هل يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الخردل؟

صورة لامرأة تتناول الطعام
الخردل للحامل - الصورة من موقع Freepik

من الطبيعي أن تشعر النساء الحوامل بالرغبة الشديدة والمفاجئة في تناول بعض الأطعمة. ومع ذلك، يجب أن تولي النساء اهتماماً أكبر لما يتناولن، وكيف يمكن أن يؤثر على صحتهن أثناء الحمل. فقد يكون من الصعب معرفة الأطعمة الآمنة لتناولها نظراً لوجود الكثير من الآراء والمعلومات المختلفة.

ويعد الخردل من أنواع البهارات الشائعة على نطاق واسع في المطبخ، وذلك على شكل صلصة أو بذور أو زيوت، وهو يضيف نكهة مميزة للعديد من الأطعمة. فوفقاً لموقع "بولد سكاي" فإذا كنتِ حاملاً وترغبين في تناول الخردل فقد تتساءلين عما إذا كان من الآمن تناول الخردل أثناء الحمل على مائدة رمضان، أم قد يشكل خطورة على صحتك وصحة جنينك. إليك أهم فوائده.

تناول الخردل أثناء الحمل

الخردل منخفض السعرات الحرارية -الصورة من موقع Freepik

خلال فترة الحمل، يعتبر من الآمن بشكل عام تناول أنواع مختلفة من الخردل بكميات معتدلة، حيث توفر بذور الخردل طعماً مميزاً ومنعشاً للأطباق، واستخدامها في الطهي أثناء الحمل سيساعد على تحسين نكهة الطعام دون استخدام إضافات ضارة أو الكثير من الملح.

يرتبط الخردل بالعديد من الفوائد الصحية. فهو منخفض السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله خياراً صحياً للبهارات. قد يساهم وجود مضادات الأكسدة به في تحسين الصحة العامة، إضافة إلى غناه بالعديد من الفيتامينات مثل A وC وK، بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

تعرفي إلى التوابل التي تسبب مشاكل في الحمل.

الفوائد الصحية لتناول الخردل أثناء الحمل

1. مصدر ممتاز لحمض الفوليك

ترتفع الحاجة إلى حمض الفوليك خلال فترة الحمل نظراً لفائدته في نمو الجنين، وتحتوي 100 جرام من بذور الخردل المطحون على 162 ميكروجراماً من حمض الفوليك، وتم ربط نقص حمض الفوليك بالعديد من المضاعفات خلال فترة الحمل مثل الإصابة بفقر الدم والتشوهات الخلقية لدى الجنين كتشوهات الأنبوب العصبي.

2. تنظيم ضغط الدم

الحفاظ على ضغط الدم أثناء الحمل ضروري للحفاظ على صحة الأم والجنين وذلك لأن بذور الخردل تعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما يساعد في استرخاء الأوعية الدموية، ويسهل تدفق الدم بشكل أفضل.

3. مشاكل التنفس

بذور الخردل الأسود أثناء الحمل مفيدة لمشاكل التنفس -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تكون بذور الخردل الأسود أثناء الحمل مفيدة لمشاكل التنفس. قد توفر بعض خصائص الخردل راحة قصيرة المدى لبعض أعراض الجهاز التنفسي، وذلك لأنها تحتوي على مركبات مثل السيلينيوم والمغنيسيوم، والتي قد يكون لها بعض التأثيرات المضادة للالتهابات وموسعات الشعب الهوائية أيضاً يوصَى باستخدام زيت الخردل لعلاج احتقان الصدر.

4. تعزيز الجهاز المناعي

تعتبر بذور الخردل مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك السيلينيوم والزنك والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية. كل هذه العناصر تساهم في الحفاظ على صحة جهاز المناعة.

5. تخفيف الإمساك

تعاني غالبية النساء الحوامل من الإمساك في مرحلة ما خلال فترة الحمل، وهي حالة مزعجة. ويساعد الصمغ الموجود في بذور الخردل في تخفيف الإمساك.

6. التحكم في الوزن

لرشاقتك حاولي استخدام الخردل بدلاً من الصلصات الدهنية -الصورة من موقع Freepik

تتمتع بذور الخردل بفوائد محتملة للنساء اللواتي يرغبن في الحفاظ على زيادة صحية في الوزن أثناء الحمل. فإذا كنت تراقبين استهلاكك من السعرات الحرارية، ولكنك لا تزالين تريدين أن يكون مذاق طعامك جيداً، فحاولي استخدام الخردل بدلاً من الصلصات الدهنية. قد يكون لبعض المواد الكيميائية الموجودة في بذور الخردل، مثل أليل إيزوثيوسيانات، تأثير حراري، وتسريع عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على وزن صحي.

7. علاج آلام العضلات

الحمل يأتي مع آلام في العضلات. تحتوي بذور الخردل على مركبات مثل أليل إيزوثيوسيانات، والتي ارتبطت بتأثيرات مضادة للالتهابات، وتعزيز الدورة الدموية في المنطقة المصابة، وتقلل من آلام العضلات.

8. هضم أفضل

تدعم بذور الخردل عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة بنكهة الخردل أو مضغ بذور الخردل على تحفيز الغدد اللعابية؛ مما يؤدي إلى زيادة إنتاج اللعاب الذي يحتوي على إنزيمات هضمية تساعد على عملية الهضم.

تشتهر بذور الخردل بقدرتها على زيادة حجم البراز ودعم حركات الأمعاء المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الخردل على إنزيمات يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الغازات والانتفاخ.

9. تحسين صحة القلب

يضع الحمل ضغطاً إضافياً على القلب -الصورة من موقع AdobeStock

يضع الحمل ضغطاً إضافياً على القلب والأوعية الدموية؛ لضمان وصول كمية كافية من الأكسجين والمواد المغذية إلى الجنين؛ لذلك قد يرتفع معدل ضربات القلب بشكل طبيعي لدعم زيادة حجم الدم وتلبية احتياجات الجنين النامي.

لذا من الضروري إعطاء الأولوية لصحة القلب أثناء الحمل عن طريق تناول بذور الخردل؛ لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعزز صحة القلب. قد يهمكِ الاطلاع على متى يعتبر السكر مرتفعاً عند الحامل؟

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك