أطعمة فعالة تزيد من مناعة الأطفال خصوصاً في الشتاء

صورة طفل يأكل الفاكهة
أطعمة فعالة تزيد من مناعة الأطفال

تُساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الحمضيات والفلفل الحلو والبروكلي، في مكافحة الفيروسات من خلال تعزيز وظيفة المناعة لدى الأطفال، خصوصاً في الشتاء يحتوي الثوم والزنجبيل على خصائص مضادة للفيروسات يمكنها تعزيز آليات الدفاع في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تدعم الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكيمتشي صحة الأمعاء، وهو أمر بالغ الأهمية لنظام مناعي قوي، لأطفالنا في الأيام المدرسية. الخبراء والمتخصصون التغذويون، يكشفون لكم أهم المأكولات التي تزيد من مناعة الأطفال خصوصاً في الشتاء.

ما هو الجهاز المناعي؟

يحتوي الجهاز المناعي الفطري على أعضاء وخلايا وأنسجة وبروتينات. وتعمل بعضها معاً على محاربة مسببات الأمراض، وهي الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة التي تسبب العدوى أو المرض. لذا، للحفاظ على قوة الجهاز المناعي، يجب تناول الأطعمة التي تُعزز المناعة، لأنه عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع مسببات الأمراض، فإنه يطلق استجابة مناعية. ينتج الجهاز المناعي عند الأطفال أجساماً مضادة، تلتصق بالمستضدات الموجودة على مسببات الأمراض وتقتلها.

ما هو تعزيز المناعة؟

إن معززات المناعة هي أشياء تدعي أنها تساعد جهاز المناعة لدى أطفالنا، بحيث تُقلل من احتمالية إصابتهم بالأمراض. ولكن لسوء الحظ، فإن تركيبات الفيتامينات أو المضادات الحيوية هذه ليست مصممة لجعل جهاز المناعة لدى أطفالنا، فهم بحاجة إلى الفواكه والخضروات التي تأتي مباشرة من المزرعة إلى المستهلك. والأطعمة الموسمية والمحلية هي الأفضل للحفاظ على صحة أجسامهم واستعدادها للتعامل مع العالم الملوث الذي نعيش فيه الآن.

أفضل 20 طعاماً لتعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال

يساعد تناول الطعام المناسب بالكمية المناسبة على تعزيز المناعة. يمكن لمعززات المناعة علاج نزلات البرد الشائعة والإنفلونزا وحتى الحمى الخفيفة بسهولة، لذا تأكدي من تضمين الأطعمة التالية المعززة للمناعة في نظامك الغذائي. إليك أفضل 20 طعاماً لتعزيز المناعة لدى الأطفال بشكل عام:

1. الحمضيات

تُعرف الحمضيات باسم الأطعمة المعززة للمناعة


نحن جميعاً نُدرك أن الفاكهة هي مخزن للفيتامينات والمعادن، وتُعتبر الحمضيات أكثر خصوصيةً لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي. فيتامين سي هو معزز للمناعة يوجد في التفاح والبرتقال والعنب وحتى الليمون. لذلك، يُعرف باسم الأطعمة المعززة للمناعة.

2. الكركم

الكركم ليس مجرد توابل، بل هو غذاء معروف لتعزيز المناعة. هذا النوع من التوابل ذو اللون الأصفر يجد مكانه في مطابخ كل منزل. فلا عجب أنه يُستخدم في طهي كل شيء تقريباً، ولكن دعونا نُلقي نظرةً على مدى أهميته في الحفاظ على المناعة. يتمتع الكركم بالعديد من الاستخدامات الطبية المهمة بسبب وجود "الكركمين" وهو مضاد للأكسدة وعامل قوي مضاد للالتهابات.

3. اللوز

يحتوي اللوز على نسبة عالية من الفيتامينات التي تذوب في الدهون عند الأطفال، وخاصة فيتامين E. كما يعمل اللوز على تعزيز المناعة ويلعب دوراً حيوياً في الوقاية من أعراض السعال والبرد. كما أنه يُعزز المناعة من خلال إنتاج الخلايا التائية المساعدة، وبالتالي مساعدة الجسم على محاربة مسببات الأمراض الضارة.

4. الفطر

الفطر هو مخزن للمعادن والعناصر الغذائية، ويُعتبر من أفضل الأطعمة التي تُعزز المناعة لدى الأطفال. الفطر غني بمجموعة فيتامين ب والنياسين وحمض الفوليك، وبالتالي فهو يعمل كمعزز رائع للمناعة.

5. الشوكولاتة الداكنة

قطعتان من الشوكولاتة الداكنة يومياً لتعزيز مناعة الطفل


جميع الأطفال يحبون الشوكولاتة أليس كذلك؟ تخيلي أن يصف الطبيب لطفلك تناول قطعتين من الشوكولاتة الداكنة يومياً لتعزيز مناعته. نعم! هذا صحيح. فالشوكولاتة الداكنة من الأطعمة التي تُعزز المناعة والتي يحبها الجميع، وبصرف النظر عن مذاقها اللذيذ فهي علاج جيد لعلاج التهابات البرد. الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة وخاصة الثيوبرومين، الذي يعمل كمعزز للمناعة.

6. البطاطا الحلوة

نحن جميعاً نحب تناول البطاطا الحلوة خلال فصل الشتاء، وهنا سبب آخر لتناول المزيد من البطاطا الحلوة المفضلة لدينا هذا الشتاء!
البطاطا الحلوة للأطفال غنية بالبيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يجعل البطاطا الحلوة معززاً للمناعة. كما أن البيتا كاروتين غني بفيتامين أ، الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وهي أطعمة تُعزز مناعة الأطفال الذين يعانون من الأمراض الجلدية.

7. الزبادي

الزبادي هو مخزن لفيتامين د، ما يجعله غذاءً فعالاً لتعزيز المناعة. يلعب فيتامين د دوراً حيوياً في الأداء السلس للجهاز المناعي، وبالتالي يساعد الزبادي في تحسين المناعة الطبيعية للجسم.

8. بذور عباد الشمس

تعمل بذور عباد الشمس على تعزيز المناعة بسبب الكمية الكبيرة من فيتامين E الموجودة فيها. فيتامين E مسؤول عن الحفاظ على الجهاز المناعي وتطويره، كما أنها مصدر غني بالسيلينيوم، وبالتالي تساعد في مكافحة العديد من الالتهابات الفيروسية عند الأطفال.

9. إكليل الجبل

يُعتبر إكليل الجبل عشباً معززاً للمناعة ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة كما أنه مضاد قوي للالتهابات. ويُعتقد أنه يُحسن من البكتيريا المعوية، وبالتالي يحسن صحة الجهاز الهضمي ويُساهم في الحفاظ على جهاز المناعة لدى أطفالنا.

10. العسل

يعمل العسل كمضاد للبكتيريا


يتوفر العسل في كل منزل، وبصرف النظر عن مذاقه اللذيذ وحلاوته، هناك سبب آخر لإضافة العسل إلى الفطائر!
فإنه يتمتع بفوائد طبية إضافية أيضاً. فهو يعمل كمضاد للبكتيريا، وبالتالي يقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة في الجسم والتي تقلل من المناعة.

11. البيض

يعتبر صفار البيض مصدراً قوياً للعناصر الغذائية وهو غذاء قوي جداً لتعزيز المناعة. البيض غني بفيتامين د، الذي يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم عمل الجهاز المناعي. الأطفال الذين يتناولون البيض، وخاصة خلال فصل الشتاء، أقل عرضة للإصابة بالسعال ونزلات البرد.

12. البروكلي

إنه مليء بالفيتامينات والمعادن. من المرجح أن يكون البروكلي أكثر الخضروات الصحية التي يمكنك تناولها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A وC وE، بالإضافة إلى الألياف ومجموعة متنوعة من التعزيزات الخلوية. للحفاظ على قوته وتعظيم قيمته الغذائية، قومي بطهيه بأقل قدر ممكن، أو الأفضل من ذلك، لا تطبخيه على الإطلاق. طريقة رائعة للحفاظ على المزيد من العناصر الغذائية في الطعام هي طهيه على البخار.

