12 رياضيًا يمثلون الأردن في أولمبياد باريس 2024

أبرز المحطات التاريخية للمشاركات الأردنية
أبرز المحطات التاريخية للمشاركات الأردنية - المصدر: اللجنة الأولمبية الأردنية

بينما تقترب أولمبياد باريس 2024، تتوجه أنظار الجماهير الأردنية نحو الأبطال الذين يحملون آمال وطموحات الوطن لتحقيق إنجازات رياضية مشرفة. على مدار العقود الماضية، شهدت المشاركات الأردنية في الدورات الأولمبية تطورًا ملحوظًا، بدءًا من أولمبياد موسكو 1980 وصولًا إلى الإنجازات البارزة في طوكيو 2020. لتنطلق رحلة الأردن في الأولمبياد، بداية من التحديات الأولى، مرورًا بالنجاحات في الرياضات الفردية مثل التايكوندو والكاراتيه، وصولًا إلى التحضيرات الحالية لأبطالنا الذين يستعدون لرفع راية الوطن في باريس. كما سنتعرف على أسماء اللاعبين المشاركين والرياضات التي سيمثلون فيها الأردن، والتطلعات الكبيرة للمشاركة في هذا الحدث الرياضي العالمي.

أبطال الأردن يستعدون لأولمبياد باريس 2024.

أبطال من الفرق الأردنية المشاركة في أولمبياد باريس ٢٠٢٤ - اللجنة الأولمبية الأردنية


يشارك 12 نجمًا رياضيًا أردنيًا في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، حاملين طموحات وأحلام الشارع الرياضي المحلي لتحقيق الميداليات. يمثل الأردن في هذه الدورة لاعبو منتخب التايكوندو جوليانا الصادق، راما أبو الرب، صالح الشرباتي، وزيد مصطفى، وثلاثي منتخب الملاكمة حسين عشيش "وزن ٨٠ كغم" وزياد عشيش "وزن ٧١ كغم" وعبادة الكسبة "وزن ٦٣.٥ كغم"، ولاعب المنتخب الوطني للجمباز أحمد أبو السعود، ولاعب المنتخب الوطني لكرة الطاولة زيد أبو يمن، ولاعبا المنتخب الوطني للسباحة عمرو الور وكارين البلبيسي، ولاعب الماراثون معاذ الخوالدة. تفتتح دورة الألعاب الأولمبية يوم 26 يوليو الجاري، بمشاركة أكثر من 11 ألف رياضي يمثلون أكثر من 200 دولة.
تعرفوا على إنجازات أخرى من خلال..جود بخاري تحصد أول برونزية سعودية في بطولة "آسيا للبلياردو" 2024

اليوم الأولمبي: احتفال وتكريم للأبطال الأردنيين المتأهلين لأولمبياد باريس 2024.

احتفال اللجنة الأولمبية الأردنية باليوم الأولمبي - المصدر: اللجنة الأولمبية الأردنية


ضمن مشاركة عدد من لاعبات ولاعبي فريق الأردن المتأهلين إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، شارك الفريق في احتفال اللجنة الأولمبية باليوم الأولمبي. تضمن الاحتفال فقرة تعريفية باللاعبات واللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس، وتقديم الإجابات على الأسئلة التفاعلية من قبل الحضور، بالإضافة إلى عروض رياضية ونشاطات تهدف إلى التعريف بالقيم الأولمبية والرياضية. أقيم الاحتفال في صالة الأمير حمزة في مدينة الحسين للشباب، بمشاركة عدد كبير من الواعدين والناشئين في مختلف الاتحادات الرياضية ومن فئات عمرية متعددة.
وقد اختارت اللجنة الأولمبية الأردنية لاعبي منتخب التايكواندو، صالح الشرباتي وراما أبو الرب، لرفع العلم الأردني في حفل افتتاح النسخة الـ33 من دورة الألعاب الأولمبية التي ستنطلق رسمياً يوم 26 يوليو في العاصمة الفرنسية باريس. تأهل صالح الشرباتي إلى أولمبياد باريس بعد أن حل خامسًا في التصنيف العالمي لوزن تحت 80 كغم. يسعى الشرباتي ليكون أول رياضي أردني يحقق ميداليتين في دورات الألعاب الأولمبية، حيث نال الميدالية الفضية في النسخة الماضية التي جرت في العاصمة اليابانية طوكيو.

رحلة الأردن الأولمبية: من موسكو 1980 إلى إنجازات طوكيو 2020

بدأت المشاركة الأردنية في الدورات الأولمبية قبل 36 عامًا، وتحديدًا في دورة موسكو 1980، حيث لم يتمكن أي من لاعبي الأردن من إحراز أية ميدالية رسمية. ومع ذلك، حققت رياضة التايكواندو ثلاث ميداليات برونزية عبر سامر كمال وإحسان سميح في دورة سيئول 1988، وعبر عمار فهد في دورة برشلونة 1992، رغم أن التايكواندو لم تكن ضمن المنافسات الرسمية آنذاك.
واصل الأردن التركيز على الرياضات الفردية مثل التايكواندو والكاراتيه، مما أثمر عن إنجازات بارزة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. جاءت أول ميدالية فضية في تاريخ الأردن عبر البطل صالح الشرباتي في التايكواندو، مما أكد نجاح الأردن في هذه اللعبة، التي سبق أن أهدت الجماهير الأردنية ميدالية ذهبية عبر البطل أحمد أبو غوش في دورة ريو 2016. كما حصل لاعب المنتخب الأردني للكاراتيه، عبد الرحمن المصاطفة، على الميدالية البرونزية في دورة طوكيو 2020، مما عزز نجاح التركيز على هذه الرياضات.
بفضل هذه الإنجازات، حقق الأردن للمرة الأولى في تاريخه ميداليتين في نفس النسخة الأولمبية، مما رفع رصيد ميدالياته في الألعاب الأولمبية إلى ثلاث ميداليات.

أكبر مشاركة أولمبية للأردن في طوكيو 2020

شارك الأردن في أولمبياد طوكيو 2020 بفريق يتألف من 14 لاعباً ولاعبة، وهو أكبر عدد من المشاركين الأردنيين في تاريخ مشاركاته الأولمبية التي بدأت في أولمبياد موسكو 1980. تفوق هذا الفريق عددياً على أكبر مشاركة سابقة للأردن في أولمبياد لوس أنجلوس 1984، حيث شارك حينها 13 لاعباً ولاعبة.
لأول مرة في تاريخه، مثل الأردن في طوكيو 2020 في 8 رياضات مختلفة: الفروسية، الملاكمة، التايكوندو، الكاراتيه، الجودو، الرماية، ألعاب القوى، والسباحة. على الرغم من هذا التنوع، يطالب الجمهور الرياضي الأردني بزيادة الاهتمام بمزيد من الرياضات الفردية لتعزيز فرص حصد المزيد من الإنجازات.
لا تفوتوا فرصة التعرف على قصة.. بطلة الرماية راي باسيل: لا تدعي أهدافكِ تغيب عن ناظريكِ