طرق تمكنك من التعبير عن أفكارك بكفاءة وفعالية

فتاة تحضر أفكارها كتابة على جهازها اللوحي
فتاة تحضر أفكارها كتابة على جهازها اللوحي

قد يقع الكثيرون في معضلة كيفية توصيل أفكارهم بوضوح للآخرين، فهم لا يملكون الوسيلة التي تساعدهم لكي يجدوا طريقة منفتحة وواضحة لكي يعبروا عن أفكارهم وشعورهم، مما قد يتسبب في حدوث بعض من سوء الفهم عند الآخرين، والذي يعود عليهم بالإحراج أو الارتباك، وقد يصل الأمر لحدوث بعض المشاكل، بالسياق الآتي التقت "سيدتي" سميرة وجدي عبد العزيز، اختصاصي تنمية بشرية ودعم ذاتي، لتخبرك عن طرق تمكنك من التعبير عن أفكارك بكفاءة وفعالية ووضوح.

معضلة التعبير عن أفكارنا

التعبير غير اللفظي عن الأفكار بطريقة إبداعية يكون عبر الكتابة أو الرسم وهذه فتاة تعبر عن أفكارها إبداعياً


تقول سميرة وجدي عبد العزيز لـ"سيدتي": "من الطبيعي تماماً أنه عندما نرغب في التعبير عن فكرة أو أمر ما أو حتى شعور يعترينا، يتركز اهتمامنا على كيف يتلقى الآخرون أو يستقبلون رسائلنا، سواء أكانت فكرية أو شعورية، لنبدأ بعد ذلك في محاولة ترجمة إيماءاتهم ونظراتهم وتعبيراتهم وتفسيرها، حتى نعرف هل وصلت فكرتنا بشكل صحيح أم حدث سوء فهم ولم تصل فكرتنا أو مضمون ما قصدناه؟".
تؤكد سميرة أن معرفة كيف يمكننا التعبير عن أفكارنا يتطلب منا كثيراً من الأمور، على رأسها اختراق النزعة الدفاعية عند مخاطبينا؛ مما يمكّننا بعد ذلك من علاج الكثير من المشاكل وإيجاد حلول لها قبل أن تتفاقم. وعندما يكون لدينا أفكار كثيرة ومشاعر متراكمة جياشة، وتواجهنا عقبة عدم القدرة على التعبير عن أنفسنا وأفكارنا ومشاعرنا سنقع في حيرة، وسنجد أنه ليس من السهل أبداً التعبير عن قصدنا بطريقة منفتحة ومباشرة، خاصة عندما نجد تعليقات الآخرين ليست بذات الإيجابية المتوقعة، ومن ثم ينتهي الأمر بالجميع في حالة من الارتباك أكثر مما كانوا عليه قبل بدء الحديث.

التعبير غير اللفظي عن الأفكار بطريقة إبداعية

تقول سميرة: "التعبير عن الأفكار أمر ضروري للصحة العقلية والعاطفية للأشخاص، والذي يمكن من تجنب الصراعات وبناء علاقات أكثر انسجاماً وإرضاءً، ويمكن أن يحدث ذلك بشكل إبداعي؛ من خلال استخدام الكتابة والفن والموسيقى، وهي بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعبير عن الأفكار بشكل فعال وعلاجي بعيداً عن الحوار والمواجهة المباشرة، وهذه الطريقة تكون مناسبة للأشخاص الخجولين، ومن لا يملكون الحجة والفصاحة للتعبير عن أفكارهم، وباستخدام هذه الأشكال من التعبير الإبداعي، يمكن معالجة أفكارهم وعرضها للآخرين بطريقة صحية، وإيجاد وجهات نظر أخرى قد تتسق مع أفكارهم، مما يسهم في إيجاد حلول جديدة للمشكلات".
وإذا تابعتِ السياق التالي ستكتشفين ما مدى قوة حدسك وكيف يتجلى في شخصيتك بحسب برجك؟

كيفية توصيل الأفكار بفعالية لفظياً

فتاة تحضر أفكارها كتابة على جهازها اللوحي


تقول سميرة: "لا بد أن تكون أفكارك منطقية؛ حتى تتمكن من طرحها أمام الآخرين، ومن خلال التحدث عن الأفكار والمشاعر؛ يمكنك اكتساب منظور أكثر وضوحاً وبناء علاقات ذات معنى أكبر، ولكي تستطيع التعبير عن أفكارك بطلاقة:

  • قم بتنظيم أفكارك قبل أن تنطق بفكرتك.
  • خذ بضع لحظات لتدوين أفكارك على الورق.
  • قم بإجراء "عصف ذهني" خاص بالموضوع الذي ستتحدث فيه.
  • اعلم أنه لا يجب أن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً.
  • كلما تمكنت من تدوين ما تفكر فيه، كان بإمكانك "رؤية أفكارك" وتنظيمها بشكل أفضل قبل أن تنطق بها.
  • تأكد من أن واحدة على الأقل من النقاط التي تقترحها هي الإجراء المقترح لتنفيذ فكرتك.
  • في حين أن العصف الذهني الخاص قد يبدو وكأنه يستغرق وقتاً طويلاً وستفوتك الفرصة للتحدث بفكرتك، فإن بضع دقائق إضافية قبل التحدث قد تبدو وكأنك تفكر جيداً وتدرس فكرتك بعناية.
  • ابحث عن نقطتين أو ثلاث نقاط قوية يمكنك البدء على أن تكون ذات صلة بالمجموعة والموضوع الذي تتم مناقشته.
  • اعمل على أن تكون هذه هي النقاط التي يمكنك طرحها لتعزيز فكرتك على الفور.
  • تحدث وشارك بفكرتك بإيجاز ووضوح، في الوقت المناسب أثناء المناقشة، أو تدخل إذا كان عليك ذلك.
  • تحدث بثقة؛ حتى يتمكن الجميع من سماعك.
  • شارك بفكرتك في جملة أو اثنتين، ثم قدم نقاطك الداعمة لتعزيز فكرتك.

طريقة توصيل الأفكار بفعالية

تقول سميرة لـ"سيدتي": هناك تفاصيل أكثر دقة تتعلق بطريقة توصيلك لأفكارك ونحن نختصرها بالرقم 3.

  1. فلا تتحدث في أكثر من ثلاث نقاط: فالعقل البشري لا يستطيع تخزين سوى كمية معينة من المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى، مما يسمح لك بالتركيز على الفكرة المطروحة، وتجنب الإضافات المزعجة.
  2. اشرح الأفكار الصعبة بثلاث طرق مختلفة: فلو نظرت إلى الأمر من زوايا مختلفة، ستكون لديك فرصة أفضل للحصول على رؤية ثلاثية الأبعاد لهذه الفكرة الصعبة.
  3. تكرار النقاط المهمة ثلاث مرات: يعد التكرار أداة اتصال قوية؛ لأنه يساعدنا في تحديد المعلومات الأساسية ونقلها من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، ومن ثَمّ فالتكرار أداة مفيدة. وفي كل مرة تكرر شيئاً؛ فهذا يدل على أن هذه المعلومة مهمة.

ونحو المزيد من ذات السياق هذه: نصائح تساعدك على تغيير واقعك من خلال التحكم في الأفكار