إليكم أبرز الخطوات لتأسيس مشروع صغير أونلاين وضمان نجاحه 

هل تخططون لمشروع أونلاين؟ - الصورة من freepik  تصوير lookstudio
هل تخططون لمشروع أونلاين؟ - الصورة من freepik تصوير lookstudio

في عصر الرقمنة السريع، أصبح بدء مشروع صغير على الإنترنت خطوة جذابة للكثيرين، لا سيما مع انخفاض التكاليف المبدئية وسهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل مباشر ومضمون، باتت التجارب الأونلاين فرصة هائلة لرواد الأعمال الطموحين.
لكن كيف يمكن للشخص أن يبدأ؟ وما هي الخطوات الضرورية لضمان النجاح؟ دعونا نستعرض الخطوات الأساسية لبدء مشروع صغير على الإنترنت.

خطوات إطلاق مشروع عبر الإنترنت

منصات التواصل تخلق فرصًا لنشاط المشروعات الأونلاين - المصدر freepik


يقول المهندس عمرو صويرة، مصمم ورائد أعمال، إن قرار إطلاق مشروع عبر الإنترنت يتوقف على عدة شروط مبدئية وخطوات، وتشمل:

اختيار الفكرة المناسبة

ويرى صويرة أنه ليس جميع الأفكار يمكن تنفيذها في كيان رقمي وتواصل افتراضي، ويقول: "يجب أن يكون المنتج أو الخدمة قابلة للتنفيذ دون الحاجة للتواصل المباشر، مثل بيع منتج، أو عمل استشارات خاصة". وأردف "هناك خدمات مثل الصالونات، تتطلب كيان خرساني لاستقبال المستهلك كما تحتاج فريق عمل له مهارات محددة". من ثم الفكرة هي ما يحدد إمكانية إطلاق مشروع أونلاين أم لا.

دراسة السوق

هل المنافسين الذين يقدمون الخدمة نفسها يكتفون بالتواجد الرقمي؟ الإجابة على هذا السؤال في غاية الأهمية، ويقول صويرة إن "دراسة السوق خطوة تتضمن تحليل المنافسين وتحديد نقاط قوتهم وضعفهم، ومعرفة من هم عملاؤك المحتملون وما هي احتياجاتهم"

دراسة الجدوى

وهنا يجب تحديد خطة عمل المشروع وأهدافه والنتائج المتوقعة اعتمادًا على دراسة جدوى دقيقة وعلمية، تعد هنا دراسة الجدوى خارطة الطريق التي تقودك نحو النجاح. يجب أن تتضمن هذه الخطوة وصفًا واضحًا لفكرتك، وتحليلًا للسوق، واستراتيجية للتسويق، بالإضافة إلى خطة مالية تتضمن تقديرًا للتكاليف والإيرادات المتوقعة.

بناء العلامة

إطلاق العلامة التجارية سواء كانت أونلاين أو لها وجود فعلي، يحتاج إلى عمل "براندنج" من خلال اختيار اسم يعكس الفكرة ويسهل الوصول للجمهور المستهدف أيضًا تصميم الموقع الإلكتروني بطريقة توفر المعلومات بسهولة للمستهلك ويسهل الوصول إلى الخدمة او المنتج، كذلك التواجد عبر منصات السوشيال ميديا لا سيما تلك التي يتواجد عليها المستهلك المستهدف.
قد يعجبكم أيضًا المهارات المفضلة والأساسية للتعلم من أجل المستقبل القريب

التسويق الرقمي

بعد بناء العلامة تأتي مرحلة التسويق لها وهي مرحلة شديدة المفصلية في نجاح المشروع لاحقًا أم لا، بدون تسويق فعال، قد يبقى مشروعك غير معروف للجمهور، وهنا يجب الإلمام بقواعد مثل استخدام استراتيجيات مثل تحسين محركات البحث لجعل موقعك يظهر في نتائج البحث، كما أن منصات السوشيال ميديا الأخرى لها خوارزميات تضمن الوصول للجمهور المستهدف.

تحليل الأداء

تحليل الأداء الجيد يحقق النجاح للمشروع على المدى الطويل، يجب دراسة مؤشرات الأداء في كل مرحلة وهل تحققت أهداف كل مرحلة أم ثمة متغيرات أثرت على النتيجة، ووفقًا لمؤشرات الأداء يتم تطوير وتحسين المنتج أو الخدمة.

التطوير المستمر والاستجابة للمتغيرات والتحديات

السوق الرقمي يتغير بسرعة، ولذلك يجب أن تكونوا على استعداد للتكيف مع هذه التغيرات. استمعوا لملاحظات العملاء، بالإضافة إلى تحليل أداء المشروع بانتظام. يجب إجراء تعديلات طوال الوقت وفقًا لمتغيرات السوق.

الحماية القانونية

الالتزام بالجوانب القانونية لمشروعكم يضمن تقليل العقبات مستقبلًا وهنا الأمر يختلف بحسب قانون كل دولة من ثم يجب الإلمام جيدًا بقانون التجارة الإلكترونية، فهذا من شانه يوفر كذلك حماية حقوق الملكية الفكرية لمحتواكم ومنتجاتكم، هل عدم وجود فرع خرساني للمشروع يحد من قيمته؟
يعد هذا من بين المخاوف المتكررة لدى رواد الأعمال أو أصحاب المشروعات الصغيرة، ومن جانبه يرى صويرة أن "الواقع القائم الآن ووجود كبريات الشركات بنشاط رقمي يشير إلى أن الوجود الفعلي يقاس بالنجاح ليس بالفروع أو عدد الموظفين". ودلل صويرة على حديثه بمثال لشركة ميتا وجوجل وغيرها من عمالقة التكنولوجيا وقال "هذه الشركات لديها أكبر قاعدة مستخدمين وجميع نشاطاتها في الواقع الافتراضي وتقاس أصولها بحجم ما تمتلكه من معلومات وليست مباني خرسانية".

مستقبل سوق التجارة الإلكترونية

التسوق الإلكتروني في حالة نمو بفضل المشروعات الأونلاين - المصدر freepik


أشار صويرة إلى أن معدلات نمو التجارة الإلكترونية أو الاقتصاد الرقمي باتت متسارعة نحو الصعود، وربما على نحو يفوق أي سوق اقتصادي آخر، وأرجع ذلك النمو السريع إلى الأزمة التي ضربت العالم وقت كورونا و التي كانت بمثابة تحد للاستمرار. كذلك، من بين عوامل نمو الاقتصاد الرقمي هو الذكاء الاصطناعي الذي يبدو أنه سيتقاسم مع البشر النشاط الاقتصادي، فضلًا عن التطور التكنولوجي بشكل عام ودعم الحكومات إلى هذا النموذج الاقتصادي، كل هذا يمهد إلى فرص ناجحة بشرط اتباع خطوات سليمة وممنهجة من البداية ووفقًا لدراسات وأسس علمية.
ويختم الخبير بالقول: "بدء مشروع صغير على الإنترنت ليس مهمة سهلة، ولكنه ليس مستحيلًا أيضًا. بالاستعداد الجيد والتخطيط الاستراتيجي، يمكن لأي شخص تحويل فكرة بسيطة إلى مشروع ناجح على الإنترنت. تذكر أن النجاح يتطلب الصبر والمثابرة، وأن الطريق قد يكون مليئًا بالتحديات، لكن الثمار تستحق الجهد".

وفي حال بدأتم بمشروعكم، إليكم كيفية تحسين ظهور منتجاتكم في عمليات بحث المستهلك