الفرق بين إمساك الحمل والإمساك العادي

صورة امرأة تعاني من الإمساك
آلام الإمساك أثناء الحمل

الإمساك هو أحد أعراض الحمل المزعجة، والتي تمر بها جميع الحوامل، وبما أن الطب يجد لكل عارض صحي حلاً، تم التركيز على الإمساك، والاتفاق بأن هناك تغيّرات بسيطة ومباشرة في نمط الحياة يمكنك إجراؤها لتصبحي مرتاحة. يمكن لطبيبك أن بصف لك بعض الأدوية التي قد تساعد أيضاً. وعادةً ما سوف تختفي الأعراض بعد ولادة طفلك.

ما هو الإمساك؟

ما هو الإمساك؟


إن الإصابة بالإمساك تعني أنكِ تواجهين صعوبة في التغوط أو حركة الأمعاء. ويحدث ذلك عندما يتصلب الطعام الذي لم يعُد جسمك بحاجة إليه (الفضلات) في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي (الأمعاء)؛ بدلاً عن خروجه على شكل براز. نمُر جميعنا بهذه الحالة، ولكنه أكثر شيوعاً عندما تكونين حاملاً. وذلك بسبب التغيّرات الهرمونية في جسمكِ، والتي تَزيد من فرص إصابتك بالإمساك.
وقد تشعرين بالإمساك بمجرد زيادة مستويات الهرمونات في جسمك لدعم حملك. ويمكن أن تحدث التغيّرات في وقت مبكر من الشهر الثاني أو الثالث من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ما مدى شيوع الإمساك أثناء الحمل؟

يصاب حوالي 16 إلى 39٪ من الحوامل بالإمساك في مرحلةٍ ما أثناء الحمل. ومن المرجّح أن تصابي بالإمساك في الثلث الثالث من الحمل، عندما يكون الجنين أثقل، ويسبب أكبر قدر من الضغط على أمعائك. ومع ذلك، يمكن أن يحدث الإمساك في الأشهر الثلاثة كلها. في بعض الأحيان، ستستمر إصابتك بالإمساك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد ولادة الطفل.

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل؟

ينتج جسمك المزيد من هرمون البروجسترون عندما تكونين حاملاً


التغيّرات الهرمونية في جسمك أثناء الحمل وعاداتك اليومية، يمكن أن تَزيد من فرص إصابتك بالإمساك. وتشمل أسباب الإمساك أثناء الحمل ما يلي:

هرمون البروجسترون

ينتج جسمك المزيد من هرمون البروجسترون عندما تكونين حاملاً. يعمل البروجسترون على استرخاء الأمعاء، بحيث لا تعمل بجهد كبير لإخراج الفضلات من خلال الجسم. ويتيح التباطؤ لجسمك مزيداً من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية والماء من الطعام الذي تتناولينه. وكلما طالت مدة بقاء الطعام في أمعائك، زاد الوقت الذي يتعيّن على الأمعاء الغليظة (القولون) أن تمتص الرطوبة منه. هنا تصبح الفضلات جافة ويصعب إخراجها عندما تحاولين التبرز.

ثقل الجنين

الجنين المتنامي يجعل الرحم أثقل؛ حيث يمكن أن يؤدي هذا الوزن الزائد خلال الحمل، إلى زيادة الضغط على أمعائك؛ مما يَزيد من صعوبة خروج الفضلات من جسمك.

الحديد من فيتامين ما قبل الولادة

الحديد الذي تحصلين عليه من فيتامين ما قبل الولادة، يساعد جسمك على إنتاج الدم اللازم لتدوير الأكسجين في جميع أنحاء جسمك وجسم طفلك. ومع ذلك؛ فإن الكثير من الحديد يمكن أن يجعل من الصعب على البكتيريا الموجودة في الأمعاء هضم الطعام. إن عدم شرب كمية كافية من الماء لتليين الفضلات العالقة في الأمعاء، يَزيد المشكلة سوءاً. ويمكن أن تتراكم الفضلات؛ مما يتسبب في إصابتك بمشكلة في الجهاز الهضمي ثم الإمساك.

نمط الحياة

النظام الغذائي الخاص بكِ، وكمية السوائل التي تشربينها كل يوم، ومقدار التمارين التي تمارسينها خلال الحمل، كلها تلعب دوراً في إصابتك بالإمساك. معظم النساء الحوامل لا يتناولن ما يكفي من الألياف، أو يشربن ما يكفي من الماء، أو لا يمارسن ما يكفي من التمارين الرياضية؛ لمساعدة الجهاز الهضمي على إخراج الفضلات من الجسم.

ما هي أعراض الإمساك؟

يمكنك معرفة أنكِ مصابة بالإمساك عندما:
لا يمكنك التبرز إلا عدة مرات في الأسبوع.
تبذلين جهداً وتشعرين بأن بطنك منتفخ وغازي.
عندما تتبرزين، يكون برازك متكتلاً وصلباً. وجافاً جداً لدرجة أن تمريره أمرٌ مؤلم.
في بعض الأحيان، يؤدي الإمساك خلال الحمل إلى تفاقم حالة البواسير والشقوق الشرجية. مثل الإمساك، كلتا الحالتين شائعتان أثناء الحمل.

كيف يتم تشخيص الإمساك أثناء الحمل؟

كم تشربين من الماء كل يوم؟


قد يسألكِ طبيبك عن مقدار التبرز وكيف يبدو برازك. يمكن أن تساعده الأسئلة الأخرى حول عاداتك اليومية في معرفة السبب المحتمل للإمساك أو جعله أسوأ. عبْر هذه الاستفسارات:
كيف يبدو نظامكِ الغذائي، وكم تشربين من الماء كل يوم؟
هل تمارسين الرياضة أو تمارسين نشاطاً بدنياً كافياً؟
ما هي الأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولينها؟
الإمساك أثناء الحمل ما هي المخاطر والحلول؟

كيف تتخلصين من الإمساك أثناء الحمل؟

تناولي 25 إلى 30 جراماً من الأطعمة الغنية بالألياف يومياً


لا يمكنكِ منع هرمونات الحمل من زيادة صعوبة التبرز، مع إجراء التغييرات الآتية:

تناولي 25 إلى 30 جراماً من الأطعمة الغنية بالألياف يومياً

تعمل الألياف على تليين البراز؛ مما يسهل خروجه. يمكنك الحصول على الألياف من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والبازلاء والعدس. خذي الوقت الكافي لقياس عدد الجرامات التي تحصلين عليها من الأطعمة التي تتناولينها. إذا كنتِ تعانين من الإمساك؛ فمن المحتمل أنكِ لا تتناولين ما يكفي من الألياف.

اشربي من ثمانية إلى 12 كوباً من الماء يومياً

لا تستغربي أن ثمانية أكواب من الماء هي الحد الأدنى عندما تكونين حاملاً. تحتاجين إلى كمية أكبر من السوائل أكثر من المعتاد لدعم حملك وتليين البراز. الماء هو الأفضل. ولكن إذا لم تكوني من محبي ذلك، جرّبي مشروبات أخرى؛ حيث يعَد الحليب قليل الدسم، والشاي والعصائر من دون سكر مضاف، من الخيارات الجيدة.

مارسي التمارين المعتدلة لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع

من الشائع أن تتحركي بشكل أقل أثناء الحمل. لأنك تحملين وزناً زائدًا. يمكن أن يضع ضغطاً على منطقة الحوض والمفاصل؛ مما قد يجعل التحرك صعباً. لكن الجلوس ليس جيداً لأمعائك إذا كنتِ مصابة بالإمساك؛ حيث تتكون الفضلات. تحدثي مع طبيبك عن التمارين الآمنة التي تناسبك، والتي تنشّط عضلات أمعائك.

جرّبي فيتامينات مختلفة قبل الولادة

قد يكون الحديد الموجود في فيتامين ما قبل الولادة، أكثر من أن يتمكن جهازك الهضمي من التعامل معه. يمكن لطبيبك أن يقترح فيتامين آخر يحتوي على كمية أقل من الحديد.

ما هي الأدوية التي يمكنني تناولها لتخفيف الإمساك عندما أكون حاملاً؟

إذا لم تتمكني من الحصول على الراحة من خلال تغييرات نمط الحياة؛ فقد يصف لكِ طبيبك مليّناً أو مكملات ألياف يمكن أن تساعدك. اسأليه دائماً قبل تناول أيّة أدوية مسهلة أو مكملات غذائية؛ حيث لم يتم اختبارها جميعها للتأكد من سلامتها وفعاليتها أثناء الحمل. تجنّبي العلاجات المنزلية للإمساك، مثل زيت الخروع أو الزيوت المعدنية، إلا إذا أوصى طبيبك بتناولها.

ما هي الآثار الجانبية للعلاج؟

يمكن لبعض المليّنات أن تسبب لك الجفاف واختلال توازن الشوارد لديك. ولهذا السبب، من المهم جداً التأكد من أنكِ تتناولين المليّن المناسب، وأنك تتناولينه في الوقت المناسب.
لكن، اعلمي أن الإمساك لا يؤذي الطفل، وقد يكون مزعجاً بالنسبة لكِ فقط.
* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.