في اليوم الوطني السعودي 94 عبدالرحمن العريفج: من أهم المناسبات لإظهار تراثنا وثقافتنا السعودية للعالم

عبد الرحمن العريفج - الصورة من المصدر
عبد الرحمن العريفج - الصورة من المصدر
عندما يتصارع حلمان في قلبك، اخترهما معاً.. يصح هذا القول عندما نتحدث عن عبد الرحمن العريفج الذي أحب تصميم العمارة واختاره دراسة، وعشق الطهي واختاره مهنة، فأصبح مصمم طعام.. وحلم العريفج لم يأتِ من فراغ ولم يأتِ بلا أفق، فحين يرسم أطباقه ويهندسها، يضع روحه السعودية في قلبها، آتياً بمكوناتها وعناصرها من مناطق المملكة وموائدها الغنية، وعادات وتقاليد الطعام لدى أهلها.. ولأنه من أبطال الحكايات الجميلة، "سيدتي" تستضيفه اليوم في سياق حواراتها تحت عنوان "نعشق روحنا".

أعدته للنشر: آية الزيني
ما هي البذرة التي نمت حتى أصبحت مصمم الطعام عبد الرحمن العريفج؟
"علاقتي مع العمارة ممتدة لوقت طويل حتى وأنا صغير كانت أمي تقول لي إني أروح يأخذوني هو وأبوي لمبنى وزارة ‏الداخلية لأني كنت أحبه، فقلت لما أروح هناك أشوفها أبدأ أسولف وأتكلم وأنطلق في الكلام بشكل عام ومن هناك ‏أعتقد بدأ حبي للعمارة والتصميم العمراني، وفي مرحلة المتوسط كنت أبحث أكثر وأقرأ عن الفرق بين العمارة وبين الهندسة وبين التخصصات الثانية فكنت محدداً ‏هدفي ومخططاً أني أدخل كلية عمارة وتخطيط".
أضاف: لكن في مرحلة ثانوية كنت كأي شاب أحب أطبخ وأحب أطلع إذا رحت مع الشباب بالوادي من هنا أو من ‏هنا، فكنت أحرص دائماً أن أشتري الأغراض وأن أطبخ، وفي المرحلة الجامعية يمكن تعمقت أكثر في الأكل وفي الطبخ وفي المطاعم بس أجرب أشياء جديدة عليّ.
واحدة من هذه التجارب كانت في مطعم بورغر اسمه 777 فكان عندهم بورغر محشي جبنة، كان شيئاً جديداً جداً ‏عليّ، في يوم أكلته على طول أثار الفضول في بالي أنه كيف سوى هذا الشيء، فانطلقت مرحلة جديدة من الأبحاث وصرت ‏أبحث في كل مكان، يمكن أكثر بحث أو أكثر مكان كنت أبحث فيه هو منصة اليوتيوب، فكنت أبحث عن أي تكنيك أو ‏طريقة طهي أو أي وصفة أقدر أتعلمها وأطبقها في مطبخ البيت، وكان من أحد الطهاة السعوديين الذين تعلمت منه الكثير الطاهي محمد الفارس كان لديه قناة خاصة بالطهي ومن ‏وقتها من 2014 أو 2013 وأنا أتعلم منه إلى الآن.
وواصل قائلاً: بعدما تخرجت كنت أبحث عن وظيفة واستكمال دراستي، فاتجهت إلى أن أصنع بعض المنتجات في ‏البيت وأبيعها، وكان منتجي هو الجرانولا فكانت لدي وصفتي الخاصة التي أصنعها وأبيعها لبعض الأشخاص وغالباً ‏يكونون من العائلة، وبعد تقريباً عدة أشهر قبلت في الوظيفة وأيضاً قبلت في الجامعة في مرحلة الماجستير فتركت هذا العمل وتفرغت للعمل ‏والدراسة.
يمكنكم قراءة: في اليوم الوطني السعودي حسام الميمان: الوطن هو كل شيء..
متى بدأت مرحلة السعي وراء الشغف وجني الثمار؟
في مرحلة ما بعد كورونا انتقلت إلى مستوى جديد في فنون الطهي فصرت أبحث بشكل خاص عن فن الطهي الفاخر، وكنت دائماً أبحث عن الطرق والتقنيات التي أستطيع استعمالها في تجاربي وابتكاراتي بشكل عام، ولكن عملي بشكل فردي في البيت كان يحد من تطوير مهاراتي فكنت أحتاج أن أخرج وأن أتعرف على ناس جديدة في ‏المجال، على أصدقاء وعلى زملاء مهنة فكان أحد هذه الأشياء التي ساعدتني هي المهرجانات والفعاليات المحلية في ‏فنون الطهي، أحد أهم هذه المهرجانات هو مهرجان الوليمة أو سعودي فيست الذي يقام بشكل سنوي من قبل هيئة فنون ‏الطهي شاركت فيه في 2022-2023 والحمد لله فزت بالمركز الأول في المهرجانين أو في الفعاليتين.

