9 وجبات خفيفة للحامل أثناء التنزه في اليوم الوطني السعودي

صورة لامرأة حامل
وجبات خفيفة للحامل أثناء التنزه في اليوم الوطني السعودي- «المصدر: AdobeStock»
صورة لكوب من عصير البرتقال
البرتقال والموز- «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة حامل تحمل تفاحة
التفاح والمشمش- «المصدر: Freepik»
صورة لطبق يحتوي على البروكلي
البروكلي- «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول ساندويتش
السندويشات- «المصدر: AdobeStock»
صورة لكوكيز الشوفان
كوكيز الشوفان والفشار بالكراميل- «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
صورة لكوب من عصير البرتقال
صورة لامرأة حامل تحمل تفاحة
صورة لطبق يحتوي على البروكلي
صورة لامرأة تتناول ساندويتش
صورة لكوكيز الشوفان
6 صور

يعَد الخروج للنزهة باليوم الوطني السعودي خلال فترة الحمل، فكرة جيدة لتحسين حالتك المزاجية والاستمتاع؛ حيث تنطلق المهرجانات الترفيهية من الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف مناطق المملكة؛ لتضم عشرات الفعاليات والعروض الترفيهية، والكثير من الأنشطة التفاعلية والتراثية والأعمال الحِرفية؛ إضافةً إلى العروض الفولكلورية والألعاب الحركية، كما تضم منصات تفاعلية مجهزة بأحدث تقنيات الإضاءة والصوت؛ للاحتفاء بتراث المملكة من خلال العروض الأدائية المستوحاة من التراث الشعبي لكل منطقة.
لذلك، وفقاً لموقع هيلث، يجب عليكِ التأكد من أن حقيبة النزهة الخاصة بك، تحتوي على العديد من الأطعمة الصحية لك ولطفلك.. يجب أن تكوني حذرة أثناء اختيار القائمة الخاصة بكِ؛ لأنه عندما تكونين بالخارج، تستمتعين بوقتك، من دون أن يتسبب شعورك بالجوع في دفعك إلى تناول أطعمة قد تسبب ضرراً لجسمك.

1. البرتقال والموز

يمكن للفواكه مثل البرتقال أن توفر لك الطاقة الكافية أثناء النزهة «المصدر: Freepik»

يمكن للفواكه مثل البرتقال أن يوفر لك الطاقة الكافية أثناء تواجدك بالخارج، بصحبة طفلك للاستمتاع مع أصدقائك وعائلتك، وسيساعدك على مقاومة علامات حُرقة المعدة أو الإمساك، ويعزز مستوى الطاقة لديك؛ لأنه غني بفيتامين سي وحمض الفوليك؛ مما يوفر لك الطاقة المطلوبة للاستمرار طوال اليوم.

على الجانب الآخر، يمكن لتناول بعض الفواكه مثل الموز، لغناها بالفيتامينات، أن تمنحك أنت وجنينك التغذية الكافية للاستمتاع بيومك بالخارج، وذلك لغنى الموز بالبوتاسيوم وفيتامين ب6، الذي يساعد على تنظيم مستوىات الصوديوم، والذي يساعدك على التحكم في ميول الغثيان والقيء.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد الموز للحامل

2. الخوخ والفراولة

يعَد الخوخ أيضاً خياراً جيداً للوجبات الخفيفة التي يمكنك حملها معك عندما تقومين بتعبئة حقيبة النزهة الخاصة بك.. يعَد الخوخ غنياً أيضاً بالألياف والعديد من الفيتامينات مثل: فيتامين "أ" و"سي"؛ مما سيوفر لك الطاقة المطلوبة طوال اليوم، ويحميك من البكتيريا والأنفلونزا.

تعَد الفراولة أيضاً غنية بفيتامين "سي"؛ مما يساعد في حمايتك من الإصابة بنزلات البرد أو الحمى أثناء استمتاعك بيومك بالخارج.

3. التفاح والمشمش

التفاح غني بالألياف المفيدة للحامل «المصدر: Freepik»

التفاح غني بالألياف، وهذا هو السبب في أنه يجب تضمينه في سلة النزهة الخاصة بك.. ستساعدك الألياف على ملء معدتك، وتمنعك من الشعور بالجوع، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالربو أو أيّ نوع من اضطرابات الجهاز التنفسي؛ مما سيضمن لك قضاء يوم خالٍ من المتاعب، و حصول جنينك أيضاً على الطاقة الكافية.

بما أن المشمش أيضاً يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم؛ فهو يساعد في الحفاظ على توازن الماء وضغط الدم الطبيعي في الجسم.

يعَد المشمش غنياً بالمغنيسيوم وفيتامين "سي"، ومن الجيد دائماً أن يكون لديك مثل هذه الفاكهة في سلة النزهة الخاصة بك.. سيساعدك هذا على ملء معدتك، كما أنه يوفر للحامل الطاقة، وذلك من خلال السعرات الحرارية الموجودة فيه.

