ترقب لإنجاز سعودي جديد عبر 4 فرسان في أولمبياد باريس 2024

عبدالله الشربتلي وعبدالرحمن الراجحي والمدرب ورمز الدهامي وخالد المبطي
عبدالله الشربتلي وعبدالرحمن الراجحي والمدرب ورمز الدهامي وخالد المبطي

بعد آخر مشاركة لفرسان السعودية لقفز الحواجز في دورة لندن عام 2012، يشهد أولمبياد باريس 2024 في الأول والخامس من أغسطس القادم عودة المنتخب السعودي لقفز الحواجز للأولمبياد في ألعاب الفرق والفردي، بعد غياب 12عامًا عن هذا المحفل العالمي.
حيث تمكن فرسان المنتخب السعودي من خطف بطاقة التأهل لألومبياد باريس بعد تصدرهم لتصفيات المجموعة السابعة في بطولة الدوحة الدولية لقفز الحواجز المؤهلة لأولمبياد كأس العالم 2024، ومثل الأخضر لقفز الحواجز، كل من رمزي الدهامي، وعبدالله الشربتلي، وخالد المبطي، وعبدالرحمن الراجحي.

سجلات الفروسية السعودية الأولمبية

شاركت السعودية في 12 دورة أولمبية، منذ أولمبياد ميونخ 1972 الذي شهد مشاركة 10 رياضيين، وفي دورة سيدني عام 2000، كان الظهور الأول للسعودية على منصات التتويج بالأولمبياد إذ تمكن الفارس الأولمبي خالد العيد من تحقيق الميدالية البرونزية، فيما أحرز العداء هادي صوعان فضية ألعاب القوى، وفي دورة لندن 2012 عاد فريق الفروسية المكون من الأمير عبد الله بن متعب بن عبد الله آل سعود، رمزي الدهامي، كمال باحمدان، وعبد الله الشربتلي للفوز بميدالية برونزية جديدة للسعودية. وفي أخر نسخة من الأولمبياد في طوكيو 2020 تمكن طارق حامدي من الفوز بميدالية فضية في الكاراتيه، لتكون حصيلة السعودية من الميداليات الأولمبية برونزيتين وفضية واحدة.


فرسان السعودية في قفز الحواجز

المنتخب السعودي لفروسية قفز الحواجز المكون من عبدالله الشربتلي عبدالرحمن الراجحي والمدرب ورمزي الدهامي وخالد المبطي


انتزع المنتخب السعودي لفروسية قفز الحواجز المكون من رمزي الدهامي وخالد المبطي وعبدالرحمن الراجحي وعبدالله الشربتلي بطاقة التأهل للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 ، بعد نجاحهم في تصدر المجموعة السابعة في بطولة الدوحة الدولية لقفز الحواجز المؤهلة لأولمبياد كأس العالم 2024.
ومن المقرر أن تكون مشاركة المنتخب السعودي لقفز الحواجز التي يترقبها الجمهور السعودي بتاريخ 1 أغسطس في مسابقة الفرق ، ويوم 5 أغسطس في مسابقة الفردي .
لمزيد من التفاصيل عن تأهل فرسان السعودية لأولمبياد باريس الفرسان السعوديون رمزي الدهامي وعبدالله الشربتلي وخالد المبطي يضمنون التأهل إلى نهائي كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024
فيما يلي نستعرض جانبا من السير الذاتية والإنجازات المتميزة للفرسان السعوديين الأربعة :

رمزي الدهامي

الفارس رمزي الدهامي المصدر اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية


الفارس الأولمبي المخضرم رمزي الدهامي، أشهر من نار على علم في ميادين الفروسية، وواحد من أبطال الفروسية الذين مثلوا السعودية ولسنوات طويلة في الكثير من المنافسات والبطولات المحلية وله سجل حافل من الإنجازات للفروسية السعودية في قفز الحواجز، ونال الدهامي إلى جانب لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب شرف حمل الشعلة الأولمبية في حفل الافتتاح الرسمي لأولمبياد باريس 2024.
حيث تمكن البطل السعودي المولود في 5 يناير 1972 من تحقيق إنجاز عالميّ في مسابقات قفز الحواجز، بعد أن حصد الميدالية الذهبية والوشاح الذهبي في بطولة العالم للهواة التي نُظِّمت في أمريكا عام 1991.
ثم كانت له شرف المشاركة مع البعثات السعودية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية أعوام 1996 و2000 و2004 و2008، وتمكن الدهامي مع المنتخب السعودي لقفز الحواجز من الحصول على الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن 2012.
في 2009م حقق الفارس الاولمبي السعودي رمزي حمد الدهامي انتصارا جديدا للفروسية السعودية بتحقيقه المركز الأول في الجائزة الكبرى في بطولة كورتينا الدولية المقامة في شمال ايطاليا وتنافس عليها 112 فارسا من 15 دولة
في عام 2018 حقق الدهامي المركز الثالث والميدالية البرونزية في منافسات قفز الحواجز "فردي"، وفاز في المجموعات بميدالية ذهبية في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشر في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.
تعرفوا أكثر على إنجازات اللاعبة السعودية دنيا أبو طالب : دنيا أبوطالب سفيرة التايكوندو السعودية لأولمبياد باريس 2024

