الإسهال الأصفر أثناء الحمل: 9 أسباب شائعة ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

صورة لامرأة حامل
حامل تعاني من ألم البطن - الصورة من موقع AdobeStock

يحدث الإسهال الأصفر عندما يمر البراز بسرعة كبيرة عبر الأمعاء، ويكون الجسم غير قادر على امتصاص الدهون الموجودة في البراز بشكل سليم؛ مما يؤدي إلى التخلص من الدهون الموجودة في البراز، ويعطيه مظهراً أصفر اللون.

عادة ما تستمر هذه المشكلة لمدة يوم أو يومين فقط أثناء الحمل؛ لذلك إذا أصيبت الحامل به لفترات أطول، يجب استشارة الطبيب على الفور والحرص على تناول كمية كافية من الماء؛ لمنع الإصابة بالجفاف الناجم عن فقدان السوائل في البراز.
للحامل إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" 9 أسباب شائعة لإصابتك بالإسهال الأصفر، ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

1. القلق أو التوتر

القلق والتوتر هما السببان الأكثر شيوعاً للإسهال -الصورة من موقع AdobeStock

كلٌّ من القلق والتوتر هما السببان الأكثر شيوعاً للإسهال خلال فترة الحمل، ويؤدي كلاهما إلى زيادة حركات الأمعاء؛ مما يجعل من الصعب على الأمعاء امتصاص العناصر الغذائية والماء، وجعل البراز أكثر ليونة أو مائياً.

يمكن أن تؤدي نوبات القلق أيضاً إلى زيادة تدفق الدم إلى الساقين، وتقليل تدفق الدم إلى القناة المعوية؛ مما يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة وزيادة محتوى الدهون في البراز وجعله أصفر؛ ولكن عادةً ما يختفي الإسهال الأصفر خلال يوم أو يومين.

من المهم تحديد مصدر التوتر أو القلق لديك حتى تتمكني من التحكم فيه، وقد يكون من المفيد أيضاً تبني عادات أو سلوكيات تساعدك على التأقلم والاسترخاء؛ مثل ممارسة الرياضة، أو القراءة أو التأمل، وتناول الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء مثل النعناع والبابونج.

تعرفي إلى المزيد عن طرق الاسترخاء الذهني للحامل

2. متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي أيضاً سبباً متكرراً للإصابة بالإسهال خلال فترة الحمل، وعلى الرغم من أن الإسهال قد لا يكون دائماً أصفر اللون، إلا أن الأمعاء المتهيجة قد تتداخل مع امتصاص الدهون في الأمعاء؛ مما يؤدي إلى زيادة لون البراز الأصفر.

تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بهذه الحالة آلام البطن والغازات الزائدة؛ وفترات متناوبة من الإمساك والإسهال وللتخفيف من الأعراض المعوية والإسهال الأصفر، يجب عليك الامتناع عن تناول الأطعمة التي تسبب تهيج الأمعاء؛ مثل الخضروات الورقية الداكنة، والقهوة، والمشروبات الغازية، والأطعمة المقلية، والدهنية والحارة.

3. انخفاض مستويات الصفراء

تعد الصفراء هي مادة مهمة لعملية الهضم تعمل على استقلاب الدهون، وتساعد على امتصاصها بشكل أفضل في الأمعاء، فعندما تنخفض مستويات الصفراء، ستبقى الدهون في الأمعاء؛ مما يؤدي إلى ظهور براز أصفر اللون وأكثر سيولة، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى المرتبطة بانخفاض الصفراء أثناء الحمل البول الداكن والتعب وفقدان الوزن والحمى.

4. مشاكل البنكرياس

الإسهال الأصفر قد يكون بسبب وجود مشاكل في البنكرياس -الصورة من موقع AdobeStock

عندما لا يعمل البنكرياس بشكل صحيح وتشكين في وجود أي مشاكل صحية في البنكرياس، يجب عليك التوجه إلى المستشفى على الفور للتقييم والعلاج.
يمكن وصف أدوية المسكنات أو مضادات الالتهاب، وقد يُنصح أيضاً بمكملات إنزيم البنكرياس، وفي بعض الحالات قد تكون تغييرات النظام الغذائي ضرورية، وإذا كانت مشاكل البنكرياس مرتبطة بالسرطان، فقد يوصى بإجراء عملية جراحية بعد الولادة.

5. العدوى المعوية

يمكن أن تحدث العدوى المعوية نتيجة تناول الطعام أو الماء الملوث أثناء الحمل، ويمكن أن تسبب العدوى التهاباً في بطانة الأمعاء؛ مما يعيق امتصاص الماء والدهون والمواد المغذية الأخرى، ويمكن أن يتسبب في ظهور الإسهال الأصفر، ويمكن أن تؤدي الالتهابات المعوية أيضاً إلى أعراض أخرى؛ مثل القيء المتكرر والصداع وفقدان الشهية والحمى؛ لذا من المهم الحصول على الراحة والحفاظ على رطوبة الجسم لتسريع عملية الشفاء.

6. أمراض الكبد

أمراض الكبد؛ مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد أو السرطان، يمكن أن تسبب الإسهال الأصفر؛ لأن هذه الحالات تتداخل مع إنتاج الصفراء والشعور بالضيق العام وآلام البطن والانتفاخ واصفرار الجلد والطفح الجلدي الأحمر والقيء وفقدان الوزن.
يجب عليك استشارة الطبيب الذي قد يطلب إجراء اختبار لتأكيد التشخيص.

7. الخيارات الغذائية

الأطعمة التي تحتوي على دهون قد تسبب الإصابة بالإسهال -الصورة من موقع Freepik

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإسهال؛ مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالفركتوز؛ فقد تحفز هذه الأطعمة المزيد من التقلصات المعوية، وتجعل من الصعب تحللها في الأمعاء فتؤدي إلى الإصابة بالإسهال.
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالتوابل أيضاً إلى تفاقم الإسهال، والإصابة بالبراز المائي أثناء الحمل.

يجب عليك تجنب أو تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون؛ مثل الحليب والجبن والكريمات، والبقوليات كالفول والحمص، والخضروات الصلبة أو الورقية كالبروكلي والسبانخ والفجل.

 

قد يهمكِ الاطلاع على اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك