فنون الحميدان: الفروسية إحساس لا يقاس بالقوة

الفارسة فنون الحميدان ضمن بطولة تريو سبورتنغ جدة من تنظيم الاتحاد السعودي للفروسية
الفارسة فنون الحميدان ضمن بطولة تريو سبورتنغ جدة من تنظيم الاتحاد السعودي للفروسية
تتويج فنون الحميدان بالمركز الأول في الشوط الأول للأسبوع الثاني في بطولة قفز السعودية
تتويج فنون الحميدان بالمركز الأول في الشوط الأول للأسبوع الثاني في بطولة قفز السعودية
الفارسة فنون الحميدان ضمن بطولة تريو سبورتنغ جدة من تنظيم الاتحاد السعودي للفروسية
تتويج فنون الحميدان بالمركز الأول في الشوط الأول للأسبوع الثاني في بطولة قفز السعودية
2 صور

ضمن توجهات وبرامج رؤية السعودية 2030، ونتيجة للإسهامات الكبيرة والدعم المستمر بات حضور المرأة السعودية في الجانب الرياضي اليوم امتداداً لمساهمتها في مختلف المجالات، وتحتضن رياضة الفروسية بشكل خاص على عدد من المواهب النسائية السعودية اللاتي لفتن الأنظار بلياقتهن ومهارتهن الفردية، ومنهن الفارسة فنون الحميدان التي تخطو بخطوات ثابتة نحو أحلامها وتحقيق الإنجازات الرياضية من خلال مشاركاتها في منافسات محلية ودولية، هذا مع طموحها الأكبر بالانضمام لفريق السعودية لقفز الحواجز وتمثيل بلدها السعودية في كأس العالم.
سيدتي التقت بالفارسة السعودية فنون الحميدان لنستلهم من تجربتها في مضمار الفروسية معنى الإصرار والصبر والتفاؤل لتحقيق الإنجاز.

شغف الفروسية

الفارسة السعودية فنون الحميدان : الصورة من المصدر


منذ مراحل طفولة فنون الحميدان المبكرة حرص والداها على دعمها وإتاحة المجال أمامها لممارسة عدد من الهوايات كالموسيقى والفنون والألعاب الرياضية المختلفة وتدريجياً ظهرت بوادر شغفها وميولها لرياضة الفروسية، حتى تحولت مع الأيام لعلاقة استثنائية فريدة تربطها بالخيل، فبات الخيل وكما تصف فنون، جزءاً من حياتها ولا يمكنها أن تستغني عنه بأي حال من الأحوال، ومع الوقت كان تأثير الخيل واضحاً على الجانب الشخصي لفنون فتعلمت منه الصبر وسرعة البديهة والثقة بالنفس وقوة الشخصية.
بالإضافة إلى كونها فارسة سعودية لا يشق لها غبار، فهي خريجة كلية العلوم والدراسات العامة، كما أنها عازفة لآلة العود، تأثراً بوالدها وشقيقها، وبدأت محاولاتها للعزف إلى العود منذ سنوات طويلة، ومازالت تحاول الوصول لمرحلة الإتقان في العزف.

البدايات والتحديات

ومنذ ذلك الوقت وتحديداً في عام 2012، بدأت قصة فنون مع الخيل، ومع هذه الهواية التي لم تكن تحظى بإقبال كبير لممارستها من قبل النساء كما هو الحال في الوقت الحاضر، لذلك كان من الضروري أن ترد مع غيرها من الموهوبات في هذه الرياضة على كل من يشكك في قدراتهن كفارسات سعوديات وبطريقة عملية ومشاهدة على أرض الواقع، وهو ما دفعهن وبكل إصرار لبذل الكثير من الجهد والوقت لاكتساب المزيد من المهارة والخبرة لخوض المنافسات بكل ثقة، أسوة بالفرسان الذين يملكون الكثير من الخبرة والإنجازات الوطنية.
وكانت فنون وبشكل خاص حريصة على أن تقبل التحدي وأن تواجه التحديات وتثبت نفسها في هذه الرياضة، من خلال الالتزام بجميع المتطلبات وتعليمات المدربين لتحصل على اللياقة المطلوبة، ولم تغفل بالتأكيد عن التقيد بنظام غذائي صحي، وروتين يومي رياضي، وحسن إدارة الوقت.
وخلال فترة قصيرة تمكنت فنون من تجاوز تلك التحديات بفضل ما تملكه من عزم وإرادة وشغف، واستطاعت من أن تتمسك بأحلامها وتثبت نفسها في المجال ولاسيما بعد السماح للسعوديات بالمشاركة في المسابقات والمنافسات الرياضية وذلك ضمن الدعم والتمكين المقدم للمرأة السعودية وفتح الآفاق لها في جميع مجالات الحياة.


مستقبل الفروسية والفارسات السعوديات

الفارسة السعودية فنون الحميدان 


وعن مستقبل رياضة الفروسية وتواجد الفارسات السعوديات في المحافل الرياضية، أكدت فنون أن مستقبل الرياضة في السعودية بشكل عام واعد جداً ويخطو خطىً كبيرة بمشاركة المرأة السعودية، ولو تطرقنا لرياضة الفروسية بشكل خاص، نرى تواجد المرأة وبشكل لافت، بعد أن تخطت مرحلة البدايات التي غالباً ما تكون مصحوبة بالصعوبات بفضل الله أولاً ثم بفضل الدعم الكبير من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد ـ حفظهما الله ـ
وتضيف فنون: يحضرني الآن عدد من أسماء الفارسات والفرسان الذين تميزوا بالشجاعة والمثابرة والتفاني والصبر، منهم رفال قنديل، عبد الله الأهدل، مازن اليوسف، و مشهور العثيم.
وعن النصيحة التي توجهها فنون للراغبات بممارسة رياضة الفروسية قالت: أكثر ما يشعرني بالسعادة والفخر هو أن أرى امرأة في منصات التتويج، لذلك نصيحتي للمواهب تتلخص في الثقة بالنفس، وأن الفروسية إحساس لا يقاس بالقوة، لذلك هي من الرياضات الوحيدة التي تجمع بين النساء والرجال في الأولمبياد.

تعرفوا أيضا على قصة مدربة الخيول واليوغا دانة القصيبي: المرأة السعودية ذات وعي عالٍ بالرياضة والصحة 

إنجازات رياضية

تتويج فنون الحميدان بالمركز الأول في الشوط الأول للأسبوع الثاني في بطولة قفز السعودية
تتويج فنون الحميدان بالمركز الأول في الشوط الأول للأسبوع الثاني في بطولة قفز السعودية 
 


وبما أن لكل مجتهد نصيباً ولا شيء مستحيلاً إذا قاتلت من أجله، تمكنت الفارسة فنون خلال مسيرتها الرياضية من المشاركة في منافسات محلية ودولية وأن تحقق المراكز الأولى وتنال إعجاب الجميع، منها تحقيق المركز الثالث في الفردي وثاني الفرق في بطولة الأندية للسيدات2021 التي أقيمت في أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تمكنت من تحقيق المركز الأول في شوط السمول في بطولة جامعة الأميرة نوره2017، وكذلك المركز الأول في شوط السمول csi2- في الدهامي 2022.
والمركز الثالث في بطوله محلية في فرنسا 2018، وكما تأهلت ضمن أفضل 10 فرسان في شوط نهائي دوري الدرعية من أصل 300 في موسم 2020-2021، ونالت المركز الأول في شوط الفارسات 2024، وجاءت في المركز الثاني في بطولة الشقب الدوحة 2023.
وأما في النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية 2022t تمكنت من تحقيق المركز الثاني. وجاءت في المركز الأول في بطولة قفز السعودية 2023.
وفي تعليق لفنون قالت: شكراً للاتحاد السعودي للفروسية على حرصهم على تطوير اللعبة والرياضيين من خلال تنظيم مثل هذه البطولات واستقطاب أفضل الفرسان المصنفين عالمياً للاحتكاك بهم واكتساب الخبرة.

كأس العالم

ضمن مشاركة فنون في بطولة قفز الحواجز السعودية 


وعن رأيها بمشاركة 3 سعوديات في أولمبياد باريس هن لاعبة التايكوندو دنيا أبو طالب، والسباحة مشاعل العايد، والعداءة هبة محمد، أشارت فنون إلى أن ذلك كان لها مصدر فخر ويثبت بما لا يقبل الشك إمكانيات السعودية وقدرة نسائها على المشاركة في المحافل الرياضية العالمية، وأتمنى تواجد النساء ضمن فريق الفروسية لقفز الحواجز وأن أكون واحدة منهن.
وصلنا لنهاية قصة الفارسة فنون الحميدان الموجزة، فما زالت تملك فصولاً أخرى من قصتها الملهمة والكثير من الأحلام والطموح التي تسعى لتحقيقها، ومنها تمثيل وطنها السعودية في كأس العالم.