خالد المبطي

خالد المبطي المصدر وكالة الأنباء السعودية


ظهرت ميول الفارس خالد المبطي وهوايته في ركوب الخيل منذ الطفولة، وكان أصغر الفرسان المشاركين مع المنتخب السعودي لقفز الحواجز في تصفيات المجموعة السابعة المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.
حاصل على عدة ميداليات، منها: الميدالية الذهبية في منـافسات قفز حـواجز "دورة الألعـاب الآسيـوية" عام 2018، والميدالية الفضية في "دورة الألعاب الآسيوية" للصالات المغلقة والفنون القتالية عام 2017.
توج خالد المبطي بكأس شوط الجائزة الكبرى لبطولة الدرعية الدولية لقفز الحواجز ضمن جولات الدوري العربي للفروسية المؤهلة لبطولة كأس العالم للفروسية 2019.
أعلن الاتحاد السعودي للفروسية أبطال موسم أصحاب المراكز الأولى في 4 فئات عمرية، إذحقق خالد المبطي لقب بطل موسم 2020/‏2021 لقفز الحواجز، بعد أن شارك في 22 بطولة على مدار الموسم.جمع فيها 1344 نقطة.
وحصل على المراكز الأولى في بطولة "قفز السعودية" التي نظمها الاتحاد السعودي للفروسية تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية "FEI" ، وبطولة كرانز مونتانا بسويسرا فئة الـ 4 نجوم.
وضمن دورة الألعاب السعودية 2023، فاز المبطي بالميدالية الذهبية في منافسات فردي قفز الحواجز للفروسية، التي أقيمت بميدان الجنادرية في الرياض.

عبد الرحمن الراجحي

الفارس عبدالرحمن الراجحي :من حساب المصدر على منصة اكس


بدأ الفارس عبد الرحمن بن بدر الخريجي في ممارسة هواية ركوب الخيل منذ أن كان في السادسة من عمره وتحديدا عام 2008، حتى أصبح اليوم نجما من نجوم الفروسية الذين يشار إليهم بالبنان في بطولات مختلفة ومميزة حول العالم، إذ تمكن نظير تميزه في التأهل أربعة مرات لبطولة كأس العالم للفروسية، وأن ينال لقب أصغر فارس عالمي يشارك في بطولة كأس العالم في ألمانيا عندما كان لايزال بسن الـ 14 عاماً، وكما أنه يعد أصغر فارس عربي وسعودي مشارك في العديد من البطولات منها بطولة كأس العالم لقفز الحواجز عام 2019، التي شارك فيها وحقق مركز متفردا بعد مشاركته في بطولة الأردن وتأهَلْ منها لبطولة العالم.كما كانت له مشاركة في بطولة الدرعية الخاصة بالفروسية والتي حصل فيها على المركز الثالث. وكذلك المركز الأول في بطولة الجلوبال تور العالمية في "كان" الفرنسية.والمركز الثاني في بطولة لونجين العالمية لقفز الحواجز في الدوحة 2024.كما توج بالمركز الول في بطولة سيف الأمير الدولية لقفز الحواجز والترويض 2024 .

عبد الله الشربتلي

الفارس عبدالله الشربتلي المصدر الاتحاد السعودي للفروسية على منصة اكس


عشق الفارس عبد الله الشربتلي المولود عام 1982، الخيل منذ نعومة أظفاره، فتعلق بها وشارك في أول منافسة دولية له عام 1996 عندما كان في الرابعة عشرة من عمره، ويملك الآن في رصيده ذهبيات الفرق في منافسات قفز الحواجز بدورة الألعاب الآسيوية في الأعوام 2006 و2010 و2018، وذهبية الفردي في 2014، ولفت الشربتلي الأنظار عند فوزه بالمركز الثاني والميدالية في الدورة الدولية لفردي قفز الحواجز للفروسية التي أقيمت في ولاية كنتاكي الولايات المتحدة ضمن فعاليات بطولة العالم لألعاب الفروسية عام 2010، وكما كان جزء من الفريق السعودي الذي فاز بالميدالية البرونزية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012، وفي أكتوبر 2023 فاز الشربتلي بذهبية في دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشوو الصينية 2022، رافعا عدد ذهبياته في مجمل مشاركته في الألعاب إلى ست.وكما مثل السعودية في بطولة كأس العالم لقفز الحواجز 2024 التي أقيمت في الرياض في شهر أبريل 2024.