عبد الرحمن العريفج - الصورة من المصدر


ما هو سبب دخول العناصر التراثية في فنون الطهي؟
كان سبب إدخالي للعناصر التراثية والتراث بشكل عام في أطباقي ربما كان الأثر الأكبر من أهلي فأبي وجدي محبان ‏للتراث وفنانان في المجال، وكان أول تطبيق لي في موضوع دمج التراث مع فنون الطهي في اليوم الوطني في عام 2020 يوم اخترت عنصراً من كل ‏منطقة من مناطقنا ال 13 ودمجتها في هذا الشطيرة أو هذا الساندويتش، فأخذت البر النجراني في الخبز وأخذت الزيتون وأخذت السمح فنوعت في كل العناصر.
وتابع قائلاً: اختياري لهذه العناصر والمحاصيل ليس لمجرد زراعتها أو وجودها في المنطقة وإنما كان يجب أيضاً أن آخذ في الاعتبار الأعراف ‏والعادات والتقاليد التي يعمل فيها أهل هذه المنطقة وهذا ما أخذني إلى الوقت الحاضر في تعاوناتي مع بعض ‏المجتمعات المختصة في فنون الطهي، ففي الصيف الحالي عملت على ابتكار بعض من نكهات الآيس كريم الذي أدخلت فيها بعض هذه الأعراف والعادات ‏والتقاليد، فواحدة من الآيس كريمات حطيت فيها الفصفص أو الحب المالح الذي نأكله بشكل يومي في البيت، أيضاً دخلت فيه سعف النخيل وهو منتج محلي على شكل بودرة صالح للاستهلاك ويستخدم كبديل للماتشا، فهذه الأشياء وهذه المنتجات والمحاصيل والعناصر التراثية المحلية موجودة بكثرة فمن مهمتي أنا كطاهٍ ومحب ‏للتراث أني أبدأ أستكشفها وأتعرف عليها وأبحث عنها في كل مكان.
كيف جمعت بين التراث في السعودية وأمريكا بطبق واحد؟
في أحد هذه الفعاليات طبقت فيها هذا المبدأ وهذا المدخل للتراث في فنون الطهي، هي فعالية أقيمت في حاضنة كون ‏تابعة لـ هيئة فنون الطهي بعنوان تبادل ثقافي حضرها سعادة السفير الأمريكي واستخدمت فيها السمح كعنصر محلي ‏وأدمجتها مع فطيرة تفاح كونها طبقاً أمريكياً وطنياً فابتكرت طبقاً استخدمت فيه سمح بكل أشكاله في كل عناصر هذا ‏الطبق والحمد لله فزت بالمركز الأول.
 

برأيك كيف أثر دعم الأسرة على مسيرتك؟
كان دعم أهلي لي متواجداً في كل مرحلة من مراحل حياتي، فالتعليم جزء أساسي من أولويات الوالد مثل جدي وحتى ‏والده من قبل، ففي دخولي للمرحلة الجامعية ودراستي للعمران بشكل عام كان متواجداً دائماً في دعمه في كل الورش التي ‏أحصل عليها في كل الدورات وكل الكتب التي كنت أهتم باقتنائها، ودعم الوالد والوالدة وحتى أخواني استمر حتى بعد ‏دخولي في مهنة أو في مجال فنون الطهي، فأنا أملك دفتر ملاحظات فيه وصفات مكتوبة من الوالد ‏والوالدة من قبل حتى ما أولد، فيه تقريباً فوق 50 وصفة من الحلويات والمخبوزات وأقدر أفرق بين وصفات الوالد ‏والوالدة بأن وصفات الوالد فيها جانب فني أكثر فهو يرسم المقادير ويرسم الخطوات ويكتبها بشكل مفصل من الألف ‏للياء بينما الوالدة تكتب الوصفة بشكل جداً مختصر وصريح ومباشر وطبعاً الدعم هذا مستمر الحمد لله إلى الآن، فإلى ‏الآن هناك مشاريع خاصة الوالد والوالدة وأخواني كلهم يساعدونني بقدر استطاعتهم شكراً لهم.
واليوم الوطني من أهم المناسبات التي تحفزني لإظهار تراثنا وثقافتنا السعودية للعالم، بهذا اليوم صممت عملاً ‏أسميته نخلة السبعينات استوحيته من طابع بريدي من عام 1970 تعبيراً عن امتناني وحبي لهذا البلد العظيم وكل ‏عام ووطني الحبيب بخير.

ومن الحوارات الملهمة أيضاً في اليوم الوطني السعودي اقرأوا: في اليوم الوطني السعودي 94 ريوف الرميح: السعودية مهد الطموح والإلهام