للعروس: قللي من هذا الطعام إذا كنت تودين خسارة الوزن بشكل دائم

 للعروس: قللي من هذا الطعام إذا كنت تودين خسارة الوزن بشكل دائم
للعروس: قللي من هذا الطعام إذا كنت تودين خسارة الوزن بشكل دائم

خسارة الوزن تُعتبر هدفاً لعدد كبير من الإناث، خصوصاً العرائس منهن، بهدف الحصول على مظهر رشيق. وفي حين تكثر الحميات والأنظمة الغذائية التي تعِد بفقدان الوزن، والتي قد يكون بعضها مفيداً، غير أن الحفاظ على الوزن المفقود يبقى التحدي الأكبر.
وفي جديد الطب، دراسة أجرتها كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، حول أهمية اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على الدوام، للحفاظ على الرشاقة. إليك التفاصيل:

الحدُّ من الكربوهيدرات غير الصحية فقط

قللي استهلاك الكربوهيدرات غير الصحية مثل الخبز الأبيض


نظرت الدراسة التي قامت بها كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، والتي نُشرت في 27 من ديسمبر 2023 في JAMA Network Open، في التأثير الذي يمكن أن يحدثه اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على الوزن على المدى الطويل، لكن التخلص من "الكربوهيدرات غير الصحية"، كما يسميها الباحثون، يُمكن أن يمنعك من زيادة الوزن رغم مرور السنوات.
وارتبط النظام الغذائي الذي يتكوَّن من البروتين والدهون النباتية والكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة بزيادة أقل في الوزن على المدى الطويل.

لا للتوقف النهائي عن الكربوهيدرات

تستهدف هذه الدراسة بشكل خاص الأشخاص الذين قرروا التوقف عن تناول الكربوهيدرات لإنقاص الوزن. في الواقع، يجب أن تكون الكربوهيدرات المكررة محدودة فقط، وهي تشمل بشكل رئيسي السكريات والحبوب المصنَّعة.
وقال المؤلف الرئيسي بينكاي ليو، وهو باحث مساعد في قسم التغذية بجامعة هارفارد: "إن دراستنا تتجاوز السؤال البسيط حول ما إذا كان يجب تناول الكربوهيدرات أم لا". إنها تكسر النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، وتقدم رؤية دقيقة حول كيفية تأثير تركيبة هذه الأنظمة الغذائية على الصحة على مدار سنوات، وليس فقط أسابيع أو أشهر.
في حين أظهر العديد من الدراسات فوائد تقليل الكربوهيدرات لفقدان الوزن على المدى القصير، فقد تمَّ إجراء القليل من الأبحاث حول التأثير على المدى الطويل وخاصة تأثير جودة الكربوهيدرات المختارة.
قد تودين الاطلاع على للعروس: 12 نوعاً من الأطعمة تساعدك على تجاوز أوقات التوتر

ما الكربوهيدرات الصحية وتلك غير الصحية؟

وقام الباحثون بتحليل النظام الغذائي والوزن لـ123332 من البالغين الأصحاء من عام 1986 إلى عام 2018. وقدَّم كل مشارك معلومات شخصية: تفاصيل نظامه الغذائي ووزنه كل أربع سنوات.
ووجدت الدراسة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات والدهون النباتية والكربوهيدرات الصحية ارتبطت بشكل كبير بتباطؤ زيادة الوزن على المدى الطويل.
والتركيز على الكربوهيدرات الصحية يعني الحدَّ من الكربوهيدرات المكررة مثل المنتجات الحلوة (الحلوى والشوكولاتة) والخبز وخاصة خبز الساندويتش والصودا والبيتزا والحبوب المصنّعة.
وقال المؤلف الرئيسي: "الخلاصة هنا هي أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ليست جميعها متساوية عندما يتعلق الأمر بإدارة الوزن على المدى الطويل". النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تغير الطريقة التي نفكر بها في الكربوهيدرات وتشير إلى ضرورة تحفيز تناول الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
وتشمل الحبوب الحنطة السوداء والبرغل والدخن ودقيق الشوفان والكينوا والشوفان والأرز البني أو البري وحبوب الشعير الكاملة والأرز الكامل والقمح الكامل، وهو ما يُسمى بـ"الكربوهيدرات المعقدة"، التي يتم امتصاصها بشكل أبطأ من قبل الجسم. تُوجد أيضاً في الخضروات المجففة (الحمص، العدس، الفول، البازلاء، الفاصوليا العريضة، إلخ).
ربما يكون من المفيد الاطلاع على للعروس: تمارين بنش في الجيم فعّالة لتقوية عضلات الجسم ونحتها


*المصدر: Top Sante


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.