طرق لمحاربة التعب والشعور بالاسترخاء قبل موعد الزفاف

عروس يوم زفافها- المصدر freepik
عروس يوم زفافها- المصدر freepik

تتحول الفترة التي تسبق حفل الزفاف عادة إلى مرحلة المهام الأخيرة والسريعة، ما يصيب العروس بالتعب والتشنج والتوتر والقلق من الحياة الجديدة، بدلاً من أن تكون فترة للاسترخاء والراحة والفرح.
كما أن تحضيرات حفل الزفاف ومتابعة التفاصيل تزيد من الإرهاق النفسي والجسدي على العروس.
وفي حين لا يمكن أن ننصح العروس بترك مهام الحفل وتجهيز البيت الجديد للمحيطين بها، والتفرغ للاسترخاء والراحة، إنما يمكن لبعض النصائح أن تفيدها في تقليل الشعور بالتعب والقلق قبل الزفاف.

تحسين جودة النوم

النوم هو الطريقة التي يمكنكِ بها شحذ طاقتكِ كل يوم، وبدون نوم جيد لن تتمكني من الانتهاء من المهام المطلوبة منكِ قبل الزفاف. توصي مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية بالحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، لأن النوم الجيد يعزز من التركيز والمزاج، ويقلل من مستويات التوتر. خاصة الأيام التي تسبق حفل الزفاف مباشرة، يجب عدم إهمال النوم، لأنه قد يؤثر سلباً على مظهركِ وحالتكِ النفسية قبل الزفاف.
وللاستمتاع بنوم عميق يجب عليكِ الابتعاد عن الهاتف والتلفاز وأي مصدر لضوء الشاشات، كما يجب عدم تناول مشروبات الكافيين في وقت متأخر، بل تناولي شاي الأعشاب المهدئ. كذلك قومي بتمارين التنفس قبل النوم فهي تساعدكِ كثيرًا على نوم هادئ.

النظام الغذائي الصحي

هناك علاقة وثيقة بين ما تتناوله العروس وحالتها النفسية والجسدية، لذلك يجب تناول نظام غذائي صحي ومتوازن لتجنّب التعب والإرهاق. ينصح الخبراء العروس بتناول وجبات متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات الصحية، البروتينات، والدهون المفيدة التي تمدكِ بالطاقة. توصي جمعية التغذية الأمريكية بالتركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون. كما يفضل أن تكون وجبات السناك من المكسرات أو الفاكهة أو الزبادي اليوناني؛ فهذا النظام يمنحكِ الطاقة ويشعركِ بالخفة لأطول وقت ممكن، ما يحد من الشعور بالتعب والإرهاق.
تجنّبي السكريات العالية والمشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب ارتفاعاً مفاجئاً في الطاقة يتبعه هبوط سريع، مما يزيد من الشعور بالتعب.

الترطيب الجيد

الجفاف هو أحد أسباب التعب المباشرة، لذلك في الفترة السابقة للزفاف ربما تهمل العروس شرب الماء. لكن ما لا تعلمينه فإن الماء هو أحد وسائل تخفيف الشعور بالتوتر والتعب. لذلك تناولي على الأقل 8-10 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم. الترطيب الجيد يعزز من الوظائف العقلية والجسدية، ويساعد في تحسين المزاج ومقاومة الشعور بالإرهاق. من هنا ننصحك بالاحتفاظ بزجاجة ماء قريبة منك خلال التحضيرات، خاصة إذا كانت تلك الفترة تتطلب التنقل بين مواقع مختلفة.

أهمية الرياضة

الانتظام في الرياضة خلال الفترة التي تسبق الزفاف ربما يكون طلباً صعباً، لكن عندما تعرف العروس أهميته ستواظب عليه دون شك. التمارين الرياضية تعتبر وسيلة فعالة لمحاربة التعب وزيادة الطاقة. يمكن لممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام أن تعزز مستويات الطاقة وتحسين المزاج. الرياضة تحفز الجسم على إفراز الإندروفينات، وهي مواد كيميائية تساعد في تحسين الحالة النفسية وتخفف التوتر.
لأن الفترة التي تسبق الزفاف مليئة بالمهام، يمكن للعروس الاكتفاء بتمارين خفيفة مثل المشي السريع، اليوغا، أو حتى تمارين التنفس العميق. هذه الأنشطة تساعد على التخلص من التوتر وتمنح شعوراً بالراحة والاسترخاء.

التأمل يحد من التوتر قبل الزفاف - المصدر freepik

التخطيط الجيد

المهام المتراكمة لن تنتهي إلا بتخطيط جيد، لتجنّب الإرهاق قومي بتحديد خطة زمنية منظمة تشمل جميع المهام. هذه الطريقة تساعد في تقليل الضغوط النفسية التي قد تؤدي إلى الشعور بالتعب. يمكن تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر وأكثر قابلية للإدارة، وتحديد تواريخ إنجاز محددة لكل منها.
التفويض في هذه المرحلة مفيد للغاية، أي لا تقومي بكل شيء بنفسك، يمكن للعروس توزيع المهام على أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين، تقسيم العمل يخفف من الضغوط ويمنحك وقتًا للراحة والتركيز على صحتك.

الاسترخاء والتأمل

التأمل يساعد في تقليل التوتر ويحسن النوم ويزيد من الشعور بالطاقة والحيوية. يمكن أن تكون تقنيات مثل التأمل اليومي أو جلسات التنفس العميق وسيلة فعالة لتصفية الذهن والتخفيف من التوتر المرتبط بالتخطيط للزفاف.

الراحة

أيًا كانت التحضيرات التي تلاحقكِ قبل الزفاف يجب الحصول على أوقات للراحة. يمكن للعروس أخذ يوم للاسترخاء، والابتعاد عن الضغوط والتركيز فقط على العناية بالنفس. سواء كان ذلك من خلال جلسة تدليك، حمام دافئ، أو حتى قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء بدون الحديث عن تفاصيل الزفاف؛ هذه الأنشطة تساعد في الابتعاد عن التفكير المرهق.
إن الالتزام بالنصائح السابقة يخفف من شعور العروس بالتوتر والقلق، لكن بشكل عام فترة ما قبل الزفاف مقلقة، وقد ترتبط بالشعور بالتعب، لذلك حاولي تخفيف هذه المشاعر السلبية، من خلال الالتزام بالنوم الكافي، التغذية المتوازنة، شرب الماء، وممارسة الرياضة.

* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
- Academy of Nutrition and Dietetics
- CDC
- SBM - Society of Behavioral Medicine