فوائد الكراوية المذهلة للصحة لا تفوّتيها وفق اختصاصية

الكراوية صديقة للمعدة فهي من النباتات الغنية بالألياف الغذائية
الكراوية صديقة للمعدة فهي من النباتات الغنية بالألياف الغذائية

تنتمي الكراوية إلى ذات العائلة التي تنحدر منها بعض البهارات مثل الكمون، الشمر واليانسون. تتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى قيمتها الغذائية الرائعة.
تعدّ الكراوية صديقة للمعدة، فهي من النباتات الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تحفيز عملية الهضم وطرد سموم الأمعاء، كما تزخر أيضاً بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والزيوت الطيّارة، وبالتالي فهي تحمي من الالتهابات، وكذلك من الجذور الحرّة التي تهاجم الخلايا، كما تشرح اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيدتي".

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

10 أبرز فوائد صحية للكراوية

  1. تحسين عمليات الهضم: من فوائد الكراوية تحسين عملية الهضم نظراً لمحتواها العالي من الألياف الغذائية، والتي تساعد عموماً في الحفاظ على استقرار حالة المعدة الصحية، وتجنّب أي مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل النفخة والغازات، الإمساك والإسهال. كما أن حبوب الكراوية تعتبر مفيدة بشكل خاص للمصابين ببعض الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي.
  2. خسارة الوزن: تعتبر الأغذية الغنية بالألياف هامة جداً لتسهيل عملية خسارة الوزن الزائد خاصة في منطقة الخصر. وقد وجدت دراسة حديثة أن خلاصة بذور الكراوية لا تساعد فقط على خسارة الوزن الزائد بل تساعد على إذابة بعض الدهون الصعبة، كما تساعد على تحسين قراءة مؤشر كتلة الجسم، وزيادة الكتلة العضلية في الجسم. وذلك عبر تناول خلاصة الكراوية لمدة 90 يوماً على التوالي دون أي تغييرات تذكر في الحمية أو الرياضة.
  3. التخفيف من آلام الدورة الشهرية: تعاني بعض النساء من تشنّجات وآلام مزعجة خلال فترة الدورة الشهرية أثناء قيام الرحم بالتخلص من بطانته الداخلية، وبينما قد تلجأ العديد من النساء لمسكنات الألم، إلا أن بعض المركّبات الطبيعية قد تساعد كذلك في التخفيف من التشنجات والألم الحاصل؛ ومن هذه الوصفات الطبيعية الكراوية. من الممكن ببساطة تحضيرها عبر إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكراوية إلى كوب من الماء المغلي وتركه لفترة بسيطة، ومن ثم تصفية السائل من بذور الكراوية بعد 10 دقائق، ثم إضافة القليل من العسل، وتناوله للتخفيف من تشنجات الدورة الشهرية.
  4. مضاد للالتهابات: أظهرت الكراوية قدرتها المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.
  5. خفض مستويات الكولسترول السيء.
  6. خفض ضغط الدم المرتفع.
  7. تحسين مظهر البشرة ومقاومة بعض علامات تقدّم سن البشرة مثل التجاعيد.
  8. تقوية العظام.
  9. تنظيم مستويات سكر الدم.
  10. مقاومة فقر الدم.

من المفيد الاطلاع على فوائد الزنجبيل مع الليمون للدورة الدموية وعلاج الكولسترول وفق اختصاصية.

مزيد من فوائد الكراوية الصحية

  • تحسين صحة الجهاز التنفسي والمساعدة في علاج الكحة. لزيت الكراوية فوائد عديدة تتعلق بتحسين مظهر البشرة والشعر والحفاظ على صحة وسلامة فروة الرأس.
  • لبذور الكراوية ومسحوق الكراوية قيم غذائية عالية؛ إذ تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الهامة والضرورية لصحة الجسم مثل الألياف الغذائية، حيث تحتوي 100 غرام من حبوب الكراوية على 38 غراماً من الألياف الغذائية، وهذه هي أعلى من الحصة الموصى بها يومياً من الألياف. أما المركّبات التي تمنح الكراوية رائحتها العطرية المميزة، لها خصائص هامة مضادة للأكسدة وتساعد في تعزيز الهضم أيضاً. بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من النحاس والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك.

يعدّ الكالسيوم هاماً لصحة العظام، والحديد والنحاس هامين لعمليات إنتاج خلايا الدم الحمراء، أما البوتاسيوم فيعتبر ضرورياً وهاماً لتعزيز وظائف القلب وتحسين مستويات ضغط الدم، والحفاظ على انتظام ضربات القلب. الزنك هام وضروري لتحسين العمليات والوظائف الحيوية المختلفة في الجسم مثل النمو والهضم.

  • تحسين جودة النوم: قد يساعد تناول بذور الكراوية أو خلاصة الكراوية على علاج اضطرابات النوم، ويعزى ذلك غالباً لاحتوائها على كمية عالية نسبياً من المغنيسيوم، وهو أحد المعادن التي قد تساعد على تحسين جودة النوم. بالإضافة إلى احتواء بذور الكراوية على عناصر غذائية تساعد على تنظيم عمليات الأيض، الأمر الذي قد ينعكس بشكلٍ إيجابي على جودة النوم.

الكراوية لدعم صحة النساء

يساعد تناول الكراوية على تحسين صحة المرأة بشكل عام
  • يساعد تناول الكراوية على تحسين صحة المرأة بشكلٍ عام؛ إذ تحتوي على عناصر غذائية تساعد على تسكين الآلام المرافقة لتشنجات الدورة الشهرية، وزيادة إنتاج حليب الثدي لدى المرأة المرضعة والمساهمة في الوقاية من مرض السرطان.
  • تحتوي الكراوية على كمية عالية نسبياً من مضادات الأكسدة، لذا فهي قد تلعب دوراً في الوقاية من السرطان. حيث وجد أنها غنية بمركّبات كيميائية تساعد على مقاومة سرطان القولون ومنع نمو أورام جديدة لدى بعض المصابين بهذا النوع من السرطان.
  • تساعد على انخفاض السكر في الدم، ضبط إفراز الأنسولين وتمنع إنتاج الجلوكوز في الكبد، ما يجعلها مفيدة لمريضات السكري.
  • يعتبر تناول مشروب الكراوية مفيداً أثناء الدورة الشهرية، لأنه يخفف من آلامها، فضلاً على أنه مفيد للحوامل، لأنه يزيد من إدرار الحليب في الثدي.
  • مفيد للقلب: يساعد مشروب الكراوية على تقليل مستوى الكوليسترول الضار، وينظّم عمل القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم.
  • تعالج القولون العصبي: تحتوي بذور الكراوية على خصائص مضادة للأكسدة، وذلك بفضل محتوى الفلافونويد، لذا فهي تقضي على الجذور الحرّة، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة ومن أعراض القولون العصبي، مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن، وكذلك الغازات.

ينصح بمتابعة نظام غذائي لتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ وفق اختصاصية.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.