4. عصير الجزر

يحتوي عصير الجزر على نسب عالية من المعادن والفيتامينات، كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم؛ مما يقلل من التعب والإجهاد، ويوفر لك الطاقة والتغذية المطلوبة طوال اليوم.. كما أنه سيوفر كمية كافية من التغذية للجنين.

يساعد تناول عصير الجزر في تعزيز الجهاز المناعي وتقويته، ومكافحة الأمراض والالتهابات مثل: نزلات البرد والتهاب الشُعب الهوائية.. وعصير الجزر يساعد أيضاً في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري خلال فترة الحمل.

5. البروكلي

يعد البروكلي غنياً بالعناصر الغذائية والمعادن «المصدر: AdobeStock»

مثل الفواكه، تعَد الخضروات أيضاً خياراً جيداً لسلة النزهة.. يعَد البروكلي من قائمة الخضروات المميزة التي يمكنك تناولها مع الجزر أثناء يومك بالخارج.

يعَد البروكلي غنياً بالعناصر الغذائية والمعادن التي توفر لك الطاقة الكافية لك ولجنينك.. ومع ذلك، يجب عدم الإفراط في تناوله؛ لأنه يسبب الانتفاخ والغازات، ويجب التأكد من أن الخضروات التي تحملينها معبأة في حاوية محكمة الإغلاق؛ لحمايتها من خطر التلوث أو تفسد.

6. كعك المافن

يُنصح بتناول كعك المافن المصنوع في المنزل؛ حيث يمكنك إضافة الفواكه مثل: التوت الأزرق والكرز والتوت إلى الكعك الخاص بك؛ حيث يحتوي التوت على فيتامين "سي" وحمض الفوليك والكالسيوم، والكثير من العناصر المفيدة لجسمك خلال فترة الحمل، وكذلك على عنصر البوتاسيوم وهو ضروري للسيطرة على ضغط الدم.. وبإضافتك لبعض المكسرات إلى ذلك الطبق، يمكن أن يَزيد من قيمته الغذائية؛ لأنه مليء بالفيتامينات والبروتين والألياف والدهون المفيدة كالأوميجا 3، الذي يعزز نموّ الجهاز العصبي للجنين.

كما أن محتوى السكر الموجود في المافن، سيمنحك أنت وطفلك الكمية الكافية من الكربوهيدرات.. يعَد هذا أمراً ضرورياً للغاية؛ خاصة عند الخروج لقضاء يوم طويل بالخارج.

7. السندويشات

إذا كنت تخططين للبقاء لتناول طعام الغداء فإن السندويشات خيار جيد «المصدر: AdobeStock»

إذا كنت تخططين للبقاء لتناول طعام الغداء؛ فإن السندويشات هي خيار جيد.. يمكنك إضافة بعض المواد الدهنية مثل الزبدة أو الجبن؛ لأن ذلك سوف يشعرك بالشبع.. أنت وطفلك بحاجة إلى الدهون للبقاء بنشاط طوال اليوم.

يمكنك إضافة الطماطم حتى في السندويشات، مثل العديد من الفواكه، تحتوي الطماطم أيضاً على فيتامين "سي"، الذي سوف ينشطك أنت وطفلك.

8. الدجاج المشوي

مصادر البروتين مثل الدجاج أو السمك ضرورية؛ خاصة عند الخروج طوال اليوم.. حاولي أن تحملي معك مبرداً محمولاً، سيساعدك ذلك في الحفاظ على درجة حرارة الطعام، وسيوفر لك الدجاج المشوي مع الخضار وجبة غداء مثالية للنزهة.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد مرقة الدجاج للحامل

9. كوكيز الشوفان والفشار بالكراميل

الشوفان غني بالألياف والفيتامينات «المصدر: AdobeStock»

الشوفان غني بالألياف والفيتامينات؛ لذلك فهو يُمد جسمك بالكربوهيدرات التي تعَد المصدر الرئيسي للطاقة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية، مثل: الزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم والحديد اللازم لكِ ولجنينك في أثناء الحمل؛ فضلاً عن طعمه ومذاقه الشهي.

احتياطات يجب اتخاذها أثناء تناول الطعام للحامل

هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنب تناولها، ولا تناولها أثناء النزهة مثل: سلطات البطاطس والبيض والمايونيز واللحوم الباردة والأجبان الطرية، أو أطعمة مشوية مصنوعة من قِبل شخص آخر، أو أي نوع من المقبلات الأخرى.

يعَد التلوث البكتيري أكبر تهديد لأيٍّ من هذه المواد الغذائية المدرجة.. لا يمكنك التأكد من أيّ شيء إلا إذا قمتِ أنت بتحضير الطعام بنفسك.. من المهم تجنب السندويشات والمشويات التي يعِدها شخص آخر؛ لأنه قد لا يكون حذراً مثلك.. تذكري أن أيّ نوع من التلوث البكتيري، ليس ضاراً لك فحسب؛ بل لحياة الجنين أيضاً.. لذا استمتعي بالنزهة الخاصة بك بأمان، وتناولي الأطعمة المعبأة بإحكام من صنعك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك