صفية الصايغ أول دراجة إماراتية تشارك في أولمبياد باريس 2024  

صفية الصايغ قائدة منتخب الإمارات الوطني للدراجات الهوائية للسيدات،
صفية الصايغ قائدة منتخب الإمارات الوطني للدراجات الهوائية للسيدات،


بعد أن سطّرت أروع الإنجازات المحلية والقارية، تمكنت صفية الصايغ قائدة منتخب الإمارات الوطني للدراجات الهوائية للسيدات، وعضو مجلس دبي الرياضي من التأهل للدورة الأولمبية القادمة في باريس 2024، بعد جمعها 514 نقطة، لتكون أول دراجة إماراتية تشارك في الأولمبياد، ضمن سباق Women Elite Road Race لمسافة 158 كلم الذي يُقام على طرقات العاصمة الفرنسية. وأن تحتل الترتيب 47 عالمياً ضمن أفضل 90 لاعبة في العالم طبقاً للوائح الاتحاد الدولي للدراجات واللجنة الأولمبية الدولية، والذي سيعزز من مكانتها كبطلة عالمية المستوى في سباق الدراجات الهوائية للسيدات، ومصدر فخر وإلهام لفتيات جيلها.

صفية الصايغ لأولمبياد باريس 2024

 


نظير ما تتمتع به من مهارة ولياقة وخبرات عالية لم يكن مستغربا تأهل الإماراتية صفية الصايغ لاعبة المنتخب الوطني للدراجات الهوائية للمشاركة رسمياً في أولمبياد باريس 2024، ضمن سباق Women Elite Road Race لمسافة 158 كلم الذي سيُقام على طرقات العاصمة الفرنسية عبر رصيد النقاط، إذ تمكنت وفي سابقة هي الأولى من جمع 514 نقطة من مشاركاتها في عدد كبير من البطولات القارية والدولية المعتمدة.
واستعداداً لهذا المحفل العالمي تم وضع خطة استعداد للأولمبياد، تم بموجبها مشاركة صفية الصايغ في عدد من المعسكرات الخارجية منها في إيطاليا وإسبانيا مع فريق الإمارات القابضة للدراجات الهوائية (ADQ).

بداية الشغف بالدراجة الهوائية

شغف صفية الصايغ برياضة الدراجات الهوائية


في بداياتها الرياضية مارست صفية الصايغ رياضات مختلفة منها السباحة والجمباز، وألعاب القوى، لكن بوصلة شغفها اتجهت لرياضة الدراجات، فكان التحاقها بعدة فرق رياضية منها النصر، وشرطة دبي.حيث بدأت مع نادي النصر عام 2017، وفي عام 2018 التحقت بفريق أبوظبي للدراجات الهوائية للسيدات، وبعد ذلك عادت إلى نادي النصر مرة أخرى ومع الأيام ظهرت موهبتها الاستثنائية التي لفتت الأنظار ومهدت لها الطريق للالتحاق بمنتخب الإمارات للدراجات في عمر 14 سنة.
ورغم انشغال صفية بتطوير موهبتها واكتساب الخبرات إلا أنها تمكنت وبدعم من والدها مختار الصايغ لاعب نادي الوصل السابق، في أن تحقق التوازن والنجاح في الجمع بين هواية ركوب الدراجات التي أصبحت واحدة من أكثر الرياضات شعبية في جميع أنحاء الدولة، وبين دراستها حتى أكملت تعليمها في الجامعة الأمريكية في دبي في اختصاص التصميم الجرافيكي.
ولمعرفة المزيد عن إنجات المرأة الإمارتية : 5 مبدعات في يوم المرأة الإماراتية: نلنا فرصاً ونحن جديرات بها

