فيديو.. ندى حافظ: "حامل" تشارك في الأولمبياد وتخطف الأنظار رغم أنها ليست الأولى

على الرغم من أن مشاركة النساء في البطولات الرياضية أثناء الحمل أمرٌ شائع عالمياً، إلا أن متابعي أولمبياد باريس 2024 تفاجأوا بإعلان بطلة منتخب مصر في السلاح، ندى حافظ، عن مشاركتها في المنافسات وهي حامل في الشهر السابع، وهو أمرٌ نادر الحدوث على المستوى العربي. تشير البطاقة التعريفية لـ"ندى" إلى أنها طبيبة من مواليد عام 1997، وتخرجت في كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة عام 2022، وتعمل كطبيبة مقيمة في أحد أشهر المستشفيات الحكومية في مصر، وتزوجت من الرياضي المصري والطبيب إبراهيم إيهاب.

بطلة مصر في السلاح

أما على الصعيد الرياضي؛ فتعَد "ندى" واحدة من أبرز لاعبات مصر في رياضة السلاح، بالتحديد في منافسات السابر برياضة السلاح؛ إذ بدأت مسيرتها بعمر الـ13 عاماً، وشاركت في عدة بطولات محلية وأفريقية، كللتها بثلاث دورات أولمبية متتالية، حققت فيها مراكز متقدمة. وكانت أول مشاركة لها في أولمبياد ريو عام 2016، ثم شاركت في طوكيو 2021 وهي لاتزال طالبة في كلية الطب بجامعة القاهرة، وأخيراً شاركت في أولمبياد باريس 2024.

بطلات سابقات حوامل

وسبق "ندى" العديد من اللاعبات المشاركات في الأولمبياد وهن حوامل؛ حتى أن اللجنة المنظمة لهذه الدورة وفّرت حضانة في المدينة الأولمبية للأمهات المشاركات. ومن بينهن: الماليزية نور سورياني، التي شاركت في منافسات الرماية بأولمبياد لندن 2012 وهي في الشهر الثامن من حملها في طفلها الأول، والأمريكية هيذر بيرجسدا التي شاركت في مسابقة التزلج بأولمبياد بيونج تشانج في كوريا الجنوبية 2018 وهي حامل في شهرها الأول، وتمكّنت من الفوز بالميدالية الفضية.

تعرفي إلى: من هم الرياضيون العرب المرشحون للفوز بالميداليات في أولمبياد باريس 2024؟

إلى جانب لاعبة الكيرلنج الكندية كريستي موري، والتي فازت بالميدالية الفضية في أولمبياد فانكوفر 2010 أثناء حملها في الشهر الخامس، وكذلك لاعبة هوكي الجليد الأمريكية ليزا براون ميلر، والتي شاركت في أولمبياد 1998 وهي حامل وفازت بالميدالية، إلى جانب العديد والعديد من البطلات.

وبمشاركتها وإعلان حملها خلال أولمبياد باريس 2024، دخلت "ندى" التاريخ كأول مصرية تشارك في الأولمبياد وهي حامل، وأصبحت واحدة من 25 امرأة في العالم تمكنّ من المشاركة في المنافسات أثناء الحمل، ورغم وداعها لأولمبياد باريس من دور الـ16 وخسارتها فرصة الحصول على ميدالية، إلا أنها كسبت احترام ومحبة الجمهور.

وفي ذات السياق: افتتاح تاريخي وغير مسبوق لأولمبياد باريس 2024