أسباب إصابة الحامل بالإمساك في رمضان وأسرع العلاجات

صورة لامرأة حامل
الإمساك للحامل - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يبدأ الإمساك في المراحل المبكرة من الحمل، عندما ترتفع مستويات الهرمونات في جسمك لدعم حملك، وقد يستمر الإمساك طوال فترة الحمل، وقد يكون أكثر شيوعًا في الثلث الثالث من الحمل، مع كبر حجم الجنين وتسببه في الضغط على أمعائك، وزيادة الشعور بالإمساك خاصة في رمضان، وقد تؤدي محاولة إخراج البراز بالقوة إلى تفاقم تكوين البواسير.
إليك وفقًا لموقع "هيلث لاين" أسباب الإصابة بالإمساك أثناء الحمل، وأبرز العلاجات الطبيعية لتقليل أعراضه المزعجة.

أسباب الإمساك أثناء الحمل

1. هرمون البروجسترون

هرمون البروجسترون يسبب ارتخاء الصمام الفاصل بين المريء والمعدة-الصورة من موقع AdobeStock

يتم إنتاج هرمون البروجسترون بكميات أكبر أثناء الحمل، مما يسبب إرخاء أنسجة العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة في الجهاز الهضمي، والقيام في الوقت نفسه بتحريك الأحماض من المعدة إلى الأعلى بسهولة.

يمكن أن يسبب هرمون البروجسترون أيضًا في ارتخاء الصمام الذي يفصل المريء عن معدتك، وتوليد الشعور بالحرقان المزعج.

تعرفي إلى المزيد عن اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

2. ضغط الجنين المتنامي

يصبح الرحم أثقل مع نمو الجنين، ويمكن أن يسبب هذا الوزن الزائد في الضغط على جهازك الهضمي، مما يجعل التخلص من الفضلات أكثر صعوبة.

3. تناول مكملات الحديد

يساعد الحديد الموجود في فيتامينات ما قبل الولادة على تكوين الدم الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء جسمك وجسم الجنين، ومن ناحية أخرى، فإن الكثير من الحديد قد يجعل من الصعب على الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء هضم الطعام، ويمكن أن يسبب الإمساك.

4. نمط الحياة

قد تسبب بعض العوامل في رمضان الإمساك للحامل، كتغيير أوقات النظام الغذائي، ونمط النوم في رمضان، وكلاهما يتسبب في اختلال حركة الأمعاء، وعدم تناول ما يكفي من الألياف الغذائية، والتي تسهل حركة الأمعاء في وجبات الإفطار والسحور.

علاج الإمساك عند الحامل

1. تناول الألياف

تناولي السوائل والفواكه لتجنب الإمساك-الصورة من موقع Freepik

لتجنب الإمساك أثناء الحمل، من الأفضل أن تعتني جيدًا بنظامك الغذائي وتناول الكثير من الألياف وما لا يقل عن ثمانية أكواب كاملة من السوائل يوميًا.، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف للاختيار من بينها، بما في ذلك:

  • التوت، الفشار، الفاصوليا، والبقوليات والأفوكادو، والكمثرى.
  • الفواكه المجففة مثل المشمش والتمر والخوخ والزبيب والتين.
  • الحبوب الكاملة كدقيق الشوفان والكينوا.
  • المكسرات والبذور مثل اللوز والشيا.

2. زيت كبد الحوت

زيت كبد سمك الحوت هو واحد من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية للإمساك الحامل، يحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده.

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على التحكم في هرمون البروستاجلاندين، وهو من المكملات الضرورية لحركة الأمعاء الطبيعية وتقليل الالتهاب في الأمعاء.

3. زيت جوز الهند

يعد من الدهون الصحية التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، والتي توفر الطاقة السريعة للخلايا الموجودة في الأمعاء، وتعزز عملية التمثيل الغذائي، وحركات الأمعاء، وتليين البراز.

4. تناول السوائل

يؤدي الجفاف إلى امتصاص الجسم للماء من الأمعاء، مما قد يسبب الإمساك أثناء الحمل، بالنسبة للنساء الحوامل، يُوصى أن يشربن ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يوميًا، كما تساعد السوائل الدافئة على تهدئة الأمعاء وتخفيف الإمساك أثناء الحمل، كما إن تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من السمن في كوب من الحليب الساخن عند النوم يحسن بشكل طبيعي حركة الأمعاء في صباح اليوم التالي وتخفيف الإمساك.

5. ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة

يمكن للحامل ممارسة تمرينات بسيطة لمدة 10-15 دقيقة يوميًا،-الصورة من موقع Freepik

للمساعدة في تسهيل حركة الأمعاء، قومي بممارسة تمرينات بسيطة لمدة 10-15 دقيقة يوميًا، يساعد ذلك على تخفيف بعض أعراض الإمساك أثناء الحمل.

ومع ذلك قد لا تشعرين بالرغبة في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية في رمضان، ولكن المشي أو الجري، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد في تنشيط عضلات الأمعاء والقولون.

يمكن الوقاية من الإمساك وعلاجه من خلال تضمين التمارين الرياضية في روتينك اليومي، يُنصح بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أسبوعيًا لمدة 150 دقيقة على الأقل وهذا يعادل 30 دقيقة من التمارين الرياضية خمس مرات كل أسبوع.

6. تناول الخضروات الورقية

إضافة الخضر الورقية الخضراء مثل السبانخ، والخس إلى وجبات الفطور أو السحور يساعد على منع الإمساك، تعد الخضر الورقية غنية للغاية بالألياف الغذائية التي تساعد على محاربة الإمساك.

يمكنك خلط 100 مل من عصير السبانخ مع كمية متساوية من الماء وتناوله مرتين يوميًا، يساعد هذا على علاج حتى حالات الإمساك الشديدة.

7. تناول التين المجفف

التين مليء بالعناصر الغذائية، وهو من أكثر الفواكه الموصى بتناولها أثناء الحمل؛ لأنه يعتبر ملينًا طبيعيًا غنيًا بالألياف يمكنك غلي القليل من التين في كوب من الحليب وتناولي هذا الخليط الدافئ ليلاً في وجبة السحور.

8. ثمار الحمضيات

تناول الفواكه الحمضية يقاوم الإمساك-الصورة من موقع Freepik

تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت يمكن أن يقاوم الإمساك أثناء الحمل، تعد الفواكه الحمضية غنية بفيتامين سي ومحتوى عالٍ من الألياف.

يساعد تناول ثمرتين من الحمضيات يوميًا، واحدة بعد الإفطار وواحدة في السحور على زيادة عدد مرات البراز ومكافحة الإمساك، ويوصى بتناولها دون تقشير الخيوط البيضاء لأنها تعزز من فائدتها وتأثيرها.

9. عصير التفاح والكمثرى

يحتوي التفاح على البكتين، وهي ألياف موجودة في الفاكهة، تعمل هذه الألياف الطبيعية على تحسين حركات الأمعاء، ولذلك فإن تناول عصير التفاح يوميًا يساعد في محاربة الإمساك.

لتحضير العصير، قومي بتقطيع التفاح إلى قطع صغيرة، ثم امزجيه جيدًا في الخلاط مع كوب من الماء الدافئ.

10. زيادة تناول الموز

الإكثار من تناول الموز خلال فترة الحمل، يساعد الموز على انتظام حركة الأمعاء وتسهيل مرور البراز بسهولة، تناول موزة أو اثنتين في وجبتي السحور سوف يعزز حركات الأمعاء في صباح اليوم التالي.

قد يهمكِ الاطلاع على فوائد الموز للحامل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك