فوائد وأضرار الفلفل الأسود أثناء الحمل

صورة لامرأة تتناول الطعام
فوائد الفلفل الأسود - الصورة من موقع Freepik

تفضل غالبية الأمهات الحوامل إضافة الفلفل الأسود إلى الطعام لتعزيز نكهته، بجانب ذلك، يتمتع الفلفل الأسود بالعديد من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز المناعة وعملية الهضم والحفاظ على مستويات ضغط الدم خاصة خلال فترة الحمل. فيما يلي وفقاً لموقع "webmd" كل ما لا تعرفينه عن فوائد وأضرار تناول الفلفل خلال فترة الحمل على الأم الحامل والجنين.

تناول الفلفل الأسود أثناء الحمل

الفلفل آمن للأمهات الحوامل-الصورة من موقع AdobeStock

يجب على كل أم حامل أن تكون على دراية بالتوابل التي يجب تناولها، وتلك التي يجب تجنبها، خلال فترة الحمل. يمكن أن يكون الفلفل آمناً للأمهات الحوامل عند تناوله باعتدال، بينما قد يكون للتناول المفرط له بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالحموضة، ويجب أيضاً الحذر أثناء تناول الفلفل الأسود خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنه يميل إلى زيادة درجة حرارة الجسم.

فوائد تناول الفلفل الأسود أثناء الحمل

1. تعزيز عملية الهضم

خلال فترة الحمل، تصبح عملية الهضم لدى المرأة أبطأ ومع ذلك، فإن بطء عملية الهضم يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ وتشنجات البطن خلال فترة الحمل، ولكن يمكن للنساء الحوامل تحسين عملية الهضم باستخدام الفلفل الأسود لأنه يحتوي على مركب البيبيرين الذي يحفز إطلاق حمض الهيدروكلوريك داخل المعدة ويمنع مشاكل المعدة، والمساعدة على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق طرد السموم وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية.

تعرفي إلى المزيد اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

2. تعزيز امتصاص العناصر الغذائية

يعد مركب البيبيرين الكيميائي الموجود في الفلفل فعالاً لتعزيز امتصاص العناصر الغذائية وتحسين عملية الهضم، لذا يساعد إضافته إلى أطباق طعامك في المساعدة على تحسين امتصاص الكالسيوم والسيلينيوم، وزيادة امتصاص بعض العناصر الغذائية الأساسيةالأخرى.

3. علاج طبيعي للسعال والبرد

تتكرر الإصابة بنزلات البرد والسعال خلال فترة الحمل-الصورة من موقع Freepik

تتكرر الإصابة بنزلات البرد والسعال خلال فترة الحمل، ويعد الفلفل الأسود من العلاجات المنزلية الفعالة، فهو يساعد على التخلص من احتقان الأنف والمخاط من الجهاز التنفسي، وبالتالي تسريع عملية الشفاء.
وذلك لغناه ببعض الفيتامينات، مثل فيتامين "سي" ومركبات الفلافونويد وبعض مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد على رفع مناعة الحامل وعلاج السعال ونزلات البرد.

4. تعزيز المزاج وصحة الدماغ

يساعد الفلفل الدماغ على العمل بكفاءة أكبر عن طريق تحفيز المسارات الكيميائية في الدماغ، مما يعزز الذاكرة. أيضاً إذا كنتِ تعانين من اكتئاب الحمل، فإن إضافة الفلفل الأسود إلى نظامك الغذائي هو العلاج الأسهل.

5.نسبة السكر في الدم

يعد تناول الفلفل الأسود فعالاً للحوامل اللواتي تعانين من ارتفاع مستويات السكر لديهن، وذلك نظراً لأن مركبات البيبيرين الموجود في الفلفل الأسود تعد أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد على التحكم في معدلات السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

6. تقوية جهاز المناعة

الفلفل الأسود من التوابل التي تساعد على تعزيز المناعة-الصورة من موقع AdobeStock

يعد الجهاز المناعي للمرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ويعد الفلفل الأسود من أفضل أنواع التوابل التي تساعد على تعزيز المناعة خلال فترة الحمل، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات التي تساعد في الوقاية من الالتهابات وتعزز جهاز المناعة.

7. التحكم في ضغط الدم

تعاني العديد من النساء الحوامل من ارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وتساعد إضافة الفلفل الأسود على خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، وذلك لاحتوائه على مركب البيبيرين، كما أنه يحتوي أيضاً على معدن البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على مستوى صحي لضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية وتقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل والحفاظ على صحة الجنين.

8. محاربة السرطان

يمكن أن تساعد خصائص الفلفل الأسود المضادة للالتهابات والبكتيريا ومضادات الأكسدة في الوقاية من السرطان، والحفاظ على صحة الخلايا وحمايتها من التلف لدى كل من الأم والجنين.

9. علاج فعال لحَب الشباب

يحتوي الفلفل الأسود على خصائص مضادة للبكتيريا وللأكسدة وتعد فعالة في فتح المسام وعلاج حب الشباب وندبات حب الشباب وتقشير البشرة، ويمكن استخدام الفلفل الأسود مع دقيق الشوفان كمقشر ممتاز، للتخلص من خلايا الجلد الميت، وشفاء المناطق المصابة في البشرة بشكل أسرع.

الآثار الجانبية لتناول الفلفل الأسود أثناء الحمل

  • عندما تتناول النساء الحوامل الفلفل الأسود، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم وإصابة الحامل ببعض المضاعفات، مثل الإجهاض خاصة خلال فصل الصيف.
  • الفلفل الأسود هو مادة مسببة للحساسية لدى العديد من النساء، ويمكن أن يسبب مجموعة من ردود الفعل التحسسية لدى الحامل.
  • يمكن أن يسبب الفلفل الأسود إحساساً بالحرقان في أجسام النساء الحوامل، بالإضافة إلى عسر الهضم وحرقة المعدة.
  • لا يضر الفلفل الأسمر النساء الحوامل عند تناوله بشكل معتدل، ولكن عندما يكون الفلفل في شكل زيت ويتم تطبيقه موضعياً على الجلد، قد يسبب الانقباضات المبكرة لأنه معروف أنه منشط للرحم.

قد يهمكِ الاطلاع على.. تعرفي إلى التوابل التي تسبب مشاكل في الحمل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك