الفرق بين المتلازمة والاضطراب.. معلومات علمية

امرأة تعاني من متلازمة أو اضطراب
امرأة تعاني من متلازمة أو اضطراب

عالم الطب مليء بالمصطلحات التقنية والمعقدة، التي غالباً ما تكون مربكة لغير الدارسين. هناك خلط بين مصطلح المتلازمة والاضطراب، لكن يجب التعرف إلى الاختلافات الأساسية بين هذه المفاهيم، وكشف معانيها الحقيقية لتحديد العلاج المناسب.


الحدود بين المصطلحين ليست قاطعة وتحتاج إلى كثير من الملاحظة، أيضاً تُعتبر المصطلحات الطبية في تطور مستمر؛ ما يجعل تصنيف الحالات الصحية أحياناً يتغير مع اكتشاف معلومات جديدة، لذلك يجب دائماً الاطلاع على المعلومات الطبية، في حين أن التشخيص يُترك للطبيب المختص.
اكتشفي الفرق بين المتلازمة والاضطراب في الآتي.

ما المتلازمة؟

المتلازمة هي مجموعة من العلامات والأعراض التي تحدث معاً، وغالباً ما يكون لها سبب أساسي غير معروف. يتم تشخيص المتلازمات بناءً على الملاحظات السريرية. ومن الأمثلة البارزة على ذلك متلازمة داون، التي تتميز بمزيج من السمات الجسدية والإعاقات الذهنية.

وفي حين أن الأطباء يمكنهم تحديد وعلاج الأعراض المرتبطة بالمتلازمة؛ فإن السبب الأساسي ليس معروفاً بالضرورة. غالباً ما تُستخدم المتلازمات لوصف الحالات المعقدة التي لا تتناسب مع الفئات التقليدية للأمراض أو الاضطرابات.

تتم تسمية معظم المتلازمات على اسم الطبيب الذي لاحظها لأول مرة لدى الأشخاص. على سبيل المثال، متلازمة داون هي حالة لاحظها الدكتور داون أول مرة. متلازمة مارفان هي حالة لاحظها الدكتور مارفان أول مرة. هناك مئات من المتلازمات التي تم اكتشافها على مدار الـ150 عاماً الماضية، ويمكن أن تكون المتلازمات الطبية ناجمة عن طفرات جينية أو عوامل أخرى.

أمثلة على المتلازمات

أحد الأمثلة على ذلك هو متلازمة سجوجرن، وهو مرض مناعي ذاتي مزمن والتهابي وهو عبارة عن مجموعة أعراض مجهولة السبب. مثال آخر أكثر انتشاراً هو متلازمة القولون العصبي، الذي يصيب النساء أكثر من الرجال ولا نعرف السبب. بعض النساء يعانين من الإسهال وأخريات يعانين من الإمساك، وقد يعاني بعضهن من الحالتين معاً، أيضاً يظهر لدى المصابات الانتفاخ وألم البطن، ولكن إذا كان لديك بعض من الأعراض السابقة؛ فأنتِ مصابة بمتلازمة القولون العصبي، وقد لا يتوافر علاج محدد وقاطع في حين يتطلب الأمر بعض التكيُّف وإجراء تغيير في نمط الحياة.

ما الاضطراب؟

امرأة تعاني من الإنفلونزا الذي يُعتبر مرضاً

هو خلل في الوظائف الطبيعية للجسم أو جزء من الجسم. على سبيل المثال، الاضطراب الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية مثل عدم انتظام ضربات القلب. عدم انتظام ضربات القلب ليس مرضاً في حد ذاته، بل هو ضربات قلب غير طبيعية تحدث نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يمكن تصنيف الاضطراب كالتالي:

  • عقلي
  • بدني
  • وراثي
  • عاطفي
  • سلوكي
  • هيكلي

إذا نظرنا إلى الاضطرابات بمزيد من التفصيل؛ فهي حالات جسدية أو عقلية تؤثر في الوظائف المنتظمة أو العادية للأنشطة اليومية والحياة. ونظراً لطبيعة الاضطرابات المعقدة؛ يصعب تشخيصها من علامات محددة، كما أن لكل فرد يعاني من اضطراب ما، علامات خاصة بحالته ربما لا تتشابه مع آخرين. ولذلك؛ فإن الاضطراب هو مصطلح مرن وفردي للغاية.
من أمثلة الاضطرابات الشخصية، وهي حالات صحية عقلية تظهر في أنماط طويلة الأمد ومضطربة من التفكير والسلوك والمزاج والتواصل مع الآخرين. غالباً ما لا يدرك الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية أن أفكارهم وسلوكياتهم تمثل مشكلة.

أيضاً تسبب الاضطرابات الشخصية مثلاً تصورات مشوهة للواقع؛ ما يدفع بسلوكيات غير طبيعية، لذلك هذا النوع من الاضطرابات يؤثر في العمل والعلاقات الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يتمكن الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الشخصية من إدراك سلوكياتهم والتأثير السلبي الذي يحدثونه في الآخرين.
باختصار، المتلازمات عبارة عن مجموعة من العلامات والأعراض التي غالباً ما تحدث معاً دون سبب محدد. أما الاضطرابات الطبية؛ فتشمل تغييرات في الأداء الطبيعي للجسم أو العقل، في حين أن الأمراض هي حالات طبية محددة ولها سبب معروف وخصائص سريرية واضحة. يُعد فهم هذه الاختلافات أمراً بالغ الأهمية للتواصل الفعال بين المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى؛ ما يساهم في تقدم البحث الطبي والعلاج.


يتم أحياناً استخدام الكلمتين "اضطراب" و"مرض" بالتبادل، ولكن هناك اختلافات واضحة بينهما. الاضطراب هو مجموعة من الأعراض التي تعطل وظائف الجسم الطبيعية، ولكن ليس لها سبب معروف. في حين أن المرض هو حالة طبية لها سبب محدد. تختلف هذه المصطلحات أيضاً عن مصطلح "المتلازمة"، الذي يصف ببساطة مجموعة من الأعراض التي تحدث معاً.
ربما يهمك الإطلاع اضطراب التكيّف بين الشعور بالقلق والاكتئاب.. ماذا يقول علم النفس؟

ما المرض؟

وفقاً لقاموس ويبستر، فإن المرض هو حالة تصيب جسم الانسان أو الحيوان أو النبات الحي أو أحد أجزائه؛ ما يُضعف الأداء الطبيعي. ويظهر عادة من خلال تمييز العلامات والأعراض، ويمكن تشخيصه بوضوح. عادة ما يكون للمرض سبب محدد أو مفهوم وعلاج. الأطباء يفضلون التعامل مع الأمراض لأنها حالة يمكن فهمها ويتوافر علاجها.


أمثلة على الأمراض: التهاب الحلق، التهاب الزائدة الدودية، السكري، وغيرها من الحالات التي يمكن تعريفها من خلال أعراضها وعلاماتها والتحاليل الخاصة بها. وحتى إذا كان العلاج صعباً أو لا ينجح دائماً، فيمكن للطبيب و المريض تجربة أكثر من طريقة للسيطرة على الحالة.


* المصادر:
- "National Institutes of Health (NIH)".
- "American Psychological Association".


* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.