10 لاعبات سعوديات في سجلات تاريخ الألعاب الأولمبية

تواجد عالمي للسعوديات في دورات الألعاب الأولمبية منذ أولمبياد لندن 2012
تواجد عالمي للسعوديات في دورات الألعاب الأولمبية منذ أولمبياد لندن 2012
أبو طالب ومشاعل العايد وهبة محمد
أبو طالب ومشاعل العايد وهبة محمد
دنيا أبو طالب
دنيا أبو طالب
سارة عطار
سارة عطار
هبة محمد
هبة محمد
لبنى العمير
لبنى العمير
ياسمين الدباغ وتهاني القحطاني
ياسمين الدباغ وتهاني القحطاني
مشاعل العايد
مشاعل العايد
جود فهمي
جود فهمي
وجدان شهر خاني
وجدان شهر خاني
تواجد عالمي للسعوديات في دورات الألعاب الأولمبية منذ أولمبياد لندن 2012
أبو طالب ومشاعل العايد وهبة محمد
دنيا أبو طالب
سارة عطار
هبة محمد
لبنى العمير
ياسمين الدباغ وتهاني القحطاني
مشاعل العايد
جود فهمي
وجدان شهر خاني
10 صور

المحتوى:

 

في تأكيد على دور المرأة السعودية وتمكينها، تماشياً مع رؤية السعودية 2030، تستعد المرأة السعودية لتسجيل حضورها العالمي للمرة الرابعة على التوالي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس 2024، والمقرر انعقادها خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس القادم، بمشاركة ثلاث لاعبات هن: لاعبة التايكوندو دنيا أبو طال، والسباحة مشاعل العايد، والعداءة هبة محمد مالم، وكانت أول تجربة نسائية سعودية رسمية على الساحة العالمية في أولمبياد لندن 2012 بمشاركة العداءة سارة عطار ولاعبة الجودو وجدان شهرخاني، ثم عادت سارة عطار للمشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 مع لاعبة الجود جود فهمي، والعداءة كاريمان أبو الجدايل، ولاعبة المبارزة لبنى العمير، ثم كان للمرأة السعودية حضورها في أولمبياد طوكيو 2020؛ من خلال العداءة ياسمين الدباغ، ولاعبة الجودو تهاني القحطاني، ويعكس هذا التواجد للسعوديات على مسرح الألعاب العالمية ما تشهده الرياضة النسائية بمختلف الألعاب من تطور، وما تتمتع به المواهب الرياضية السعودية من التميز والمنافسة في أكبر المحافل العالمية، لذا من المتوقع أن تكون المشاركة النسائية السعودية في أولمبياد باريس 2024 أكثر احترافية وأكثرتطلعا لتحقيق إنجازات أولمبية سعودية.
فيما يلي تستعرض "سيدتي" في لمحة تاريخية سجل مشاركة المرأة السعودية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، منذ إطلاقها في أولمبياد لندن 2012، وحتى أولمبياد باريس 2024.

أول مشاركة نسائية سعودية في أولمبياد لندن 2012

وجدان شهر خاني وسارة عطار


شاركت السعودية في أولمبياد لندن 2012 في 3 ألعاب هي الفروسية وألعاب القوى ورفع الأثقال؛ عبر 17 رياضياً ورياضيتين، بعد قرار بإشراك المرأة للمرة الأولى في تاريخ السعودية، بعد أن اقتصر التواجد الرياضي السعودي في التظاهرات العربية والعالمية والأولمبية على الرجال فقط، حيث شهد الأولمبياد مشاركة لاعبتين، هما العداءة سارة عطار ولاعبة الجودو وجدان شهرخاني، اللتان سجلتا اسميهما في سجلات تاريخ الرياضة السعودية بشكل عام والرياضة النسائية بشكل خاص، كأول سعوديتين في الألعاب الأولمبية، عقب إعلان الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن تأهلهما للمشاركة في أولمبياد لندن 2012، بعد موافقة السعودية ودول أخرى كقطر وبروناي لم يسبق لها المشاركة النسائية في الأولمبياد على قرار اللجنة الأولمبية الدولية الذي ألزم الدول المنضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل في الدورات الأولمبية؛ تماشياً مع الميثاق الأولمبي.
وعلى حسب الأنظمة المعتمدة في الألعاب الأولمبية، لا يحق للاعبين واللاعبات المشاركة بالألعاب إذا لم يحققوا مستويات معينة تؤهلهم للمنافسة بجدية، غير أن هذه الأنظمة تم تجاوزها للدول التي لا يوجد لديها لاعبون أو لاعبات في المستوى الأولمبي، وانطبق ذلك على السعودية فيما يخص الجانب النسائي التي لا يوجد لديها أي لاعبة من المستوى الأولمبي.

العداءة سارة عطار

سارة عطار


أصبحت العداءة سارة عامر عطار، من مواليد 27 أغسطس 1992 في ولاية كاليفورنيا، أول رياضية سعودية تشارك في منافسات ألعاب القوى الأولمبية؛ إذ ظهرت ضمن الوفد السعودي وهي تلوح بالعلم السعودي بكل فخر، وبتاريخ في 8 أغسطس 2012، كان لها موعد مع التاريخ بالمشاركة في سباق 800 متر، وحلت في المركز الثامن والأخير في المجموعة السادسة بتوقيت 2,44,95 د. متخلفة بفارق يزيد على 43 ثانية عن الكينية جانيت بوسيني التي احتلت المركز الأول في المجموعة، وبذلك خرجت سارة عطار من الدور الأول من البطولة، ورغم خسارة سارة إلا أنها كانت "سعيدة بالمشاركة التاريخية ونيل شرف أول امرأة من السعودية تشارك في الأولمبياد، وأن تكون مشاركتها حافزاً للسيدات؛ لتشجيعهن على مزاولة النشاطات الرياضية، ورفع مشاركة السيدات بصفة عامة في المناشط الرياضية".
وبالعودة لتاريخ سارة مع ألعاب القوى، نجد أنها مارست هذه الرياضة وهي لاتزال في المرحلة الثانوية، ثم بعد التحاقها بجامعة بيبردين لدراسة الأدب عام 2010، وتخصصت سارة في سباق 800 متر، وشاركت في أول سباقات الموسم في سباق سانتا كارلو برانكو، وفي بطولات مؤتمر الساحل الغربي.

لاعبة الجودو وجدان شهرخاني

وجدان شهرخاني


وجدان علي سراج شهرخاني، المولودة بمكة المكرمة بتاريخ1 فبراير 1996، هو الاسم النسائي الثاني الذي تم إدراجه من قبل اللجنة الأولمبية السعودية ضمن الوفد المشارك في أولمبياد لندن 2012، لتمثل المرأة السعودية في رياضة الجودو، باعتبارها متخصصة في وزن فوق 78 كيلو جرام، وحاصلة على الحزام الأزرق، وربما يعود السبب في توجه وجدان لهذه الرياضة وميلها لممارستها؛ تأثراً بوالدها علي سراج، المدرب السابق للمنتخب السعودي للجودو للرجال، وأحد الحكّام المشاركين في أولمبياد لندن 2012، وعضو لجنة الحكّام في آسيا ورئيس لجنة الحكّام العرب، ورئيس لجنة الحكّام السعودية، والذي تلقت ابنته جود على يديه تدريباتها الأولى في عالم الجودو، وعندما امتلكت الكثير من الخبرة والمهارة اتجهت للمشاركة في البطولات في أواخر عام 2010م، وكانت أولمبياد 2012 أول بطولة دولية تاريخية لها كلاعبة سعودية، حيث لم يسبق لها المشاركة في بطولات خارجية أسوة ببقية اللاعبات في الأولمبياد والمصنفات على مستوى العالم، واللواتي تلقين تأهيلهن لسنوات للمشاركة الأولمبية، ولديهن رصيد كبير من المشاركات المحلية والدولية، بينما وجدان كانت لاعبة الجودو الأصغر سنًا في المسابقة "16 سنة"، كما أنها الأخف وزناً بين متسابقات الوزن الثقيل، حيث يبلغ وزنها 80 كيلوجراماً فقط، ولم تحتك خارجياً، وكان استعدادها للأولمبياد في فترة بسيطة في كل من الإمارات والقاهرة.
وواجهت وجدان شهر خاني خلال الأولمبياد البورتريكية "ميليسا موهيكا"، المصنفة رقم 11 بين أفضل لاعبات الجودو بالعالم، وذلك في الوزن الثقيل (أكبر من 78 كيلوغراماً)، ومع عدم تحقيقها للفوز الذي تمنته إلا أن وجدان كانت سعيدة، وتأمل أن تصبح نجمة في مشاركة المرأة السعودية في المستقبل.للمزيد حول المشاركة النسائية الأولى في أولمبياد لندن : أول مشاركة نسائية سعودية في أولمبياد لندن سارة ووجدان تحت أنظار العالم

أكبر مشاركة للسعوديات في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016

جود فهمي وسارة عطار وكاريمان أبو الجدايل ولبنى العمير مشاركة عالمية في أولمبياد ريودي جانيرو 2016


وشهد أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في البرازيل ، المشاركة الثانية لأربع لاعبات سعوديات هن: لاعبة المبارزة لبنى العمير، والعداءة كاريمان أبو الجدايل، ولاعبة الجودو جود فهمي، والمشاركة الثانية للعداءة سارة عطار، وللمرة الثانية احتفظت بميزة الدخول السريع؛ وهو بعدم الاشتراك في التصفيات الأولمبية القياسية. وحتى اليوم تمثل مشاركة 4 سعوديات في هذه الدورة الأولمبية أكبر مشاركة أولمبية للسعوديات، كما ضمت بعثة المنتخب السعودي مشاركة سبعة رياضيين، هم: سلطان الداودي في لعبة رمي القرص، ومخلد العتيبي وطارق العمري وعبد الله أبكر في سباق العدو، والرباع محسن الدحيلب في رفع الأثقال، وعطا الله العنزي في منافسات الرماية، بالإضافة إلى سليمان حماد لاعب الجودو.

العداءة كاريمان أبو الجدايل

كاريمان أبو الجدايل

وفي محطة مهمة في مسيرتها الرياضية، شاركت كاريمان أبو الجدايل في أولمبياد ريو 2016، كأول عداءة سعودية في سباق 100متر، وحصلت على المركز السابع. وفي نفس العام شاركت أبو الجدايل في بطولة العالم لألعاب القوى في بورتلاند أميركا عام 2016 في سباق 60 متراً.
في لقاء لكاريمان أبو الجدايل لمجلة "سيدتي"، تحدثت فيه عن بداياتها في ألعاب القوى، بعد انضمامها عام 2013 إلى فريق ألعاب القوى في جامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة، أثناء دراستها الهندسة المعمارية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.
سلمت أبو الجدايل الزي السعودي الذي ارتدته في أولمبياد ريو عام 2016 إلى المتحف الأولمبي بمدينة لوزان في سويسرا، وخلال زيارتها لمقر اللجنة الأولمبية الدولية تم تكريمها بالشهادة الأولمبية، ومن ثم توقيعها على جدار الأولمبيين؛ بصفتها أول رياضية سعودية.
بعد عودة أبو الجدايل من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، تغير مسارها الرياضي من رياضة الجري إلى التجديف في نهر تشارلز الشهير ببوسطن، ولعدم وجود اتحاد للتجديف في السعودية، بدأت بممارسة التجديف من دون تمثيل وطني؛ حيث لا وجود لمظلة رسمية لتمثيل السعودية دولياً في ذلك الوقت، ولكن في عام 2019 حصلت كاريمان على بطولة الخليج للتجديف داخل الصالات؛ وهي أول ذهبية رياضية في تاريخ المشاركات النسائية السعودية على مستوى المشاركات الدولية، مثلت فيها الاتحاد السعودي لرياضة التجديف المنشأ حديثاً.
في لقاء خاص لسيدتي مع كاريمان أبو الجدايل تطرقت لبدايتها الرياضية وتحولها لرياضة التجديف : كاريمان أبو الجدايل لاعبة المنتخب السعودي للتجديف: لم أختر التجديف.. التجديف اختارني

 

المبارزة لبنى العمير

لبنى العمير


متسابقة المبارزة السعودية لبنى العمير، من مواليد 14 أبريل 1987 من مدينة الخبر شرق السعودية، يبلغ طولها 1.52 متر، ووزنها 45، أكملت دراستها في أميركا، وحصلت على ماجستير إدارة نظم معلومات من جامعة دي باول في شيكاغو مع مرتبة الشرف. وحققت حلمها بممارسة المبارزة، وأن تكون أول سعودية تشارك في منافسات المبارزة بالسيف، في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، في دور 64 لمنافسات الشيش أمام البرازيلية تايس دي مورايش روتشل، والتي انتهت بخسارتها من الجولة الأولى بعد دقيقة و44 ثانية، بنتيجة 15- صفر، لتحتل المرتبة 80 في العالم، وكان ذلك دافعاً لها للاستمرار في ملاحقة أحلامها، حتى أصبحت اليوم عضوة في مجلس إدارة الاتحاد السعودي للمبارزة.

لاعبة الجودو جود فهمي

جود فهمي


جود فهمي من مواليد فبراير 1994، تعيش في سانت مونيكا، كاليفورنيا، منذ عام 2014، يبلغ طولها 1.64 متر ووزنها 52 كجم، وتنافس في وزن 52 كجم، كان لها مشاركة في بطولة الجودو للسيدات ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2016 في ريو دي جانيرو، وتعرضت للخسارة مع أول مباراة لها.
ولم يكتب لجود المشاركة في الدور الثاني من الأولمبياد بعد تعرضها للإصابة في يدها وقدمها خلال التدريبات التي أجريت بمقر البعثة السعودية بالقرية الأولمبية بمدينة ريو دي جانيرو، ومن ثم جاء قرار انسحابها من المشاركة، حيث أعلن الحساب الرسمي للجنة الأولمبية السعودية أن اللجنة الطبية أوصت بعدم مشاركة فهمي بسبب الإصابة.

 

مشاركة السعودية بلاعبتين في أولمبياد طوكيو 2020

ياسمين الدباغ وتهاني القحطاني - أولمبياد طوكيو 2020


جمعت أولمبياد طوكيو 2020 العالم للمرة الأولى بعد تفشي جائحة كوفيد- 19، وكان التركيز في هذه الدورة على المشاركة الآمنة لجميع الرياضيين في الألعاب. وتميز الأولمبياد بأكبر عدد للرياضات في التاريخ الأولمبي، حيث انضمت رياضات جديدة للمرة الأولى إلى البرنامج؛ مثل التزلج اللوحي، التسلق الرياضي، ركوب الأمواج والكاراتيه، إلى جانب منافسات الأسلوب الحر في دراجات (بي إم إكس) وكرة السلة 3×3.
على صعيد السعودية، كانت هذه الدورة الأولمبية بعد المنعطف الجديد الذي شهدته الرياضة السعودية، وإتاحة الفرصة للعنصر النسائي بالانخراط في الرياضة من خلال رؤية 2030.وكان من ثمارها مشاركة اللاعبتين العداءة ياسمين الدباغ، ولاعبة الجودو تهاني القحطاني في أولمبياد طوكيو 2020. ضمن أكبر بعثة سعودية أولمبية في تاريخها بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020"، من حيث عدد الألعاب واللاعبين.
مثّل السعودية في طوكيو 2020، 33 لاعباً ولاعبة، من خلال 9 ألعاب رياضية، هي كرة القدم، وتنس الطاولة، والرماية، والسباحة، والتجديف، والكاراتيه، والجودو، ورفع الأثقال، وألعاب القوى.
وكان انضمام ياسمين الدباغ وتهاني القحطاني للأولمبياد مصدر فخر للسعوديين وللأميرة ريما بنت بندر سفيرة السعودية في واشنطن، وعضوة اللجنة الأولمبية الدولية، وعضوة الوفد السعودي في أولمبياد طوكيو 2020، التي قالت: "فخورة جداً بياسمين وتهاني، لتمثيلهما المرأة السعودية في مجال الرياضة النهائي (الأولمبياد)"، مضيفة: "2024 ها نحن نأتي".
وتمكنت السعودية في هذه الدورة الأولمبية من انتزاع ذهبية للجودو تعرفوا على تفاصيلها : طارق حامدي يهدي السعودية ميدالية برونزية في أولمبياد طوكيو

لاعبة الجودو تهاني القحطاني

تهاني القحطاني


الجودو النسائي السعودي حافظ على مشاركاته في دورة الألعاب الأولمبية منذ نسخة 2012، حيث مثلت تهاني القحطاني بلادها برياضة الجودو في الأولمبياد كثالث سعودية، بعد أن احتلت الصدارة اللاعبة وجدان شهرخاني بأولمبياد لندن 2012، والمشاركة الثانية للاعبة جود فهمي بأولمبياد ريو دي جانيرو البرازيل 2016.
بدأت تهاني القحطاني لاعبة المنتخب السعودي للجودو ممارسة الجودو في عام 2018، وشاركت في معسكرات في القاهرة وطشقند، بجانب المعسكرات الداخلية.
وخلال مشاركتها الدولية الأولى في أولمبياد طوكيو 2020، تلقت تهاني القحطاني للخسارة في الدور الإقصائي لمسابقة الجودو بعد خسارتها أمام اللاعبة راز هيرشوكو ضمن منافسات دور الـ 32 بوزن 78 كجم.
ثم كان لتهاني مشاركة دولية أخرى في بطولة العالم 2021، في بودابست، حيث حلت في المركز 17، وفي دورة الألعاب السعودية 2022. تصدرت القحطاني المركز الأول في منافسات الجودو للسيدات وزن +63، وحصلت بموجب ذلك على الميدالية الذهبية.

العداءة ياسمين الدباغ

ياسمين الدباغ


انضمت صاحبة الرقم القياسي السعودي لسباق الـ 100م، العداءة ياسمين الدباغ، لاعبة المنتخب السعودي لألعاب القوى، إلى قائمة المتأهلين المشاركين في أولمبياد طوكيو 2020؛ لتكرس بذلك تواجد ألعاب القوى السعودية في الألعاب الأولمبية باعتبارها ثالث عداءة سعودية تخوض غمارها بعد العداءتين سارة عطار والعداءة كاريمان أبو الجدايل.
وجاءت مشاركة ياسمين الدباغ بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن تأهلها إلى أولمبياد طوكيو 2020، مباركاً لها هذا الإنجاز العالمي.
ونالت الدباغ، المولودة في 22 سبتمبر 1997م، شرف حمل علم سعودية في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020م، وشاركت الدباغ في سباق 100م، وخرجت من التصفيات بحلولها تاسعة في سلسلتها بزمن 13.34 ثانية.
شاركت ياسمين عمرو الدباغ في عدة مسابقات خارج السعودية، منها سباق 60 متراً في كل من إيتون بريطانيا 2019، ولي فالي بريطانيا 2020، وإيتون بريطانيا 2020.
وفي مايو 2022، دونت ياسمين الدباغ مشاركة عالمية أخرى في بطولة العالم لألعاب القوى التي جرت منافساتها في يوجين الأميركية، وحلت في المركز السابع والأخير ضمن سباق 100 متر، مسجلة زمن 13.21 ثانية. ثم كانت مشاركتها في دورة الألعاب الخليجية في الكويت بإنجاز جديد؛ عندما أنهت سباق 100م ضمن منافسات الدورة بزمن 12.90ث.
كما حصلت الدباغ على جائزة أفضل رياضية من الهيئة العامة للترفيه في حفل توزيع جوائز Joy Awards بمدينة الرياض 2022.
يمكنكم التعرف على جوانب أخرى من حياة ياسمين الدباغ : حكاية العداءة ياسمين الدباغ

مشاركة 3 سعوديات في أولمبياد باريس 2024

أبو طالب ومشاعل العايد وهبة محمد لاعبات السعودية المشاركات في أولمبياد باريس 2024


بعد التطور الذي شهدته الرياضة النسائية في السعودية، ومنح الفرصة كاملاً للسيدات لممارسة مختلف أنواع الرياضة، وفقاً لرؤية 2030، نجحت اللاعبات السعوديات وباحترافية في إثبات قدرتهن على المنافسة وتمثيل السعودية في كل البطولات المحلية والعربية والآسيوية والعالمية، وحصد الميداليات والإنجازات، ولعل تأهل 3 لاعبات محترفات للمشاركة ضمن 10 لاعبين ولاعبات، في 4 رياضات هي قفز الحواجز، والتايكوندو، وألعاب القوى، والسباحة، في أولمبياد باريس 2024، يعد حدثاً تاريخياً بحد ذاته، وثمرة من ثمار رؤية 2023 الرامية لتمكين المرأة السعودية في كل المجالات، ومنها المجال الرياضي.وبالمقارنة مع مشاركات السعودية السابقة في أولمبيد لندن وريودي جانيرو وطوكيو ، من المحظ التطور الكبير في مستوى اللاعبات السعوديات والرياضة النسائية السعودية بعد تأسيس الأندية الرياضية النسائية والأكاديميات ، وتبني المواهب السعودية الشابة وتدريبها وتهيئتها للمشاركة في البطولات المحلية والخارجية بأعلى مستوى ، واللاتي أظهرن بالأرقام وبرصيد كبير من الإجازات الاستثنائية ما يتمتعن به من احترافية وقدرة على المنافسة على المراكز الأولى والتتويج بالذهب .
تعرفوا على بعثة السعودية المشاركة في أولمبياد باريس : مشاركة سعودية واسعة في أولمبياد باريس 2024

لاعبة التايكوندو دنيا أبو طالب

دنيا أبوطالب


نجحت لاعبة فريق القادسية والمنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبوطالب في أن تسجل اسمها كأول لاعبة سعودية تحقق بطاقة التأهل المباشر لأولمبياد باريس 2024 بعد تأهلها من خلال التصفيات التأهيلية الآسيوية لدورة الألعاب الأولمبية باريس2024، في المنافسات التي أُقيمت في شهر مارس 2024 بمدينة (تايان الصينية)، وفوزها على لاعبة جمهورية هونغ كونغ بجولتين مقابل لا شيء، ثم تجاوزت الفلبينية بذات النتيجة.
وأبو طالب حاصلة على المركز الرابع ضمن قائمة أفضل 5 لاعبات في العالم لوزن «-53» كغم في التصنيف الدولي لشهر يونيو 2024، وهو الترتيب الذي لم يصل إليه أي لاعب سعودي في تاريخ الاتحاد.
ومن إنجازات أبو طالب حصولها على أول ذهبية على الإطلاق للاعبات السعوديات في البطولة العربية بالإمارات خلال فبراير عام 2020، كما تمكنت من تحقيق برونزية وزن 53 كلغ في بطولة آسيا 2022، وبرونزية وزن 49 كلغ ببطولة العالم في المكسيك.
كما تمكنت دنيا أبوطالب من تحقيق إنجاز عالمي للتايكوندو السعودية، وذلك بعد فوزها بميدالية ذهبية هي الأولى في تاريخ التايكوندو السعودي قارياً، في البطولة الآسيوية الـ 26 المقامة في مدينة (دانانغ الفيتنامية)، في وزن 53 كغم بعد فوزها على لاعبات الهند والفلبين والصين تايبيه في مشوارها البطولي، لتنتصر أيضاً في اللقاء الختامي على لاعبة منتخب تايلاند بجولتين مقابل جولة.
وجاءت الذهبية الأولى بواسطة اللاعبة دنيا أبو طالب في وزن 53 كغم، بعد فوزها على لاعبات الهند والفلبين والصين تايبيه في مشوارها البطولي، لتنتصر أيضاً في اللقاء الختامي على لاعبة منتخب تايلاند بجولتين مقابل جولة.
كما حصلت أبو طالب على جائزة لقب لاعبة العام لموسم 2023، وجائزة أفضل لاعبة عربية 2030.
تعرفوا على مسيرة دنيا أبو طالب الرياضية :دنيا أبوطالب سفيرة التايكوندو السعودية لأولمبياد باريس 2024

 

السباحة مشاعل العايد

مشاعل العايد

أصبحت لاعبة فريق الاتفاق للسباحة مشاعل العايد أول امرأة في تاريخ السباحة السعودية تشارك بدورات الألعاب الأولمبية، بعد تلقيها «بطاقات الدعوة» لتمثيل السعودية في منافسات سباق 200 متر حرة، ضمن أولمبياد باريس 2024، والتي تعد بمثابة فرصة تمنحها الاتحادات الدولية لعدد من الاتحادات الوطنية واللاعبين حول العالم لمن لم يحالفهم الحظ في حصد النقاط التأهيلية أو تسجيل الأرقام القياسية.
بدأت نجومية مشاعل العايد "17 عاماً" في رياضة السباحة بالصعود بعد إحرازها الميدالية البرونزية في سباق 50 متر حرة، وبرونزية 50 متر سباحة صدر، في دورة الألعاب السعودية بالعاصمة الرياض في نوفمبر 2022. وبعد انضمامها للمنتخب السعودي للسباحة، شاركت العايد في دورة الألعاب الخليجية للشباب 2024 في الإمارات، وتمكنت من تحقيق إنجاز سعودي تاريخي بحصدها 3 ميداليات، وهي ذهبية وفضيتان، حيث توجت بذهبية سباق 100 متر صدر تحت 18 عاماً، وبفضيتي 100 متر فراشة، وسباق 100 متر حرة.
كما سبق للعايد الفوز بثلاث ميداليات برونزية في دورة الألعاب السعودية، وبميدالية ذهبية في سباق 200 متر سباحة حرة، وميدالية فضية في سباق 100 متر صدر في البطولة السعودية للسيدات 2024.

العداءة هبة محمد

هبة محمد

تعد العداءة هبة محمد، لاعبة فريق العلا والمنتخب السعودي لألعاب القوى، واحدة من أبرز الرياضيات في السعودية، بعد تحقيقها للميدالية الذهبية وتتويجها كأسرع عداءة في السعودية في مسافة 100 متر. ومهّد لها ذلك الإنجاز اللافت، الطريق للانضمام إلى المنتخب السعودي لألعاب القوى، والفوز ببرونزية سباق 100 متر خلال مشاركة المنتخب في بطولة غرب آسيا الخامسة للسيدات بالعراق.
وكما سجلت هبة رقماً قياسياً في البطولة بزمن يقدر بـ 12.24 ثانية، لتصبح أول سعودية تحصل على ميدالية في سباق 100م على المستوى الدولي، كما تمكنت من تحقيق الميدالية البرونزية في منافسات سباق 200م في نفس البطولة.
ومن إنجازات هبة محمد المحلية تألقت بفوزها بالميدالية الذهبية في سباق 100م في دورة الألعاب السعودية وذهبية ملتقى السعودية في سباق 100م وسباق 200م.
للعداءة هبة رغم مشوارها الرياضي القصير سلسلة من البطولات والإنجازات تعرفواعليها :هبة محمد تواصل الركض خلف أحلامها في أولمبياد باريس 2024