فوائد تناول الرمان لصحة القلب ومكافحة السرطان قيِّمة وفق طبيبة

الرمان من ضمن الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة -Image by azerbaijan_stockers on Freepik
الرمان من ضمن الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة -Image by azerbaijan_stockers on Freepik

يُعد الرمان من ضمن الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، وهو أحد أنواع الفاكهة المليئة بالعناصر العلاجية وخصائص تعزيز المناعة، وحبات الرمان مليئة بالعناصر الغذائية التي تفيد القلب، وخاصة مضادات الأكسدة التي تساعد على تهدئة الالتهاب ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر، كما تشرح الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي"، وتتحدث عن فوائد الرمان للصحة بالتفصيل في الموضوع الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد الرمان في حماية القلب

  1. يُعتبر الرمان مصدراً ممتازاً للمواد المضادة للأكسدة، وخصوصاً مادة البوليفينول؛ إذ قد تصل نسبة المواد المضادة للأكسدة الموجودة به إلى ثلاثة أضعاف تلك الموجودة في الشاي الأخضر، إلى جانب الأنثوسيانين؛ ما يجعل الرمان مثالياً لمنع الإصابة بتصلب الشرايين وحماية القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  2. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على زيادة نشاط إنزيم الباروكسوناز الذي يؤدي إلى تكسير الدهون المؤكسدة الضارة، كما أن لها دوراً مهماً في خفض مستويات الضغط في الدم.
  3. يساهم الاستهلاك اليومي للرمان في تحسين نقص تروية عضلة القلب الناجم عن الإجهاد عند المرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية.
  4. يساهم الرمان في خفض شدة ومدة حدوث الذبحة الصدرية لدى المرضى الذين يعانون من نقص تروية عضلة القلب.
  5. يُوصى بتناول ما يقرب من كوب ونصف الكوب إلى كوبين من الرمان يومياً؛ أي ما يعادل ثمرة ونصف الثمرة إلى ثمرتين؛ فهذا يضمن الحصول على المغذيات الكثيفة الموجودة في الرمان من دون الخوف من استهلاك نسبة عالية من الدهون أو السعرات الحرارية، فالكوب الواحد منه يحتوي على ما يعادل 174 سعرة حرارية فقط.

من المفيد الاطلاع إلى فوائد فاكهة التنين خارقة لصحة سليمة وفق اختصاصية.

فوائد الرمان في مكافحة السرطان

  1. بينت العديد من الدراسات أن من فوائد الرمان للسرطان أنه يعمل على منع انتشار الخلايا السرطانية، وتعزيز الموت المبرمج للخلايا السرطانية، وهو ما يُعرف بالتدمير الذاتي، من خلال تناوله أو شرب عصيره.
  2. إن تناول الرمان يمكن أن يساعد في تخفيض نمو وانتشار خلايا السرطان في الرئة أو حتى الوقاية منه، ومن أهم فوائده لعلاج السرطان احتواؤه على مضادات الأكسدة التي تعالج الجذور الحرة وتمنعها من مهاجمة الخلايا.
  3. تحتوي قشور الرمان على كميات عالية من مادة بانيكالاجين، وقد ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان.
  4. يُستخدم مستخلص قشر الرمان بوصفه علاجاً لسرطان البروستات بسبب قدرته على تحفيز موت الخلايا السرطانية.
  5. يُعتبر قشر الرمان مفيداً لسرطان الكبد؛ لما له من خصائص تحمي الكبد، وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة بنسبة عالية.
  6. الرمان غني بمضادات الأكسدة وخصائص مكافحة السرطان؛ حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من السموم البيئية مثل التلوث ودخان السجائر، ومنع وإصلاح تلف الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان. وأوضح الخبراء أن عصير الرمان وحده لن يمنع السرطان، لكن الدراسات تشير إلى أنه قد يكون إضافة مغذية إلى نظام غذائي صحي نباتي مثل حمية البحر الأبيض المتوسط.

فوائد صحية مختلفة للرمان

يساعد الرمان في خفض مستويات الكوليسترول الضار -Image by mdjaff on Freepik
  • يمد الجسم بفيتامين سي "C": توفر الثمرة الواحدة من الرمان حوالي 40% من الاحتياج اليومي من فيتامين "C".
  • يقي من الإصابة بالسرطان: يساعد الرمان في وقف نمو خلايا سرطان البروستات، كما أنه يساهم في خفض خطر الإصابة بالسرطان.
  • يحمي من الإصابة بالزهايمر: المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الرمان تساعد بدورها على درء الإصابة بتدهور الذاكرة والزهايمر.
  • يفيد الجهاز الهضمي: يمكن أن يساعد الرمان في تحسين عملية الهضم والتخفيف من التهابات الأمعاء، بالأخص لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، وأمراض الأمعاء الالتهابية.
  • يحارب الالتهابات: التركيز العالي من المواد المضادة للأكسدة يمنع الإجهاد التأكسدي، ويحارب الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.
  • يمنع الإصابة بالتهاب المفاصل: تساعد مركبات الفلافونول على منع الإصابة بالالتهابات المسببة لتلف الغضاريف والتهابات المفاصل، هذا يساهم في خفض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
  • يخفض ضغط الدم: قد يؤدي الاستهلاك المنتظم للرمان إلى خفض ضغط الدم الانقباضي.
  • يعزز المناعة: يحتوي الرمان على فيتامين C وفيتامين H إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى المعززة للجهاز المناعي، التي تحارب العدوى وتمنع الإصابة بالأمراض، وقد تبين أن الرمان له تأثير قوي على إبادة البكتيريا والفيروسات.
  • يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن: يُعتبر الرمان مصدراً ممتازاً لـ: البوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين H، وفيتامين K، والفولات.
  • يحسن الذاكرة: يمكن أن يحسن الرمان الذاكرة والقدرة على التعلم.
  • يحسن الأداء الرياضي: يُعتبر عصير الرمان أحد أفضل المشروبات الرياضية المعززة للطاقة خاصة إذا أُضيف له عصير الشمندر أو الكرز. له تأثير في تخفيف الألم وتحسين قوة الجسم بشكل عام.
  • يساعد الرمان في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتقليل ضغط الدم.

يُنصح بمتابعة أسباب فقدان الوزن السريع وضعف العضلات أثناء الرجيم وِفق اختصاصية.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.