أسباب ظهور الدم في البراز للحامل وأعراض يجب عدم إغفالها

صورة لطبيب يفحص امرأة حاملاً
البراز الدموي أثناء الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

كثيرة هي أعراض الحمل التي تسبب الكثير من الإزعاج للحامل وتعد أبرزها زيادة التبول، والدوخة، والاضطرابات الهضمية والتي تسبب في كثير من الأحيان ظهور الدم في البراز.

ووفقاً لموقع "هيلث لاين" يرجع ظهور الدم في البراز خلال فترة الحمل إلى زيادة هرمون البروجسترون، وهو من الهرمونات التي يتسبب زيادتها في الدم إلى انخفاض حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك، وإصابة الحامل بالشقوق الشرجية والنزيف في البراز.

على الجانب الآخر قد يكون ظهور بقع الدم في البراز طبيعياً بالنسبة للعديد من النساء الحوامل مع تقدم الحمل، ومع ذلك لا تترددي في أخذ رأي طبيبك، فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث" أسباب ظهور الدم في البراز عند النساء الحوامل والأعراض المصاحبة لظهور الدم في البراز أثناء الحمل.

1. الإمساك وحركة الأمعاء

يؤدي تغير مستويات الهرمونات إلى إبطاء حركة الأمعاء- الصورة من موقع Freepik

يؤدي تغير مستويات الهرمونات في بداية الحمل إلى إبطاء حركة الأمعاء والإصابة بحالات الإمساك الشديدة وخروج الدم مع البراز، مع شعور الحامل بألم في البطن.

لذا يجب على الحامل تناول ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يومياً، وتناول كمية كافية لحاجتها الغذائية من الألياف.

ربما تودين التعرف على المخاط في البراز أثناء الحمل: الأسباب والعلاج والوقاية.

2. احتقان ونزف البواسير

خلال فترة الحمل، تعاني الحامل من زيادة في تدفق الدم إلى الحوض بما في ذلك المستقيم والشرج، و يمكن أن يؤدي ذلك إلى احتقان الأوعية الدموية أثناء نمو الجنين وإصابة الحامل بالبواسير.

على الجانب الآخر إذا كان ظهور الدم في البراز بسبب إصابة الحامل باحتقان ونزف البواسير، فقد ينصح الطبيب بزيادة تناول الألياف والسوائل وبعض الأدوية الملينة التي تساعد على تليين البراز وتقليل حاجة الحامل إلى الضغط أثناء التبرز، وللتقليل من انزعاج البواسير يجب تطبيق الكمادات الباردة لتخفيف الألم.

3. الشقوق الشرجية

الشق الشرجي هو تمزق في البطانة المخاطية لفتحة الشرج، ويحدث ذلك نتيجة للإجهاد الناتج عن إصابة الحامل بالإمساك، وقد تسبب الشقوق الشرجية نزيفاً، إضافة إلى أنها تُعد مؤلمة للغاية، وقد يقترح الطبيب تطبيق حمامات المقعدة الدافئة، وكذلك زيادة تناول كمية الألياف في النظام الغذائي اليومي. إذا لم ينجح الأمر، فقد يوصي طبيبك بتجربة العديد من المراهم، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة المنطقة المصابة وشفاء الشقوق بشكل أسرع.

4. التمزقات الشرجية

تحدث التمزقات الشرجية فقط إذا كانت لديك شقوق شرجية- الصورة من موقع Freepik

تحدث التمزقات الشرجية فقط إذا كانت لديك شقوق شرجية. عندما تظلين مصابةً بالإمساك، فإنك تبذلين جهداً أكبر لإخراج البراز، ويضع ذلك ضغطاً كبيراً على شقوقك الشرجية.

ونتيجة لذلك، تصبح الشقوق الشرجية أكبر ويمكن أن تؤدي إلى تمزقات في منطقة المستقيم. ونتيجة لذلك، يمكنك ملاحظة وجود دم في البراز.

5- الناسور

الناسور هو القناة الممتدة من منطقة المستقيم إلى الجلد المحيط بفتحة الشرج. في معظم الحالات، يساعد على خروج مادة بيضاء اللون، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب النزيف أيضاً.

لعلاج الناسور، قد يصف طبيبك بعض المضادات الحيوية التي سيكون من الآمن تناولها أثناء الحمل.

6. الأورام الحميدة والسرطان

الأورام الحميدة عبارة عن نمو صغير في البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم وهي أكثر شيوعاً عند النساء الحوامل المتقدمات في السن واللواتي يعانين من السمنة، وقد تسبب الأورام نزيفاً ودماً أحمر داكناً، ويصبح البراز أسود وذا رائحة كريهة.

7. التهاب القولون التقرحي

الأعراض المصاحبة للبراز الدموي أثناء الحمل- الصورة من موقع Freepik

التهاب القولون التقرحي هو التهاب متقطع في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، ويمكن أن يتسبب في إصابة الحامل بالنزيف ولا يترك ذلك النوع من الالتهاب أي آثار سلبية على الحمل، ويمكن للمرأة أن تلد ولادة صحية وآمنة.

الأعراض المصاحبة للبراز الدموي أثناء الحمل

الأعراض الأخرى التي يمكن أن تترافق مع البراز الدموي أثناء الحمل هي:

  • ألم عند إخراج البراز.
  • براز داكن وأسود ولزج.
  • الشعور بالدوخة أو حتى الإغماء.
  • الشعور بالتعب والضعف.
  • صعوبة في التنفس.
  • فقدان الوزن.
  • آلام في البطن والقيء.

متى يجب طلب الرعاية الطبية؟

الدم في البراز يُعد أمراً شائعاً خلال فترة الحمل إذا كان عبارة عن بضع قطرات في كل مرة، ومن المحتمل ألا يكون هذا أمراً يدعو للقلق. في المقابل إليك مجموعة أعراض تحتاج استشارة طبيبك على الفور وهي كالتالي:

  • عدم التأكد من مصدر النزيف خاصة إذا كنت تنزفين ولم تشعري بأي إزعاج أو ألم أثناء التبرز.
  • آلام في البطن أو الظهر، أو غثيان مصاحب للنزيف.
  • وجود نزيف حاد، بدلاً من مجرد رؤية بعض البقع الحمراء في البراز.
  • ألم شديد أو انتفاخ في المعدة.
  • فقدان الوزن الشديد.
  • الحمى، بالإضافة إلى ظهور الدم في البراز.
  • عدم السيطرة على حركات الأمعاء، فقد تلاحظين أحياناً خروج البراز بشكل لا إرادي.
  • الإسهال الشديد لأكثر من ثلاثة أيام.
  • التهابات أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

قد يهمكِ الاطلاع على 10 علامات خطر على الحمل يجب الانتباه لها.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك