عشرات النصائح لولادة طبيعية بدون آلام تعاملي معها تكسبي الأمان

صورة لحامل تتوجع
حامل تنتظر الولادة في الشهر التاسع
أجمعت الأرقام على أن 90% من خوف الحامل في الشهر التاسع، يرجع إلى التفكير بعملية الولادة، والحلم بولادة طبيعية من دون ألم، ومن الأخبار المبشرة أنه أصبح للحامل القدرة على تحقق هذا الأمل- ولادة طبيعية وسهلة- بوسائل طبية وطبيعية، والاستماع لتوجيهات الطبيب ونصائحه من اجل ولادة طبيعية سهلة.
التقرير التالي يستعرض الدكتور عثمان البيلي أستاذ النساء والولادة مزايا الولادة الطبيعية مقارنة بالقيصرية، مع توضيح لأسباب آلام الولادة، وأنواع التخدير، وفي النهاية يضع عشرات النصائح لولادة طبيعية بدون ألم، والتي ينبغي أن تبدأ الحامل في اتباعها منذ نهاية الشهر الثامن وحتى الشهر التاسع وموعد الولادة المعلوم.

الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

حامل تنتظر الولادة

الولادة الطبيعية

خلصت الأبحاث إلى أن الولادة الطبيعية تعزز من علاقة الأم بالطفل، وهذا لا يقلل من علاقة الأم بالطفل في حالة الولادة القيصرية ولكن هذا البحث منطقي قليلًا خصوصًا إذا تعلق بما تلاقيه الأم من ألم الطلق وآلام المخاض.
وربما تعزز الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال الولادة الطبيعية، تؤهل الأم لعملية إرضاع ممتازة، ولاشك في مدى القرب الجسدي والعاطفي بين الطفل وأمه في هذه العملية.

الولادة القيصرية

القيصرية هي إجراء طارئ يضطر الطبيب إليه في حال وجود أمر طبي يمنع ولادة الأم طبيعيًا، ومع الولادة القيصرية تتعرض الأم إلى مشكلة النزيف والندوب والالتهابات ومضاعفات التخدير .

ماهي مزايا وعيوب الولادة الطبيعية والقيصرية؟

حلول لأجل ولادة طبيعية سهلة

تمرين القرفصاء
حبات التمر تمنحك ولادة يسيرة؛ حيث يحتوي التمر على “الأوكسيتوسين” الذي بدوره يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم، ومن ثم فتح عنق الرحم تدرجيًا للحصول على ولادة طبيعية سهلة.
كما يُعد تمرين القرفصاء التمرين الأكثر فائدة لكل سيدة تتطلع إلى الولادة الطبيعية، فقط يمكنك الجلوس على كرة مطاطية مع فتح رجليك قدر المستطاع لمدة 15 دقيقة على الأقل يومياً.
وتساعد تمارين التنفس على التكيف مع الآلام في أثناء الولادة، كما أنها تساعد على ضبط الانقباضات وتقوي قدرة الجسم على دفع الجنين إلى الخارج بشكل أفضل، وتمنحك ولادة سهلة بدون ألم.
وإلى جانب القرفصاء وتمارين التنفس، المشي يساعد على ضبط وضع الجنين بحيث تكون رأسه نحو الأسفل، إلى جانب دوره في زيادة معدل إطلاق الأوكسيتوسين الذي يُساعد على زيادة انقباضات الرحم، مما يسهل الولادة الطبيعية.

أسباب آلام الولادة

حامل تتوجع من تقلصات البطن

انفجار الكيس، ذلك الغشاء المملوء بالسائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، ويحميه من أي صدمات قد تتعرض لها الأم.
الكيس الأمنيوسي يحوي سائلاً شفافاً عديم الرائحة، يحمي الجنين من الإصابة بأي عدوى،ويسهم في نمو الجنين، وينفجر قبل ولادة الطفل.
انقباضات وتقلصات الرحم التي تبدأ من الظهر إلى البطن، وتعمل في النهاية على دفع عنق الرحم للخروج.
عنق الرحم يتوسع عند الولادة لتسهيل خروج الجنين، وفي أثناء الحمل يعمل على حماية الجنين ببقائه مغلقاً، مع اقتراب الولادة يبدأ بالتوسع والتمدد لخروج الطفل؛ ما يسبب ألماً.

ماذا تعرفين عن انقباضات الرحم في الشهر السادس؟

اسألي طبيبك قبل الولادة

فرحة الانتظار بالمولود الجديد
احرصي قبل الولادة بمدة كافية على مناقشة طبيبك حول الأمر، واطلبي منه أن يشرح لك الخيارات المختلفة أمامكِ سواء بالولادة الطبيعية أو القيصرية.
اطلبي منه توضيح كل ما يتعلق بأدوية تخفيف الألم، وخضوعكِ للتخدير الكامل أو النصفي؛ لتكوني ملمة بكل شيء قبل الولادة، علمياً تحديد أنواع التخدير لا يتم إلا بعد إجراء فحص شامل لحالتكِ الصحية العامة.
ويكون الفحص بالتركيز على عمل الجهازين الدوري والتنفسي؛ فإذا كنتِ مصابة بالربو وحساسية الصدر، فغالباً ما يفضل الأطباء التخدير النصفي؛ لأن التخدير العام يؤثر في الرئتين.
وبوجه عام سيراقب الأطباء نبض القلب وضغط الدم لتزويدكِ بما تحتاجينه؛ منعاً لانخفاضهما.

ثلاث طرق للتخدير

التخدير الموضعي: وفيه يضع الطبيب مادة مخدرة، لكنها لا تمنع الشعور بالألم تماماً في أثناء الولادة، وغالباً لا يستخدمه الطبيب إلا عند خياطة جرح الولادة
التخدير ألشوكي أو النصفي: وفيه نوعان إما تخدير منطقة تُدعى الجافية في تجويف الحبل الشوكي أو ما فوق الجافية، وهو التخدير الذي تُستخدم فيه إبرة الظهر.
التخدير الكلي أو العام: تخدير الحامل تماماً، وهي الطريقة المستخدمة في أغلب العمليات الجراحية الأخرى تقريباً، وكان الأساس في العمليات القيصرية حتى بدأ استخدام حقنة الظهر.
وقد يصف لكِ الطبيب بعض المسكنات الفموية أو يطلب من طاقم التمريض حقنك وريديّاً بمسكن جيد بعد الولادة مباشرة حسبما يرى حالتكِ

خيارات أخرى لتسكين الألم

تستطيع النساء اللواتي لا يفضلن استخدام أنواع التخدير، اللجوء إلى خيارات لتخفيف التوتر والقلق، كمسكنات الألم.
إذ تُعطَى تلك الخيارات العلاجية عن طريق الوريد أو العضل، ومنها العقاقير المسكنة التي تُستخدم في أثناء الولادة الطبيعية لتخفيف الألم.
إذ أنها تُعطي شعوراً بالنعاس ويبدأ مفعولها خلال دقائق ليستمر لمدة تتراوح بين 2 و6 ساعات.
ومن أهم الآثار الجانبية محتملة الحدوث هي التأثير في تنفس الأم أو الجنين، بالإضافة إلى تسببها بالنعاس
وهناك مُهدّئات تُستخدم للمساعدة على الاسترخاء لمدة تتراوح بين 3 و4 ساعات بعد بدء مفعولها بعشر إلى عشرين دقيقة.
هذه المهدئات قد تساعد على الاسترخاء، وعمل المسكنات بشكل أفضل، ولكن من آثارها الجانبية شعور الرضيع بالخمول والنعاس بعد الولادة.

وسائل طبيعية لولادة سهلة

راحة واسترخاء الحامل
  • استخدام الماء الدافئ من الطرق الفعالة في تهدئة آلام وانقباضات الرحم، ويمكن تطبيق ذلك بوضع قربة ماء دافئة على البطن، أو كمادات دافئة على أسفل البطن، عند ظهور رأس الجنين؛ للشعور بالراحة والوقاية من التمزق.
  • استخدام مغطس الماء الدافئ عند بدء المخاض وتوسع عنق الرحم إلى 5 سم؛ حيث إن الماء الدافئ المحيط يخفف آلام الظهر والعضلات، ويساعد على الاسترخاء وتقصير المرحلة الأولى من المخاض.
  • التدليك بطريقة تدريجية ثابتة على الظهر في أثناء الانقباضات، أو على الكتفين، ما يخفف من الألم عن طريق المساعدة على إفراز مسكنات الألم الطبيعية الموجودة في الجسم، عكس التدليك المفاجئ .
  • طريقة التنفس مهمة خلال الانقباضات عن طريق الشهيق من الأنف والزفير من الفم، ثم الاسترخاء عند الانتهاء من ذلك.
  • المشي والوقوف يساعدان على تخفيف الألم وتقليل الحاجة إلى التخدير الموضعي والعمليات القيصرية، بالإضافة إلى تقليل مدة المخاض .
  • الاستلقاء على جنب واحد؛ مع تقدم مراحل المخاض، فهذه الهيئة تساعد على خروج الجنين بطريقة سليمة.
  • التناوب بين الجلوس والمشي، والوقوف على الأطراف الأربعة لتخفيف آلام الظهر، والمساعدة على تعديل وضعية الجنين لخروجه.
*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.