13. الثوم

توجد كلمة "الثوم" في كل الأطعمة تقريباً في العالم. فهو يُضفي نكهةً مميزةً على طعامك، وهو مفيد لصحتك. ويقول كثير من الناس إنه يساعد في خفض ضغط الدم. ويبدو أن الثوم يعزز جهاز المناعة لأنه يحتوي على الكثير من المركبات التي تحتوي على الكبريت، مثل الأليسين.

14. الزنجبيل

قد يكون الزنجبيل قادراً على المساعدة في تقليل الالتهاب، مما قد يساعد في علاج أشياء مثل التهاب الحلق عند الأطفال وأشياء أخرى تجعلك تشعر بالغثيان. قد يساعد أيضاً في علاج الغثيان. يتم استخدامه في الكثير من الأطباق الحلوة، ولكنه يحتوي أيضاً على مكون توابل يسمى جينجيرول. وهو قريب من الكابسيسين. قد يساعد الزنجبيل في تخفيف الألم الذي يستمر لفترة طويلة، وقد يساعد أيضاً في خفض نسبة الكوليسترول.

15. السبانخ

السبانخ مصدر جيد لفيتامين سي


السبانخ مصدر جيد لفيتامين سي، كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا وبيتا كاروتين. عندما تتمكن أجسامنا من محاربة العدوى، فقد يكون هذا مفيداً لنا. بنفس الطريقة التي يجب أن يُطهى بها البروكلي قليلاً جداً، يجب أيضاً طهي السبانخ قليلاً جداً. بهذه الطريقة، تحافظ على عناصرها الغذائية. هذا ليس شيئاً سيئاً. من ناحية أخرى، يسهل الطهي الخفيف الاحتفاظ بفيتامين أ.

16. فاكهة الكيوي

يحتوي الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة. وتسمى هذه الفيتامينات والمعادن "العناصر الغذائية الأساسية". يعمل فيتامين سي على تعزيز عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم لمحاربة الأمراض عند الأطفال. في حين أن الكيوي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحافظ على جسمك في حالة جيدة. حيث يمكن لبعض الفواكه أن تساعد طفلك على أن يكون أكثر صحة. ه

17. يمكنك أيضاً إضافة بذور اليقطين

تُعتبر هذه البذور الصغيرة ولكن القوية مصدراً جيداً للزنك، وهو معدن تحتاجه الخلايا المناعية للعمل بشكل جيد والقيام بوظائفها. فهي تُلبى حوالي 1.5 أونصة من بذور اليقطين حوالي 20% من احتياجات الطفل اليومية من الزنك. لذا، لتعزيز جهاز المناعة لديه، يمكن أن تساعده بذور اليقطين أيضاً.

18. يمكن أن يكون طعام الدواجن أيضاً

يوجد فيتامين ب 6 بكميات كبيرة في الدجاج والديك الرومي. يحتوي حوالي 3 جرام من لحم الديك الرومي أو الدجاج الخفيف على ما يقرب من ثلث كمية فيتامين ب 6 التي يجب أن تحصل عليها يومياً. يعد فيتامين ب 6 جزءاً أساسياً من العديد من العمليات الكيميائية التي تحدث في الجسم. كما أنه مهم لصنع خلايا الدم الحمراء الجديدة التي تتمتع بصحة جيدة.
فقر الدم عند الأطفال.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

19. البابايا

من الفواكه الأخرى الغنية بفيتامين سي البابايا، حيث يمكنك الحصول على ضعف الكمية التي تحتاجها من فيتامين سي يومياً من ثمرة متوسطة الحجم. كما تحتوي البابايا على إنزيم مضاد للالتهابات يسمى الباباين يساعد الجسم على هضم الطعام. تحتوي الببايا على كمية جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك للأطفال، وهي كلها مفيدة لصحتك بشكل عام.

20 . الجيلاتين

يشفي الجيلاتين الأمعاء والجهاز المناعي


يساعد الجيلاتين والكوندرويتين والعناصر الغذائية الأخرى على شفاء التهاب الأمعاء لدى الطفل والجهاز المناعي أيضاً عندما يتم غلي عظام الدجاج لصنع الحساء أو المرق.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص