تعرفوا على إيمان خليف وقصتها الملهمة في أولمبياد باريس 2024

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف

في قمة متوقعة من الإثارة والندية على الميداليتين الذهبية والفضية، يترقب عشاق الرياضة في الوطن العربي مساء اليوم، الجمعة، في تمام الحادية عشرة والنصف مساء بتوقيت السعودية، نهائي مسابقات السيدات لوزن 66 كلغ في أولمبياد باريس 2024، والذي سيجمع الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، بعد مشوار مذهل وحافل بالانتصارات، مع الملاكمة الصينية يانغ ليو المصنفة الثانية عالمياً، لتكون بذلك إيمان خليف أول امرأة جزائرية عربية تصل لنهائي أولمبي في رياضة الملاكمة، ولتحقق بذلك حلمها بأول ميدالية أولمبية، وتكتب قصة رياضية تاريخية ملهمة للمرأة العربية، عنوانها الإصرار على الحلم مهما كانت التحديات.
في التالي، ترصد لكم "سيدتي" رحلة تألق إيمان خليف في أولمبياد باريس 2024، من نزالها الأول وحتى وصولها للنهائي، والمنافسة على الميدالية الذهبية.

من هي إيمان خليف؟

بطلة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، المصدر صفحتها على إنستجرام


قبل الشروع في تفاصيل مشوار إيمان خليف في أولمبياد باريس 2024 -الذي بدأ في الأول من أغسطس الحالي بأول نزال مع الملاكمة الإيطالية أنجيلا كاريني، ثم اللقاء الثاني الذي جمعها بالمجرية آنا لوكا هاموري، وأخيراً وصولها للنهائي بعد فوزها على التايلاندية جانجيم سوانافينغ، لتقابل الصينينة يانغ ليو المصنفة الثانية عالمياً في مباراة حماسية وتنافسية للحصول على الميدالية الذهبية، كما وصفتها إيمان "بنهائي الحلم"- سنتعرف إليها.
تنتمي إيمان خليف، التي تبلغ خمسة وعشرين عاماً، لأسرة بسيطة من قرية بيبان مصباح بولاية تيارت، التي تبعد 265 كيلومتراً عن العاصمة الجزائر، ظهرت بوادر موهبتها الرياضية في طفولتها المبكرة، وحرصت على ممارسة أكثر من رياضة، منها كرة القدم، واستطاعت أن تصبح بطلة رياضية، وأن تمثل بلدها الجزائر في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو، ومن إنجازاتها الفوز بلقب أفضل رياضية جزائرية لعامي 2021 و2022. ورغم استبعادها من قبل الاتحاد الأولمبي للملاكمة من بطولة العالم للسيدات للملاكمة في نيودلهي العام الماضي، إلا أنها تمكنت من التأهل والمشاركة في أولمبياد باريس 2024.

النزال الأول مع الإيطالية أنجيلا كاريني

إيمان خليف مع الإيطالية أنجيلا كاريني :اللجنة الأولمبية الجزائرية على منصة اكس


استهلت إيمان خليف في أولى منافساتها بأولمبياد باريس 2024 يوم الخميس الأول من أغسطس ضد الإيطالية أنجيلا كاريني، والتي انتهت بفوز خليف على منافستها الإيطالية كاريني بلكمتين؛ كانتا كفيلتين بانسحابها من النزال عقب 46 ثانية فقط، وبعد نهاية النزال تسببت تصريحات كاريني واتهامها لخليف بأنها رجل جدلاً عالمياً وردود فعل واسعة.
وبعد ذلك بيوم واحد، اعتذرت كاريني لخليف، عبر "لا غازيتا ديلو سبورت" قائلة: "الجدل الحالي يحزنني كثيراً، وأشعر بالأسف على منافستي، خاصة أن اللجنة الأولمبية الدولية أكدت أنها تستطيع المنافسة في بطولة السيدات وأنا أحترم هذا القرار".
وأضافت: "لم أخطط لمهاجمة إيمان في التصريحات بعد نزالنا، وأريد أن أعتذر لها وللجميع، فقط كنت غاضبة لأن فرص منافستي في الأولمبياد تلاشت، ولو رأيتها الآن سأحضنها".

اللجنة الأولمبية تحسم الجدل

وبشكل حاسم، جاء رد اللجنة الأولمبية الدولية، في بيان على دعاوى منع إيمان خليف من المشاركة، متهمة الاتحاد الدولي الملاكمة بالتشهير بها وتشويه مسيرتها الرياضية، على خلفية استبعادها من بطولة العالم للسيدات للملاكمة في نيودلهي 2023 بحجة عدم اجتيازها اختبارات "الأهلية الجنسية"، نتيجة معاناتها من مشكلة تتعلق بارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لديها في بعض الأوقات".
وقال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في مؤتمر صحافي: "إيمان خليف امرأة، وليس هناك شك على الإطلاق. لقد أجرينا اختبارات واسعة النطاق وثبت ذلك، لقد وُلدت كامرأة وعاشت وتربت كامرأة، ونافست كامرأة طوال السنين الماضية بدون أي مشكلة".
وفي تصريحات صحفية، أكد والد إيمان خليف أن الهجمات ضد ابنته إيمان غير أخلاقية وليست عادلة، وأن إيمان فتاة صغيرة؛ أحبت الرياضة منذ أن كانت في السادسة من عمرها، وكانت تلعب كرة القدم، مضيفاً: "لقد نشأت كفتاة، وأنها فتاة قوية، ربيتها على أن تكون مجتهدة وشجاعة، لديها إرادة قوية للعمل والتدريب".

إيمان خليف في مواجهة آنا لوكا هاموري

إيمان خليف
الملاكمة إيمان خليف : الصورة من حسابها على منصة ثريد


عقب تفوق خليف على الإيطالية أنجيلا كاريني في دور الـ 16، والتي انسحبت بعد مرور 46 ثانية من المواجهة إثر لكمتين قويتين، كانت خليف على موعد لنزال آخر بتاريخ 4 أغسطس مع الملاكمة المجرية لوكا هاموري، التي نشرت صورة على حسابها في إنستغرام لامرأة تباري "وحشاً" بالملاكمة، في إشارة إلى إيمان خليف، وقالت على حسابها الشخصي: "سوف أقاتل رجلاً، إيمان خليف رجل، في عام 2023 تم استبعاده، سأضع حياتي في خطر".
وهو ما دعا اللجنة الأولمبية الجزائرية للتقدم بشكوى رسمية ضد الملاكمة الهنغارية لوكا هاموري، بسبب منشوراتها التي وُصفت بالعنصرية.
وتمكنت إيمان خليف ‬لاحقاً في الرابع من أغسطس من الفوز على المجرية آنا لوكا هاموري بالنقاط في ربع النهائي، وبإجماع الحكام في دور الثمانية لوزن الوسط للسيدات، بنتيجة 5-0، لتلتقي بحاملة اللقب التايلاندية جانجيم سوانافينغ، في نزالها القادم.
حظيت إيمان بعد هذا النزال ، وما أثير حولها من ضجة في هذا المونديال من تأييد ومؤازرة شعبية ورسمية، حيث أشاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإنجازها ، وكتب حساب الرئيس الجزائري على منصة "إكس": "مبروك التأهل إيمان خليف، لقد شرّفتِ الجزائر والمرأة الجزائرية والملاكمة الجزائرية. سنقف إلى جانبك مهما كانت نتائجك. بالتوفيق في الدورين القادمين، وإلى الأمام إيمان خليف".

اقرئي المزيد أيضاً عن البطلة الجزائرية كيليا نمور تحصد أول ذهبية للعرب في أولمبياد باريس 2024

النزال الثالث مع التايلاندية جانجيم سوانافينغ

إيمان خليف في نزالها الثالث مع الملاكمة التايلاندية جانجيم سوانافينغ، حساب إيمان على منصة إنستجرام


قبل النزال الثالث في الدور قبل النهائي، الذي جمع إيمان خليف بالملاكمة التايلاندية جانجيم سوانافينغ، أكدت الأخيرة أنها لا تخشى مواجهة الجزائرية خليف، في نصف النهائي، بوزن أقلّ من 66 كيلوغراماً في أولمبياد باريس 2024. وفي يوم الثلاثاء 6 أغسطس، تكرر سيناريو الفوز للجزائر؛ بعد أن تمكنت الملاكمة إيمان خليف، وبعد مواجهة قوية، من التغلب على حاملة اللقب التايلاندية جانجيم سوانافينغ، وبإجماع الحكام 5-0، وتأهلها إلى نهائي الملاكمة لوزن الوسط للسيدات 66 كلغ بأولمبياد باريس 2024، لتضمن الفوز بإحدى الميداليتين الذهبية أو الفضية، كأول ميدالية أولمبية في الملاكمة للجزائر منذ عام 2000.
اقرأ المزيد الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تبلغ نهائي أولمبياد باريس 2024.