ما هي الأوردة العنكبوتية وأسباب ظهورها والعلاجات؟

الأوردة العنكبوتية ليست خطيرة
الأوردة العنكبوتية ليست خطيرة

الأوردة الشبكية هي عروق زرقاء وخضراء تحت سطح الجلد، عندما تتوسع وتتشعب تسمى "الأوردة العنكبوتية"؛ وهذه الأوردة أسبابها وراثية في الغالب، مهمتها تكمن في نقل الدم إلى الشعيرات الدموية في الجلد.
وجدران الأوردة الشبكية رقيقة جداً، وتتوسع بسهولة إذا تعرّضت لضغط كبير. وهي تظهر بشكل رئيسي على الجزء الخلفي من الساق وحول الركبة.
إليك في الآتي الإجابة على سؤال "ما هي الأوردة العنكبوتية وأسباب ظهورها؟"، إضافة إلى العلاجات المتاحة:

الأوردة الشبكية يمكن أن تتفرع، وهذا ما يُطلق عليه اسم "توسع الشعيرات"، فتبدو مثل خيوط العنكبوت الحمراء أو الزرقاء على سطح الجلد ويمكن أن تظهر على الوجه والساقين أيضاً، وتسمى "الأوردة العنكبوتية".
وتشكل هذه الأوردة مشكلة جمالية وليس صحية، لأنها لا تسبب أعراضاً تُذكر أو مضاعفات صحية معينة.
ومع ذلك، تكون الأوردة العنكبوتية مجرد مشكلة جمالية يمكن علاجها بسهولة في أغلب الأحوال.


أسباب ظهور الأوردة العنكبوتية

إن توسع الشعيرات المعزولة دون قصور وريدي لا تزال أسبابها غير مفهومة على نحو جيد، وقد يكون السبب هشاشة الأوعية السطحية الصغيرة.
ولكن، عوامل مثل العمر، والوراثة، والتغييرات الكبيرة في الوزن، والسمنة، والتغييرات الهرمونية، أثناء الحمل أو خلال فترة انقطاع الطمث يمكن أن تؤدي إلى توسع الشعيرات، وظهور الأوردة العنكبوتية.
سبب آخر لظهور هذه الأوردة، وهو أحد أعراض القصور الوريدي السطحي الذي يترافق مع دوالي أكثر أو أقل خطورة. فالطبيب المختص في الأوردة يقرر من خلال فحص المريض/ة.
هذا في حين يمكن أن يكون سبب توسع الشعيرات الدقيقة والمجمعة ناتجاً عن صدمة في الجلد أو إجراء علاجي على الوريد.

ما هي المضاعفات المحتملة للأوردة العنكبوتية غير المعالَجة؟

الأوردة العنكبوتية قد تظهر في الساقين وحول الركبة


ليس هناك أية مضاعفات على صحة المريض لتوسع الشعيرات الدقيقة المعزول دون قصور وريدي سطحي، إذا ما بقي دون علاج. إنما العلاج هو لغايات تجميلية بحتة.
لكن توسع الشعيرات الذي يعدُّ أحد أعراض القصور الوريدي، يمكن أن يتفاقم ويؤدي إلى ظهور دوالي أكثر سماكة، إذا ما تُرك من دون علاج.
ربما يهمك الإطلاع على الدوالي عند النساء.. في هذه الحالات تصبح خطيرة

علاج الأوردة العنكبوتية

يعتمد علاج توسع الشعيرات على طبيعتها وأسبابها:

  • أوردة دقيقة دون وجود وريد تغذية: يمكن علاجها عن طريق العلاج بالتصلب الدقيق، والتخلص منها نهائياً بوسطة العلاج بالليزر. حيث يقوم اختصاصي الأوردة بحقن إبرة دقيقة جداً باستخدام منظار يعمل على تحسين رؤية توسع الشعيرات ويسهل تنفيذ الحقن (قسطرة الوريد).

وعندما يصل التصلب المجهري إلى أعلى فعالية، يشكل الليزر العلاج الأفضل للحصول على نتيجة جيدة لعلاج توسع الشعيرات الدقيق بشكل خاص والموضعي بشكل خاص في الكاحلين والقدمين.

  • الأوردة العنكبوتية في مجموعات معزولة تزودها إحدى الدوالي الشبكية أو أكثر: يتم العلاج في هذه الحالة بالتصليب على مرحلتين متتاليتين:
  1. للدوالي غير المرئية يتم حقن منتج تصلب في شكل سائل أو رغوة، ولتسهيل الإجراء، سيقوم اختصاصي الأوردة في استخدام جهاز النقل الضوئي.
  2. وللدوالي المرئية سيستخدم العلاج بالتصلب المجهري بعد علاج أصل المشكلة.

ترجع بعض حالات فشل العلاج إلى عدم حقن الوريد المغذي، مما يسبب إما ظهور دوالي جديدة دقيقة جداً، أو بكل بساطة فشل العلاج.

  • الأوردة العنكبوتية (توسع الشعيرات) مع قصور وريدي: يعتبر في هذه الحالة علاج الجانب الجمالي لتوسع الشعيرات أمراً ثانوياً. سيقوم طبيب الأوردة في الدرجة الأولى بمعالجة القصور الوريدي المسبب للدوالي، إما من خلال الجراحة أو العلاج بالتصليب في الدوالي.

وبعد معالجة القصور الوريدي، سيقوم اختصاصي الأوردة بإزالة مظهره المزعج باستخدام العلاج بالتصلب الدقيق والليزر.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
-Dr. Ricardo Ruz
-Dr. Kahina Betroune