مرحلة الاحتراف

صفية الصايغ أول لاعبة إماراتية في تاريخ دراجات الإمارات تنضم إلى صفوف فريق محترف


توجت صفية الصايغ بعد النجاحات التي حققتها والخبرات التي اكتسبتها من بداية مشوارها الرياضي، في توقيع أول عقد احترافي مع فريق "WorldTour" للمحترفين في سابقة تاريخية كأول لاعبة إماراتية في تاريخ دراجات الإمارات تنضم إلى صفوف فريق محترف، وتشارك في البطولات الخارجية ، وفي عام 2021 انضمت لفريق الإمارات القابضة للدراجات الهوائية، (ADQ)، تحت مظلة الاتحاد الدولي، وهو ما أتاح لها المجال وفي وقت قصير من توسيع مشاركتها وحضورها القوي في منافسات البطولات الخارجية، منها طواف جزيرة تشونغ مينغ وطواف قوانغشي في الصين، لتصبح أول رياضية إماراتية تتنافس في سباق الجولة العالمية للسيدات التابعة للاتحاد الدولي للدراجات.

إنجازات آسيوية

صفية الصايغ بطلة الإمارات الأولمبية


بفضل ما تمتلكه صفية من ثقة وعزيمة وعشق للتحدي وما تجده من دعم من والدها استطاعت وخلال فترة وجيزة من الصعود لمنصات التتويج العربية والقارية ممثلة لوطنها الإمارات، ومن إنجازاتها التي تحققت عام 2022 إهداءها بلدها الإمارات أول ميدالية تاريخية آسيوية في رياضة الدراجات الهوائية للسيدات، بتحقيقها الميدالية البرونزية في سباق الفردي ضد الساعة فئة تحت 23 عاماً ضمن منافسات بطولة آسيا للدراجات الهوائية في دوشنبه عاصمة طاجيكستان، بمشاركة 450 متسابقاً ومتسابقة من 25 دولة. وأن تكون أوّل رياضية إماراتية تصعد على منصة التتويج الآسيوية في فئة السيدات تحت 23 عاماً.
وبعد منافسة قوية مع بطلات آسيا المستوى الاحترافي؛ أحرزت صفية الصايغ في يونيو الماضي المركز الخامس في سباق ضد الساعة فردي، في البطولة الآسيوية للدراجات الهوائية (تحت 23 سنة) التي أقيمت في تايلاند، وقطعت مسافة السباق (30 كم) في 44:05.307 دقيقة.
وفي سباق الفردي ضد الساعة لفئة تحت 23 عاماً، ضمن منافسات بطولة آسيا للدراجات الهوائية، احتلت الصايغ المركز الثالث في السباق الذي أقيم ضمن البطولة الآسيوية المقامة في دوشنبه عاصمة طاجيكستان. وحققت صفية الصايغ، زمناً قدره (37:02.743) دقيقة.
وفي منافسات البطولة الآسيوية للطريق، التي أقيمت في كازاخستان شهدت مشاركة صفية الصايغ، تألقاً لافتاً بتحقيقها للمركز الرابع ووصولها إلى المرحلة الأخيرة من السباق، بين دراجي النخبة الآسيوية للمرة الأولى في مشوارها.

الإنجازات العربية والمحلية

صفية الصايغ


وعلى الصعيد العربي كان لصفية الصايغ نصيبها من الميداليات، حيث نالت أول ميدالية ذهبية، في البطولة العربية للمضمار تحت 23 سنة، التي أقيمت في القاهرة في يونيو 2021، وتمكنت الصايغ من حصد 7ميداليات بواقع 6 ذهبيات وفضية، وفي بطولة الطريق بالإسكندرية حققت ميداليتين، وكانت الترتيب الأول على الشابات وثاني الترتيب العام.
ومحليا تملك الصايغ سلسلة طويلة من الإنجازات منها الفوز في سباق 20 كم بمنطقة نزوى في شهر أبريل 2022 ، وفوزها ببطولة الدولة للدراجات الهوائية للإناث للعام الرابع على التوالي، في السباق البالغ طوله 66 كيلومتراً، الذي أقيم في منطقة نزوى، في شهر أبريل 2023.
كما تمكنت صفية الصايغ من الفوز ببطولة الدولة للدراجات الهوائية للإناث للعام الرابع على التوالي، في السباق البالغ طوله 66 كيلومتراً، الذي أقيم في إمارة الشارقة.