة تنفض الغبار عن الأسطح
امرأة تنفض الغبار عن الأسطح

هل سبق لكِ أن شعرتِ بالانزعاج بسبب الغبار الذي يتراكم في مختلف الأسطح داخل منزلك؟، للتخلص من هذه المشكلة عليكِ استخدام الأدوات والطرق المناسبة التي تُزيل الغبار وتجعل مساحتك متألقة ونظيفة.
تتنوع المناطق التي تتراكم داخلها الغبار، سواء التي يسهل الوصول إليها، مثل: مرواح السقف، والمفروشات، أو الأماكن الأكثر صعوبة مثل النوافذ والأسقف العالية أو الأشياء الصغيرة، مثل: الإطارات والأرفف، لذا عليكِ بمتابعة السطور الآتية التي تُسهل مهمة التخلص من الغبار في منزلك.

كيفية التخلص من الغبار في منزلك؟

تنظيف النباتات من الغبار والأتربة

جمع أدوات إزالة الغبار المناسبة

استخدمي قطعة قماش من الألياف الدقيقة لإزالة الغبار بدلاً من منفضة الغبار المصنوعة من الريش، تلتقط قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة الغبار، ويمكن تنظيفها في الغسيل بعد الاستخدام. اختاري منفضة غبار مرنة من الألياف الدقيقة مزودة بعمود للوصول إلى الأماكن المرتفعة.

التنظيف من السقف إلى الأرض

ضعي منفضة الغبار المصنوعة من الألياف الدقيقة المرنة على عمود واثنيها لتنفضي الغبار حول شفرات مروحة السقف وتركيبات الإضاءة التي يصعب الوصول إليها.
بللي قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة بمنظف متعدد الأغراض المفضل لديك، وامسحي الأسطح المرتفعة برفق لتنظيفها.

استخدام المكنسة الكهربائية

استخدمي مكنسة كهربائية خفيفة الوزن مزودة بملحقات أو مكنسة يدوية لإزالة الغبار من الأرفف وأعلى الخزائن والقوالب.

استخدام مناشف الألياف الدقيقة

استخدمي مناشف الألياف الدقيقة المصنوعة خصيصاً للزجاج لضمان عدم ترك أي خطوط، هذه المناشف أكثر كثافة ونعومة، لذا لن تخدشي الزجاج.

إزالة الغبار من ألواح القاعدة

قومي بإزالة الغبار من ألواح القاعدة بعد إزالة الغبار من أعلى ومنتصف الغرفة، لذا ابدئي بتنظيف سطح ألواح القاعدة بالمكنسة الكهربائية باستخدام فرشاة مستديرة.
أحضري قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو مناشف ورقية كبديل، ثم رشيها بمنظف متعدد الأغراض، ثم امسحي ألواح القاعدة حتى تنتهي، إذا كانت ألواح القاعدة مهملة ومخدوشة، فاستخدمي إسفنجة.

تجنب ارتداء الأحذية

تتعقب الأحذية الغبار الخارجي، والذي يتحد مع الغبار الداخلي لخلق بيئة غير نظيفة ومليئة بالغبار، ولكن يمكن تقليل الغبار بشكل كبير إذا تركت حذاءك عند الباب، لذا قومي بإعداد مخزن للأحذية في المدخل واعتادي خلعها بمجرد دخولك الباب.

التخلص من الفوضى

الفوضى في جميع أنحاء المنزل لا يدعو الغبار للتجمع فحسب، بل إنه يجعل تنظيفه أكثر صعوبة، فقد يختبئ الغبار أو الأسوأ من ذلك، العفن والفطريات في الشقوق أو الزوايا التي لن يتم اكتشافها حتى تبذلي الجهد لإزالة الفوضى في طريقها.

وضع بعض سجادات الباب

في كل مرة يأتي فيها الزوار من الخارج، فإنهم يتتبعون الأوساخ إلى المنزل، وتشكل جزيئات الأوساخ مكوناً رئيسياً للغبار، لذا استخدمي سجادات الأبواب الداخلية والخارجية، وخاصة ذلك الجزء العلوي من الشعيرات، لحبس الأوساخ ومنعها من الانتقال إلى أبعد في منزلك، ومن ثم اغسلي السجادات أو نظفيها بالمكنسة الكهربائية بانتظام لمنع تراكم الأوساخ.

إبقاء النوافذ مغلقة

فتح النوافذ للحصول على بعض الهواء النقي يزيد من كمية الغبار في منزلك، ويدخل الغبار عبر الأبواب والنوافذ في شكل جراثيم العفن والملوثات المحمولة جواً، وكلها تؤدي إلى تراكم كبير يمكنك رؤيته على عتبات النوافذ، لذا فإن إبقاء النوافذ مغلقة، وخاصة في الأيام العاصفة، سيقلل من مشكلة الغبار المتراكم في منزلك.

التخلي عن السجاد

قد يبدو رفع السجاد إجراءً قاسياً، لكن السجاد يحتجز قدراً هائلاً من الغبار ويطلقه في الهواء في كل مرة تخطين فيها خطوة، إذا كنت تفكرين في إعادة تزيين منزلك، ففكري في تركيب نوع من الأرضيات الصلبة، وذلك، مثل: الخشب أو البلاط أو الحجر أو الفينيل، كلها بدائل جيدة للسجاد وأسهل كثيراً في الحفاظ عليها خاليةً من الغبار.

تنظيف الوسائد

حتى لو كنت تغسلين ملاءات وأغطية الوسائد كل أسبوع، فإن عث الغبار لا يزال يعيش داخل الوسائد، لذا باستخدام منظف خفيف، اغسليها يدوياً أو في الغسالة، ثم جففيها وافردها، ثم خذيها إلى المنظف الجاف، أياً كانت الطريقة التي تختاريهنا لتنظيف الوسائد، فسوف يتم التخلص نهائياً من الغبار.

التخفيف من حدة الرطوبة

لا تقللي أبداً من قوة الماء، إن التنظيف الرطب الجيد وإزالة الغبار سيقطعان شوطاً طويلاً نحو التخلص من 90 بالمائة من الغبار في منزلك، كما أن الماء العادي هو أفضل منظف صديق للبيئة يمكنك العثور عليه، حيث تعمل قطعة القماش أو الممسحة الرطبة على التقاط الغبار والاحتفاظ به، والذي يمكن بعد ذلك شطفه.

تنظيف ستائر النوافذ

لا تظنين أنك قد حللت مشكلة الغبار لمجرد أنك استبدلتِ ستائر النوافذ القماشية بالستائر العادية، يلتصق الغبار بالستائر مثل الغراء، ولهذا السبب يجب عليك تنظيف ستائر النوافذ بشكل منتظم كي تتخلصي من الغبار والأتربة المزعجة.

الاستعانة بجهاز تنقية الهواء

هل تساعد أجهزة تنقية الهواء في التخلص من الغبار؟، بالطبع نعم، تأتي هذه الأجهزة بأشكال وأحجام مختلفة، من وحدات منزلية كاملة إلى نماذج صغيرة محمولة لغرفة واحدة، أكثر أنواع أجهزة تنقية الهواء شيوعاً للتخلص من الغبار تحتوي على مروحة تعمل على تدوير الهواء ومرشح يلتقط الغبار والملوثات الأخرى.

تبديل الفراش أسبوعياً

تنتج الألياف الموجودة في أغطية السرير الغبار، ولكن التحدي الأكبر مع أغطية السرير هو أنها تلتقط كل جزيئات الجلد الميت من جسمك أثناء النوم، لذا اغسلي ملاءات السرير مرة واحدة في الأسبوع؛ واغسلي البطانيات واللحاف وغطاء المرتبة مرة كل شهر أو شهرين للمساعدة في تقليل الغبار في غرفة نومك.

تنظيف النباتات

تُعتبر النباتات المنزلية من أكبر مصادر جمع الغبار، وهذا ليس سيئاً لصحتك فحسب، بل إن تراكم الغبار على أوراق النبات يجعل من الصعب عليها امتصاص ضوء الشمس، لذا استخدمي قطعة قماش من الألياف الدقيقة لإزالة الغبار، ثم قومي بتلميع الأوراق بالمايونيز لجعلها تلمع.