فوائد القيلولة لصحة الحامل والجنين .. منها زيادة التركيز

صورة لامرأة حامل نائمة
القيلولة أثناء الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

تختلف احتياجات جسم المرأة خلال فترة الحمل فهي تحتاج إلى مزيد من الراحة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومع ذلك تواجه النساء الحوامل صعوبة في النوم ليلاً مما يزيد من شعورهن بالنعاس بسهولة خلال النهار.
على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث لاين" ترتبط اضطرابات النوم بالتقلبات المزاجية الحادة وتؤثر أيضاً على عملية الولادة، لذلك يعد أخذ قيلولة أثناء الحمل له العديد من الفوائد لصحة الأم والجنين أيضاً. فيما يلي أهم تلك الفوائد وأهم القواعد التي يمكن أن تساعد الحوامل في الحصول على نوم جيد.

خطر ولادة أطفال منخفضي الوزن

القيلولة أثناء الحمل مفيدة في تقليل خطر إنجاب طفل منخفض الوزن - الصورة من موقع Freepik

تعد القيلولة أثناء الحمل مفيدة في تقليل خطر إنجاب طفل منخفض الوزن وهي حالة يولد فيها طفل بوزن أقل من 2.5 كجم.

وفقاً لبحث نشر في مجلة طب النوم، فإن الأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة يشكلون خطراً لأن هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة كالإصابة بمرض السكري ومشاكل الجهاز التنفسي وارتفاع ضغط الدم.

وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة Nature أن خطر إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة قد ينخفض بنسبة 30 بالمائة لدى الحوامل التي اعتادت على الحصول على قيلولة لمدة 60-90 دقيقة، مما يجعل توزيع الطاقة والعناصر الغذائية من الأم الحامل إلى الجنين عبر المشيمة أفضل.

ربما تودين التعرف إلى أسباب نقص وزن الجنين في الشهر السابع

الشعور بالنشاط

تجعل صعوبة النوم ليلاً النساء الحوامل يميلن غالباً إلى الشعور بالتعب أثناء النهار، علاوة على ذلك، في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يتم استنزاف طاقة المرأة الحامل، بسبب الغثيان والقيء المتكرر طوال اليوم.
لذلك، للمساعدة في التغلب على التعب، ننصح النساء الحوامل بأخذ قيلولة لمدة 30-60 دقيقة يومياً لتجعل جسمك يشعر بالنشاط والحيوية.

تقليل خطر الولادة المبكرة

الولادة المبكرة، هي حالة يولد فيها الطفل في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل أو قبل ثلاثة أسابيع من موعد الولادة الطبيعي. وتعد هذه الحالة خطيرة، لأنه عند ولادة الطفل قبل الأوان، فإن دماغ الطفل ورئتيه لم يتطورا بعد بشكل كامل. لذلك، يحتاج الطفل إلى رعاية مكثفة في المستشفى.

ويعد أحد العوامل التي تزيد من خطر ولادة الطفل قبل الأوان هو قلة النوم أثناء الحمل، ويحدث هذا لأن قلة النوم يمكن أن تزيد من هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) لدى النساء الحوامل لذلك، لتقليل خطر ولادة الأطفال قبل الأوان، يمكن للنساء الحوامل أخذ قيلولة بانتظام.

التغلب على الأرق

تمر جميع النساء الحوامل بتجربة الأرق لأنهن يشعرن بعدم الارتياح عند النوم - الصورة من موقع AdobeStock

تعاني الكثير من الحوامل بالأرق لعدم شعورهن بالارتياح أثناء النوم، فقد يحدث هذا خلال الثلث الثالث من الحمل مع كبر حجم بطن الحامل فلا تؤذي قلة النوم المرأة الحامل فحسب، بل تضر الجنين أيضاً ويمكن أن تتسبب في العديد من مضاعفات للحامل مثل تسمم الحمل.

للتغلب على الأرق أثناء الحمل، يمكن للأمهات أخذ قيلولة بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً ومع ذلك من الأفضل عدم أخذ قيلولة لفترة طويلة حتى تتمكن الحامل من الراحة لفترة أطول في الليل.

زيادة التركيز

شعور الحامل بالتعب خلال فترة الحمل يمكن أن يقلل من التركيز وقد يساعد أخذ القيلولة على تحسين التركيز لدى الحامل فيمكن للأكسجين في الدم أن يتدفق بشكل مثالي إلى الدماغ ويساعد في زيادة التركيز .

ربما تودين التعرف إلى أسباب النسيان أثناء الحمل ونصائح للتغلب عليه

ما هي مدة القيلولة المثالية أثناء الحمل؟

على الرغم من أن القيلولة أثناء الحمل لها فوائد عديدة، إلا أنها لا ينبغي أن تكون لفترة طويلة فقد يتراوح وقت القيلولة المثالي بين 30 و90 دقيقة، فإذا كنت أمرأة عاملة فيمكنك أخذ قسط من الراحة للقيلولة لمدة 30 دقيقة، فمن الجيد أيضاً أن تعرف الأمهات الأشياء التي يمكن أن تساعد في الحصول على نوم جيد.

  • تساهم التمارين الرياضية في حصول الحامل على قسط كافٍ من النوم لذا، يجب التأكد من أخذ الحامل لوقت كافٍ لممارسة الرياضة في الصباح والمساء لتحسين الدورة الدموية وزيادة التمثيل الغذائي حتى تتمكن من النوم بشكل سليم في الليل.
  • الحالة المزاجية لها تأثير على حصول الحامل على نوم جيد، لذا يمكن أن تقوم الحامل ببعض الطقوس الممتعة قبل الذهاب إلى السرير، فعلى سبيل المثال، يمكن للحامل تناول الحليب الدافئ، وأخذ حمام من الماء الدافئ، والاستماع إلى الموسيقى، وقراءة كتاب.
  • ينصح العديد من الأطباء النساء الحوامل بالنوم على جانبهن الأيسر لأنه الأكثر أماناً ويعمل على تحسين تدفق الدم إلى الجنين، كما أن النوم على جانبك الأيسر يمكن أن يحمي أعضاء الحامل الداخلية أيضاً، لذلك فهو الخيار الأفضل لنوم آمن وهادئ للنساء الحوامل.
  • يجب على الحامل اختيار وسادة ناعمة ومهدئة، ومن الأفضل أن تكون مخصصة للنساء الحوامل.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.