التهاب المفاصل: ابتعدي عن هذه الثمار وفق دراسة جديدة

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو عبارة عن تورُّم وشعور بألم عند لمس مفصل أو أكثر من مفاصل الجسم، وتتمثل الأعراض الأساسية بألم المفاصل وتيبسها.
ويشمل التهاب المفاصل أكثر من مائة مرض مزمن يتميز بالتهاب المفاصل، وأجزاء أخرى من الجسم.
لكن النوعين الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل هما: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
إذا كنت تعانين من أي شكل من التهاب المفاصل، فإن بعض الأطعمة قد تسبب الألم بسبب احتوائها على مادة السولانين، كما تؤكد لجنة من الأطباء.


التهاب المفاصل مرض غير قابل للشفاء، لكن من الممكن تقليل أعراضه، من خلال اتباع نظام غذائي صحيح.
وبحسب نوع التهاب المفاصل، قد تشمل الأعراض الآتية: الألم، التورم، التيبس، الاحمرار وتقلص نطاق حركة المفصل.
لكن الجديد في الموضوع هو تقرير للجنة من الأطباء تم الحديث عنه في بعض وسائل الإعلام البريطانية، والذي يتحدث عن نوعين من الثمار يمكن أن يُفاقما الألم، من ضمن مجموعة أخرى، وهما: الطماطم والتفاح اللذان يحتويان على مادة السولانين، وهي جليكوالكالويد سام موجود بوفرة في أنواع عائلة الباذنجانيات.
هذا وقد سبق لدراسة علمية، نشرت في المجلة العربية للعلوم والتطبيقات النووية عام 2013، أن بحثت في العلاقة بين السولانين والتهاب المفاصل.


التهاب المفاصل: ما هي مادة السولانين؟

السولانين هو مركّب سام يُنتج عند التعرض للضوء، داخل الباذنجانيات مثل البطاطس والطماطم والباذنجان.
أجريت الدراسة الجديدة على 18 فأراً بعد انقطاع الطمث لمعرفة تأثير السولانين على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
وأوضح الباحثون أن النتائج أظهرت أن كبار السن، وبعد انقطاع الطمث لدى النساء، الذين يعانون من التهاب المفاصل، بأنه يجب على هؤلاء تجنّب تناول الباذنجانيات لتخفيف آلام المفاصل وتقليل تدمير الأنسجة.
وقد بينت نتائج دراسة أخرى أجريت على أكثر من ألف مريض يعانون من التهاب المفاصل أن اللحوم الحمراء والسكر والدهون والملح والكافيين والنباتات من عائلة الباذنجانيات تزيد من تفاقم المرض، وفق لجنة الأطباء. والتي أكدت أنه "عندما تختفي هذه الأطعمة من النظام الغذائي، يختفي الالتهاب أيضاً".
لذلك يجب على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، تغيير النظام الغذائي الذي يتبعونه بآخر يحميهم من الالتهاب والألم، وجد العديد من الأشخاص الذين تخلصوا من بعض الأطعمة المحفزة أن آلامهم تحسنت لا بل اختفت، وفق ما خلص إليه التقرير، استناداً إلى العديد من الدراسات البحثية.


التهاب المفاصل: نتائج تحتاج إلى مزيد من الأدلة العلمية

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل مرض مزمن ولكن يمكن التخفيف من الألم ببعض الخطوات


هناك القليل من الأدلة العلمية بطريقة أو بأخرى حول موضوع الباذنجانيات والتهاب المفاصل، ولكن التجربة الحية غنية، بحسب الأطباء. في حين تعتبر جمعية التهاب المفاصل هذا الأمر بأنه "هراء".
أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران منذ عقود أن مادة السولانين تدمر جدار الأمعاء، وتزيد من التهاب الأمعاء في التهاب القولون، لكن أحدث الدراسات التي أجريت على الفئران تشير إلى عكس ذلك، حيث بينت أن البطاطس الأرجوانية وتوت غوجي -وهي أيضاً من الباذنجانيات- تقلل الالتهاب، ونفاذية الأمعاء (ضعف وظيفة الحاجز المعوي)، وبكتيريا الأمعاء الضارة، هذه المشاكل شائعة بين الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي والأشكال الالتهابية الأخرى للمرض.
وعند تقييم هذه الدراسات، من المهم الأخذ في الاعتبار أن دراسات الفئران قلما تُترجم إلى البشر.

نظام غذائي صحي لمرضى التهاب المفاصل

إذا كنت تعانين من التهاب المفاصل وتعتقدين أنك حساسة تجاه الباذنجانيات، فتجنبي تناولها لمدة أسبوعين، كما تنصح الجمعية، ثم قومي بإعادة إدخالها تدريجياً إلى نظامك الغذائي واتركي ثلاثة أيام بين كل استهلاك.
فإذا ظهرت الأعراض بمجرد تناول هذه الأطعمة، هنا يمكنك اتخاذ القرار بإيقافها واستبدلي مصادر أخرى بها من العناصر الغذائية.
يوصَى مرضى التهاب المفاصل دائماً باتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات منخفض الفود ماب Fodmaps أو نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي.
مع ضرورة تجنّب الأطعمة التي تسبب الالتهاب في الجسم مثل السكر، اللحوم الحمراء والأطعمة المصنّعة وغيرها، كما أوصى كذلك بتناول مكملات الأوميغا 3، وفيتامين دي D والبروبيوتيك.


*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
-Top Sante
- Mayo Clinic